صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4709

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

إيران وتركيا تتبادلان استدعاء السفراء

  • 28-02-2021 | 17:17
  • المصدر
  • DPA

تبادلت وزارتا الخارجية في كل من إيران وتركيا اليوم الأحد استدعاء السفراء.

واستدعت وزارة الخارجية الإيرانية سفير تركيا في طهران دريا اورس احتجاجاً على تصريح لوزير الداخلية التركي سليمان صويلو تحدث فيه عن تواجد عناصر لمنظمة «حزب العمال الكردستاني على الأراضي الإيرانية».

ووفقاً لما نقلته وكالة «فارس» الإيرانية عن الخارجية فإنه تم إبلاغ السفير التركي باحتجاج البلاد على تصريح وزير الداخلية الذي وصفته الوزارة بأنه «غير مقبول».

كما انتقدت وزارة الخارجية الإيرانية، خلال الاستدعاء، تصريحاً للسفير التركي في العراق، واعتبرته غير مبرر.

من جانبها، استدعت وزارة الخارجية التركية اليوم السفير الإيراني في أنقرة محمد فرازمند، على خلفية تصريح لسفير طهران في بغداد اتهم فيه تركيا بانتهاك سيادة العراق.


ونقلت وكالة «الأناضول» التركية عن مصادر دبلوماسية تركية أن الخارجية أبلغت السفير الإيراني برفض أنقرة الشديد للاتهامات الواردة في تصريح سفير طهران في بغداد إيرج مسجدي.

وأضافت الخارجية أن ما تنتظره أنقرة من إيران هو دعم تركيا في مكافحتها للإرهاب وليس الوقوف ضدها.

وأوضحت المصادر أن الجانب التركي أكد للسفير الإيراني أن العمليات التركية في شمال العراق تأتي في إطار مكافحة حزب العمال الكردستاني وأن تركيا والعراق توصلا خلال الزيارات الرفيعة المتبادلة في الآونة الأخيرة إلى تفاهم بأن المنظمة تشكل تهديداً لكلا البلدين.

يأتي هذا بعد سجال دار بين سفيري كل من إيران وتركيا في العراق.

وكان السفير الإيراني إيرج مسجدي قال «نرفض التدخل العسكري في العراق، وينبغي على القوات التركية ألا تشكل تهديداً أو أن تنتهك الأراضي العراقية».

ورد عليه السفير التركي لدى العراق فاتح يلدز بالقول إن «سفير إيران لدى بغداد إيرج مسجدي هو آخر شخص يمكن أن يلقن أنقرة درساً في احترام حدود العراق».