صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4705

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

توقعات صحية بتجاوز متلقي لقاحات فيروس كورونا عتبة المليون خلال مايو المقبل

وصول مليوني جرعة من «أسترازينيكا» مارس الجاري

كشفت مصادر صحية مطلعة أن عدد من تلقى التطعيم المضاد لمرض "كوفيد 19" في الكويت بلغ نحو 262 ألف شخص بنسبة 6.2 من السكان.

وحلت الكويت في المرتبة الثالثة خليجيا والرابعة عربيا في أعداد من تلقى التطعيم، حيث جاءت دولة الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الأولى عربيا وخليجيا والثانية عالميا في الدول الأكثر تطعيما بأكثر من 6 ملايين تطعيم بنسبة 62% من تعداد السكان، فيما جاءت البحرين ثانية بنحو 300 ألف تطعيم وبنسبة 18% من عدد السكان.

وتوقعت المصادر أن تشهد شهور مارس وأبريل ومايو تطعيم نحو مليون شخص في الكويت، في ظل تزايد الدفعات الموردة من اللقاح ودخول عشرات المراكز الصحية خدمة تقديم اللقاحات في جميع المناطق الصحية، إلى جانب مركز الكويت للتطعيم في أرض المعارض بمنطقة مشرف.

وأوضحت المصادر أن الفترة الماضية شهدت ارتفاعا ملحوظا في وتيرة إعطاء اللقاحات، سواء في المرافق الصحية التابعة لوزارة الصحة أو في المستشفيات والمراكز الأخرى التابعة للدولة مثل المستشفى العسكري التابع لوزارة الدفاع أو مستشفى الأحمدي التابع لشركة نفط الكويت وغيرهما.

مليونا جرعة «أكسفورد»


في مجال آخر، توقعت مصادر صحية مطلعة وصول مليوني جرعة من لقاح "أسترازينيكا- أكسفورد" إلى البلاد خلال مارس الجاري. وقالت المصادر لـ "الجريدة" إن هذا العدد ربما يصل دفعة واحدة أو على دفعات.

وأكدت المصادر التعاقد على توريد لقاح "جونسون أند جونسون"، إلى الكويت قريبا، وذلك عقب إجازته من قبل إدارة الغذاء والدواء الأميركية للاستخدام الطارئ والمكون من جرعة واحدة.

وذكرت أن لقاح "جونسون أند جونسون"، سيتم إعطاؤه في المستشفيات والمراكز الصحية لسهولة تخزينه في درجات حرارة الثلاجة العادية، مما يجعل توزيعه أسهل على تلك المرافق.

وأكدت أن الاستخدام الطارئ للقاحات يتم عقب مراجعة اللجنة الفنية المشتركة بين إدارة تسجيل ومراقبة الأدوية الطبية والنباتية، وإدارة الصحة العامة لجميع البيانات والتقارير العلمية لتقييم وتسجيل اللقاحات والطعوم، إضافة إلى المراجعة الشاملة لمعلومات السلامة والفعالية والجودة، ومراجعة نتائج الدراسات السريرية المعنية بفعالية اللقاح وسلامته، والتحقق من تقارير الجودة وتقييم دراسات الثباتية للمنتج، والتأكد من تطبيق أسس التصنيع الجيد في المصانع المنتجة للقاح حسب المعايير العالمية لضمان الجودة في جميع مراحل التصنيع.

وأكدت أن لقاح "جونسون آند جونسون" أظهر فعالية نسبتها 66 في المئة في الوقاية من الإصابات الخفيفة والحادة، وأظهر فعالية أكبر حيال الإصابة بأعراض شديدة من المرض، كما أن اللقاح فعال بنسبة 100 في المئة في منع دخول المستشفى بعد 28 يوما من التطعيم.

عادل سامي

التعاقد على استيراد لقاح «جونسون آند جونسون» قريباً