فنانون يؤبّنون مشاري البلام: كان مثالاً للالتزام ودماثة الخلق

نشر في 01-03-2021
آخر تحديث 01-03-2021 | 00:00
الفنان الراحل مشاري البلام
الفنان الراحل مشاري البلام
شارك الراحل مشاري البلام في العديد من الأعمال التلفزيونية والمسرحية، التي رسمت البسمة على شفاه متابعيه، واشتهر بأداء الكثير من الأدوار المركبة.
بعد مسيرة حافلة في التمثيل وعشرات الأعمال التلفزيونيّة والمسرحيّة، التي أسعدت الجمهور، خلّف رحيل مشاري البلام حالة من الحزن في أجواء الوسط الفني، وفي جمهوره الكبير، ومتابعيه على منصات التواصل الذين نشروا صورا له ومقتطفات من فيديوهات لإبداعاته الفنية على مدى سنوات.

البلام الذي توفي عن عمر يناهز 48 سنة، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا المستجد، وقبل دخوله المستشفى، كان يصور عددا من الأعمال، وهي "درب الهوى"، و"بيت الذل".

دروب الشك

تخرج الراحل في كلية الدراسات التجارية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، ثم انطلقت مسيرته في التمثيل سنة 1991 عبر مسرحية "فري كويت". وتوالت بعدها أعماله الفنية إلى أن شارك في عام 1998 بمسلسل "دارت الأيام"، وحقق نجاحاً به، ومن ثم توالت بعدها أدواره، مع تعاونه مع عدد من جيل الرواد ونجوم الصف الأول، وعرف بأداء الكثير من الأدوار المركبة، مثل المصاب بالصرع في مسلسل "دروب الشك" في عام 1999، والأصم الأبكم في مسلسل "جرح الزمن" في عام 2001.

برنامج «الوادي»

شارك مشاري البلام في العديد من المسلسلات، منها سليمان الطيب، ميزان العدالة، الحاقد، دارت الأيام، سوق المقاصيص، ثمن عمري، الحيالة، دنيا القوي، عديل الروح، الإمبراطورة، بيت من ورق، ملامح بشر، امرأة وأخرى، الرهينة، كل يوم سالفة، عشرة عمر، سيدة البيت، البيت بيت أبونا، سراي البيت، حال مناير، الجسر، مع حصة قلم، عافك الخاطر، هيا وبناتها.

كما شارك في العديد من المسرحيات ومنها سيف العرب، الذيب والعنزات الثلاث، عالمكشوف، ورثة المرحوم، دلع بنات، شهر عسل بصل، واحد+ واحد، خمس خوات وصياد، مثلث برمودا، الياخور، مر يا حلو.

وكانت له مشاركة متميزة وحقق صدى جماهيريا واسعا في برنامج تلفزيون الواقع "الوادي" في عام 2005، وتوج بلقب "مزارع الوادي".

حزن وأسى

وقد نعى الراحل كثير من زملائه واصفين وفاته بالخسارة الكبيرة للوسط الفني، الذي فقد ممثلا وإنسانا صاحب خلق دمث ومثال للالتزام، وكتبت الفنانة القديرة حياة الفهد على صفحتها الخاصة في الإنستغرام: "بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، وببالغ الحزن والأسى، ننعى المغفور له الفنان ذو الاخلاق الحميدة مشاري البلام، ونتقدم بأحر التعازي إلى عائلته وأبنائه سائلين المولى عزوجل أن يرحم فقيدهم وفقيدنا ويسكنه فسيح جناته". كما نعى المطرب نبيل شعيل في تغريدة قال خلالها: "لله ما أعطى ولله ما أخذ ولكل أجل كتاب، إن شاء الله يرحمه ويغفر له ويثبته عند السؤال". وقال الفنان طارق العلي عبر حسابه في الإنستغرام: "بمشاعر الحزن والأسى أتقدم إلى أسرة البلام الكرام، وإلى الأسرة الفنية الكويتية، وإلى كل محبي وجمهور الفنان الغالي فقيدنا الراحل مشاري البلام، نسأل المولى عزوجل أن يرحمه ويغفر له".

