نفط الكويت تطرح مناقصات مشروع خط التدفق

15 مارس الموعد النهائي لتقديم العطاءات

نشر في 22-02-2021
آخر تحديث 22-02-2021 | 00:00
شركة نفط الكويت
شركة نفط الكويت
طرحت شركة نفط الكويت، مناقصة لمشروع مد خطوط التدفق المرتبطة بمركز التجميع المعروف باسم GC-32 في الكويت، على أن يكون الموعد النهائي لتقديم العطاءات هو 15 مارس المقبل.

وكشفت الشركة سابقاً أنها تخطط لطرح العقد في سبتمبر 2020. وفي ذلك الوقت، تم بالفعل تأهيل 11 شركة لتقديم عطاءات على العقد.

وهي: المجموعة المشتركة للمقاولات، وشركة الهندسة الميكانيكية والمقاولات، والمير للخدمات الفنية، وهوت للهندسة والبناء، وشركة هندسة وإنشاءات البترول الصينية (الصين)، وسيترا بانجي مانونغال (إندونيسيا)، وشركة الغانم الدولية للتجارة العامة والمقاولات، والصناعات الهندسية الثقيلة وبناء السفن، وشركة الخليج للتجارة العامة والمقاولات، وشركة جلفار المسند للهندسة والمقاولات (قطر)، وسايبم (إيطاليا).

وسيشمل نطاق المشروع تركيب نظام الحماية وتركيب الصمامات وتركيب المرافق ذات الصلة.

هذا وكانت نفط الكويت منحت عقداً بقيمة 1.3 مليار دولار للمشروع الهندسي والمشتريات والبناء (EPC) في GC-32، الذي يقع في حقل برقان، وذلك في مارس 2017.

وفازت شركة بتروفاك - المملكة المتحدة بهذا العقد، وهو حالياً في مرحلة التنفيذ، ومن المتوقع اكتماله قبل نهاية عام 2021.

كذلك منحت شركة نفط الكويت ثلاثة عقود أخرى لمراكز التجميع في يوليو 2014، بقيمة إجمالية 2.3 مليار دولار وكانت تعرف باسم GC-29 و GC-30 و GC-31.

وفازت بالعقود شركة دودسال الهندية ولارسن آند توبرو الهندية وبتروفاك البريطانية على التوالي.

وكانت مشاريع مراكز التجميع الثلاثة جزءاً من استراتيجية شركة نفط الكويت طويلة الأجل لتطوير حقول شمال الكويت وزيادة إنتاج الخام باستخدام المياه المحقونة في الخزانات.

وتهدف مراكز التجميع إلى التعامل مع زيادة إنتاج النفط والمياه المصاحبة.

وقبل عقود مراكز التجميع الأخيرة، كانت حقول النفط الكويتية موصولة بالفعل بـ 26 مركز تجميع، التي كانت بمنزلة موقع تجميع للنفط الخام المنتج في عدة آبار متصلة بخطوط التدفق، مما يوفر المعالجة الأولية من خلال فصل الغاز المصاحب وإزالة الملح.

ويهدف كل مركز من مراكز التجميع الثلاثة الممنوحة في يوليو 2014 إلى معالجة ما يصل إلى 100000 برميل يومياً من النفط و240000 برميل من الماء و240 مليون قدم مكعبة يومياً من الغاز المصاحب.

back to top