صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4705

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

6.2% من سكان الكويت تلقوا لقاح «كوفيد»

• «وزارة الصحة» تتسلم 60 ألف جرعة من «فايزر - بيونتيك»
• مليونا جرعة من «أسترازينيكا» بمارس... وإجراءات لاعتماد «جونسون»

توقعت مصادر صحية أن تشهد أعداد متلقي لقاح "كوفيد 19" زيادة لافتة، عقب انتهاء عطلة الأعياد الوطنية، مشيرة إلى أن عدد من تلقى التطعيم المضاد للفيروس بلغ نحو 262 ألف شخص، بنسبة 6.2% من السكان.

وحلت الكويت في المرتبة الثالثة خليجياً والرابعة عربياً في أعداد المطعمين، بعد الإمارات التي حلت الأولى عربياً وخليجياً والثانية عالمياً بأكثر من 6 ملايين تطعيم وبنسبة 62% من تعداد السكان، والبحرين التي جاءت ثانية خليجياً بنحو 300 ألف تطعيم، بنسبة 18% من عدد السكان.

وبينما تسلمت وزارة الصحة، أمس، الشحنة السادسة من لقاح فايزر بيونتيك المتضمنة ٦٠ ألف جرعة، وتم نقلها إلى مركز الكويت للتطعيم في أرض المعارض بمنطقة مشرف، توقعت المصادر أن تشهد الكويت في الأشهر الثلاثة المقبلة تطعيم نحو مليون شخص، في ظل تزايد الدفعات المورَّدة من اللقاح، ودخول عشرات المراكز الصحية خدمة تقديم اللقاحات.

وتوقعت المصادر وصول مليوني جرعة من لقاح "أسترازينيكا- أكسفورد" إلى البلاد في مارس الجاري، بالتزامن مع إجراء التدابير الآيلة إلى التعاقد على توريد لقاح "جونسون أند جونسون"، عقب إجازته من إدارة الغذاء والدواء الأميركية.

في غضون ذلك، منحت إدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA، أمس الأول، تصريحاً طارئاً لاستخدام لقاح من إنتاج شركة "جونسون آند جونسون" الأميركية على الذين تبلغ أعمارهم 18 عاماً فأكثر.

وينضم لقاح "جونسون" ذو الجرعة الواحدة والقابل للتخزين في درجات حرارة الثلاجة إلى لقاحي شركتي "فايزر" و"موديرنا" الأميركيتين في حملة التطعيم الضخمة بالولايات المتحدة حيث أودت الجائحة بحياة أكثر من 500 ألف شخص.


وبعد دراسة تفصيلية لبيانات التجارب السريرية أجريت على أكثر من 43 ألف شخص، أوصت لجنة من الخبراء الجمعة بتسويق لقاح "جونسون".

وستبدأ "جونسون آند جونسون" شحن عدة ملايين من جرعات اللقاح لتوزيعها على مختلف أرجاء الولايات المتحدة في وقت مبكر من اليوم، متوقعة إنتاج 20 مليون جرعة بحلول نهاية مارس الجاري، و100 مليون بحلول الصيف.

وتسعى الشركة الآن للحصول على موافقة لاستخدام لقاحها في حالات الطوارئ من منظمة الصحة العالمية وأوروبا، هادفة إلى إنتاج نحو مليار جرعة سيتم استخدامها في جميع أنحاء العالم بحلول نهاية العام.

وكشفت صحيفة "ديلي تلغراف"، أمس، أن قرار بريطانيا باعتماد لقاح "جونسون" على بعد أيام فقط، إذ من المقرر أن يبدأ المنظمون الصحيون البريطانيون عملية الموافقة هذا الأسبوع.

وفي السياق، أكد علماء في شركة "فايزر" وشريكتها الألمانية "بيونتيك"، أنهم يعملون على فحص خيار إعطاء الناس جرعة ثالثة من لقاحهما، وذكرت "فايزر" أن الأمر يأتي في إطار استراتيجيتها الجديدة لحماية البشر من السلالات الجديدة من "كورونا".

وتريد الشركة الأميركية العملاقة معرفة ما إذا كانت جرعة ثالثة يجري منحها بعد فترة تتراوح بين 6 و12 شهراً ستكون كافية لتنشيط جهاز المناعة لدرء خطر "كورونا المتحور".

عادل سامي