البنك الأهلي المتحد : تعزيز الوعي بشأن أنواع البطاقات المصرفية في إطار حملة «لنكن على دراية»

نشر في 23-02-2021
آخر تحديث 23-02-2021 | 00:00
No Image Caption
ثمن البنك الأهلي المتحد الحملة التوعوية "لنكن على دراية"، التي أطلقها بنك الكويت المركزي، بالتعاون مع اتحاد مصارف الكويت، بهدف زيادة الوعي المالي والمصرفي بين جمهور العملاء.

وأكدت الرئيسة التنفيذية بالوكالة للبنك الأهلي المتحد جهاد الحميضي أن شعار الحملة "لنكن على دراية" يعكس مضمون وأهداف الحملة التي تسعى إلى توعية الجميع في المجتمع بالاحتياطات الواجب اتخاذها في سياق إنجاز المعاملات واختيار أنسب بطاقات الدفع واستخدامها بطريقة تضمن للعميل أعلى درجات الأمان والحماية من أي غش مالي.

وأضافت الحميضي ان البنك الأهلي المتحد يسخر كل قنواته لدعم حملة "لنكن على دراية"، انطلاقا من أهميتها ودورها في تعزيز مستوى الوعي المصرفي وتعميق الثقافة المالية بشكل أوسع بين جمهور العملاء، حيث يقوم البنك بنشر البيانات الصحافية التي تحوي رسائل توعوية من خلال الصحف المحلية المختلفة، كما يستخدم قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بالبنك لتوصيل مضمون الحملة إلى أكبر قدر ممكن من شرائح المجتمع.

وعن أنواع البطاقات المصرفية، أفادت بأن البطاقات المصرفية من بين الخدمات المصرفية الأكثر انتشارا في الكويت، نظرا لدورها في الحد من استخدام النقد والتوجه أكثر نحو استخدام المدفوعات الإلكترونية التي تتمتع بمزايا اكثر، أهمها الأمان والسهولة في الاستخدام، لاسيما خلال التنقل والسفر، كما أنه في ظل الظروف الحالية ومع انتشار جائحة كوفيد 19 فإن المدفوعات الإلكترونية تعد أكثر أمانا من المنظور الصحي.

وهناك أنواع مختلفة للبطاقات الائتمانية وتتفاوت فيما بينها بحسب طبيعة الامتيازات والتسهيلات التي تقدمها واستخداماتها، فهناك بطاقات الخصم وترتبط بالحساب البنكي للعميل، ويتطلب استخدامها أن يتم خصم قيمة المعاملة من الحساب المصرفي للعميل.

وتحتوي البطاقات مسبقة الدفع فقط على المبالغ التي يحولها العميل إلى البطاقة، ومن ثم يتحكم العميل في رصيد هذه البطاقة، ولا تترتب عليه أي مديونية عند استخدامها، ومن خلال عدم تحويل مبالغ كبيرة إلى البطاقة يمكن للعميل حماية أمواله في حال تعرضت للاختراق.

وتمنح البطاقات الائتمانية تقسيطا بالدفع (أي يترتب على استخدامها مديونية على العميل يتم تقسيطها)، ويمكن للعميل من خلال هذه البطاقات شراء السلع والخدمات عبر الإنترنت ونقاط البيع والسحب النقدي من أجهزة السحب الآلي، وذلك داخل الكويت وخارجها.

ولفتت الحميضي الى أن البنك الأهلي المتحد يقدم لعملائه باقة من أفضل البطاقات المصرفية التي تم تصميمها لتتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، ولتتناسب مع أسلوب حياة وتطلعات مختلف شرائح العملاء، من خلال مجموعة واسعة من المميزات والمكافآت التي يتم تطويرها باستمرار.

وتتيح بطاقات البنك الأهلي المتحد للعملاء شراء السلع والخدمات عبر الإنترنت، والدفع من خلال نقاط الدفع، وسحب الأموال من أجهزة الصراف الآلي داخل وخارج الكويت، كما أن لها امتيازات مثل تأمين السفر وخدمات الكونسيرج.

ويجب على العملاء تجنب كتابة أرقام التعريف الشخصية الخاصة بهم على البطاقة المصرفية، كما يجب عليهم طلب بيان رسوم البطاقة المصرفية قبل استخدامها أثناء السفر إلى الخارج حتى يكونوا على علم بهذه الرسوم، وكذلك يرجى من العملاء إبلاغ بنوكهم قبل السفر إذا كانوا يرغبون في استخدام البطاقة المصرفية خارج البلاد، حيث قد ينظر البنك في المعاملات التي تتم خارج البلاد باعتبارها من المعاملات المشبوهة للبطاقة، مما قد يضطر البنوك إلى تعليق البطاقة.

وكذلك يجب على العملاء الذين يعتزمون السفر خارج الكويت توخي الحذر أثناء استخدام أجهزة الصراف الآلي في الخارج، حيث قد يتم استخدام بعض الآلات لاختراق بيانات البطاقة، كما ينبغي عليهم عدم مشاركة رمز الاستخدام لمرة واحدة مع أي أحد، وفي حال إبلاغ البنك في حال عدم تفعيل رمز الاستخدام.

ودعت الحميضي العملاء الى الاطلاع على المزايا التي توفرها بطاقات الائتمان لمستخدميها، سواء داخل الكويت أو عند السفر للخارج، مثل مزايا استخدام قاعات الانتظار في المطارات أو الحصول على تخفيضات من متاجر معينة حتى يتمكنوا من الاستفادة من هذه المزايا.

back to top