صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4671

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

وزارة التربية: 45 دقيقة زمن حصة «الثانوية» و40 لـ «المتوسطة»

خلال الفصل الثاني واعتماد حصص متزامنة للصفوف الثلاثة الأولى بـ «الابتدائية»

تأكيدا لما نشرته «الجريدة» في عددها بتاريخ 17 فبراير الجاري حول بحث وزارة التربية لتطوير آليات التعليم عن بعد، اعتمدت الوزارة مقترحات تعديل وتطوير الية تطبيق التعليم عن بعد للفصل الدراسي الثاني، حيث تم اقرار التعليم المتزامن لصفوف المرحلة الابتدائية من الاول حتى الخامس، وزيادة مدة حصص المرحلة الثانوية لتصبح 45 دقيقة، والمتوسطة لتكون 40 دقيقة.

وفي هذا السياق، كشفت مصادر تربوية رفيعة لـ«الجريدة» ان قياديي الوزارة اتفقوا خلال اجتماعهم الاحد الماضي على تطبيق مقترحات تقضي بإطالة زمن الحصص الافتراضية في التعليم عن بعد خلال الفصل الدراسي الثاني بواقع 10 دقائق لتصبح 40 دقيقة بدلا من 30 دقيقة في المرحلة المتوسطة و45 دقيقة بدلا من 40 في الثانوية، موضحة ان تعديل زمن الحصة جاء بهدف توفير الوقت الكافي للمعلمين لشرح المناهج المقررة.

وأضافت المصادر انه تم اعتماد تحويل حصص الصفوف الثلاثة الأولى للمرحلة الابتدائية الى حصص متزامنة بواقع 35 دقيقة من الساعة 3 حتى الـ 5:40 عصرا، لافتة إلى أن حصص هذه الصفوف ستكون اختيارية ولولي الأمر الحرية في اختيار ما يناسب ابنائه بحسب ظروف كل اسرة.

وأوضحت المصادر ان الوزارة تهدف من خلال هذا التعديل تناسب آلية التعليم مع المرحلة العمرية للطلبة حيث يرى اغلب التربويين ضرورة وجود تفاعل بين الطالب والمعلم لتحقيق التحصيل التعليمي والتربوي المناسب.

وذكرت ان «التربية» بصدد إصدار نشرة رسمية بهذه التعديلات على آلية التعليم عن بعد، لافتة الى انه سيتم ايضاح كل التفاصيل قبل بدء عطلة الاعياد لتكون الصورة واضحة للمدارس مع بداية الدوام اول مارس المقبل.

مواعيد العمل


وفي سياق متصل، حددت «التربية» مواعيد دوام الهيئات التعليمية والادارية في المدارس خلال الفصل الثاني.

وفي هذا السياق قال وكيل الوزارة بالانابة فيصل المقصيد في نشرة عممها امس وحصلت «الجريدة» على نسخة منها، ان دوام العاملين في المدارس الثانوية سيكون من 9:30 صباحا حتى 2:30 ظهرا والمرحلة المتوسطة من 8 صباحا حتى الواحدة ظهرا على أن يكون دوام الابتدائي على فترتين صباحية من 8 صباحا حتى الواحدة ظهرا ومسائية من 2:45 حتى 5:45 مساء.

وأضاف ان دوام مرحلة رياض الاطفال سيكون من 8 صباحا حتى 12 ظهرا، لافتاً الى أن الادارات المدرسية تشمل وظائف مدير ومدير مساعد والهيئة الادارية والمعاونة في حين تشمل الهيئات التعليمية المعلم ورئيس القسم ومشرف المادة الدراسية.

خطة لصيانة المدارس

‏أكد مدير إدارة الشؤون الهندسية في منطقة حولي التعليمية عماد الفيلكاوي ان مدرستي ناصر سعود الصباح الابتدائية بنين، وأبو أيوب الأنصاري المتوسطة بنين التابعتين للمنطقة، ستكونان جاهزتين مع بداية العام الدراسي المقبل بعدما تم اغلاقهما لعمل الصيانة الجذرية التأهيلية لهما.

وذكر الفيلكاوي أن منطقة حولي تضع خطة لأعمال الصيانة لجميع مدارسها حتى تكون جاهزة لاستقبال الطلبة في أي وقت.

الوزارة حددت مواعيد دوام المعلمين والعاملين بالمدارس