خبر مؤلم

وتفاعلت الفنانة أحلام ونشرت صورة الفنان الراحل وكتبت: "ادعوا له قلبي يؤلمني لهذا الرحيل". بينما كتبت الفنانة ناسي عجرم: "مؤلم خبر رحيل الممثل مشاري البلام، أحر التعازي لعائلته ومحبيه". ونعت الفنانة هيفاء وهبي، التي شاركته في برنامج الوادي بنشر صورة الراحل، وكتبت "مشاري البلام في ذمة الله".

ونعى الفنان حسين الجسمي، النجم الكويتي الراحل مشاري البلام عبر حسابه على تويتر قائلا: "الله يرحمه ويغفر له ويصبّر أهله ومحبيه". ووضع الفنان داود حسين صورة تجمعه مع الراحل البلام على حسابه على الانستغرام، وكتب: "الخلوق المبتسم حبيب الجميع مشاري البلام في ذمة الرحمن الرحيم.. رحمك الله يا بوصالح واسكنك فسيح جناته".

وقالت الفنانة هند البلوشي عبر حسابها على الإنستغرام: "أعزى زملائي في المجال الفني، وأعزى الفن الكويتي، وأعزى أخي حسن البلام بوفاة الغالي والعزيز علينا كلنا الراحل والمغفور له بإذن الله تعالي الفنان مشاري البلام، الذي تلقينا خبر وفاته بقلب ملئ بالحزن والأسى".

الوصية الغائبة

وفي تصريح خاص لـ"الجريدة"، قال الكاتب مشاري حمود العميري عن الراحل البلام: "إنسان خلوق، وحبيب، ومؤدب، وإنسان رائع في تعامله، وكان من النوادر الذين التقيت بهم في حياتي، خاصة في الأمور الفنية، كان متميزا جدا".

وأشار العميري إلى أن البلام عمل معه في مسلسل "رحى الأيام" وعرض العام الماضي، وجسد فيه الراحل شخصية عبدالرزاق الزبيري، أما هذه السنة فقد شارك في مسلسل "الوصية الغائبة" الذي انتهى تصويره وسوف يعرض في موسم رمضان، لافتا إلى أن الراحل أدى دوره بشكل رائع، ووضع إضافات للدور، وأيضا طلب الراحل منه بعض الإضافات على الدور.

الحس الفكاهي

أما الفنان أحمد العونان فقد نعى الفنان الراحل البلام وقال: "كان البلام يحترم الكل والكل يحترمه، وأخلاقه عالية في التعامل، ومستمع جيد، ويحبه الجميع، والدليل على ذلك أن الكل تأثر بوفاته وحزن، وفقد الراحل مشاري البلام". وأضاف العونان أن الراحل تميز بالحس الفكاهي مع الجميع، فهو حبيب وأخ الكل، ومن أفضل الشخصيات الموجودة في الوسط الفني.

وأوضح أنه عمل مع الراحل البلام الكثير من الأعمال الفنية الجميلة، وقال: "أنا مع مشاري بره موضوع الزمالة، فنحن تربطنا الصداقة والأخوة العميقة"، مشيرا إلى أن آخر عمل مع الراحل كان مسلسل "رحى الأيام" في العام الماضي، مضيفا أنه جمعته الكثير من الأعمال التلفزيونية والمسرحية مع الراحل، ففي مجال المسرح على سبيل المثال "الحكم لكم"، "الياخور"، "الكشته" وغيرها.

ومن جهتها، تقدمت رابطة أعضاء هيئة التدريس في المعهد العالي للفنون المسرحية، بخالص العزاء وصادق المواساة الى أسرة الفنان مشاري البلام والى جموع الفنانين في دولة الكويت والخليج العربي.

فضة المعيلي

حياة الفهد: فراق حزين لصاحب الأخلاق الحميدة

العونان: كان يتميز بحس فكاهي وهو حبيب وأخ للكل
back to top