العراق صادر استثماراً لـ «أجيليتي» و«أورانج» بـ 800 مليون دولار

المصادرة جاءت بعد «قرار معيب» من هيئة التحكيم... والشركة الكويتية تدرس الخيارات

نشر في 24-02-2021
آخر تحديث 24-02-2021 | 00:04
شركة أجيليتي
شركة أجيليتي
أفصحت شركة أجيليتي للمخازن العمومية عن مصادرة العراق استثمار «أجيليتي» و«أورانج» بقيمة 800 مليون دولار «دون عقاب»، مضيفة ان قرار المصادرة جاء بعد «قرار معيب» من هيئة التحكيم، وأوضحت أن الشركة تقوم حاليا بدراسة الخيارات لطلب إبطال قرار التحكيم.

وأفادت «أجيليتي» بأن هيئة التحكيم لدى المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار ومقرها واشنطن أصدرت قرارها في القضية المرفوعة من «أجيليتي» ضد العراق برفض مطالبات الشركة ضد الأخير، وألزمت «أجيليتي» بسداد 5.18 ملايين دولار.

وذكرت أنها تتحرك في مطالبات مباشرة بقيمة 700 مليون دولار ضد كل من كورك وسيروان برزاني وغيرهما؛ بموجب إجراءات تحكيم منفصلة مقامة وفق قواعد غرفة التجارة الدولية، لافتة الى أنه لا يمكن تحديد الأثر المالي للحكم في الوقت الحالي، حيث إن الشركة تقوم مع فريقها القانوني بتقييم احتمالية استرداد قيمة هذا الاستثمار.

تجدر الإشارة إلى أن القيمة الدفترية لاستثمار كورك هو 145 مليون دينار (480.3 مليون دولار)، غير أن الشركة غير قادرة الآن على تحديد قيمة أي مخصص إلى أن تنتهي جميع المطالبات، ومنها المطالبات الحالية ضد كورك وسروان برزاني بقيمة لا تقل عن 210 ملايين دينار (695.6 مليون دولار).

back to top