صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4706

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الدواء» الأمريكية ترخص «لقاح جونسون» المضاد لـ «كورونا»

للمرة الأولى.. جرعة واحدة تكفي

  • 28-02-2021 | 12:22
  • المصدر
  • KUNA

منحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية «اف دي ايه» تصريحاً طارئاً لاستخدام لقاح لفيروس «كورونا المستجد - كوفيد 19» من انتاج شركة «جونسون آند جونسون» على الذين تبلغ أعمارهم 18 عاماً فأكثر.

وقالت الإدارة في بيان مساء أمس أن هذا التصريح يسمح بتوزيع اللقاح في الولايات المتحدة ليعطى بجرعة واحدة وليس بجرعتين كما هو الحال في لقاح «فايزر» و«موديرنا».

في هذا الصدد، قالت مفوضة الإدارة بالإنابة جانيت وودكوك في البيان «لقد وافقت الإدارة من خلال عملية المراجعة العلمية المفتوحة والشفافة على ثلاثة لقاحات ضد فيروس «كورونا المستجد - كوفيد 19» باستخدام المعايير الصارمة للإدارة فيما يتعلق بسلامة وفعالية وجودة الانتاج المطلوبة للحصول على تصريح استخدام طارئ».

من جهته، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن في بيان مساء أمس «هذه أخبار مثيرة لكل الأمريكيين وتطور مشجع في جهودنا لإنهاء الأزمة».


وأضاف «نحن نعلم أنه كلما تم تطعيم المزيد من الأشخاص زادت سرعة التغلب على الفيروس والعودة إلى حياتنا الطبيعية وإعادة اقتصادنا إلى مساره الصحيح».

وحذر بقوله «أريد أن أكون واضحاً هذه المعركة لم تنته بعد وكما قلت مرات عديدة لا يزال من المرجح أن تسوء الأمور مرة أخرى مع انتشار الطفرات الجديدة للفيروس وقد ينعكس التحسن الحالي».

وأظهرت تجربة إكلينيكية عالمية أن لقاح «جونسون آند جونسون» كان فعالاً بنسبة 66 في المئة في الوقاية من متغيرات فيروس «كورونا المستجد - كوفيد 19» المختلفة فيما كان فعالاً بنسبة 85 في المئة في الحماية من الحالات الشديدة.

وستبدأ شركة «جونسون آند جونسون» بشحن عدة ملايين من جرعات اللقاح لتوزيعها على مختلف أرجاء الولايات المتحدة في وقت مبكر من يوم غد الاثنين معلنة أنه بحلول نهاية شهر مارس المقبل من المتوقع أن تنتج 20 مليون جرعة وبحلول الصيف 100 مليون جرعة.

وتسعى الشركة الآن للحصول على موافقة لاستخدام لقاحها في حالات الطوارئ من منظمة الصحة العالمية وأوروبا وتهدف إلى انتاج حوالي مليار جرعة سيتم استخدامها في جميع أنحاء العالم بحلول نهاية العام.