يوسف الماجد : الحملة ضرورية لتقليل استخدام النقد

نشر في 21-02-2021
آخر تحديث 21-02-2021 | 00:00
المدير التنفيذي لإدارة البطاقات في بنك بوبيان يوسف الماجد
المدير التنفيذي لإدارة البطاقات في بنك بوبيان يوسف الماجد
تزايدت في الفترة الأخيرة أهمية البطاقات الائتمانية بمختلف أشكالها، في ظل السعي الدائم من قبل السلطات النقدية في مختلف دول العالم لتقليل استخدام النقد في المعاملات اليومية، إلى جانب النمو السريع للتسوق عبر الانترنت (اونلاين).

وقال المدير التنفيذي لإدارة البطاقات في بنك بوبيان يوسف الماجد إن هذا النمو في الاستخدام جاء مصحوبا بالكثير من التطورات التي شهدتها البطاقات الائتمانية من مختلف الجهات المصدرة، لاسيما فيما يتعلق بتوسيع أنشطة استخدامها، إلى جانب ارتفاع معدلات الحماية والحفاظ على سرية المعلومات.

وأكد الماجد أهمية حملة "لنكن على دراية" التي أطلقها بنك الكويت المركزي مؤخرا، بالتعاون مع اتحاد مصارف الكويت والبنوك الكويتية للتوعية بأهمية البطاقات الائتمانية في المعاملات اليومية، وتقليل استخدام النقد، سواء داخل الكويت أو خارجها.

واوضح ان هناك العديد من البطاقات الائتمانية التي يشاع استخدامها في الكويت والعالم، وهي عموما تنقسم الى نوعين رئيسيين: البطاقة المقسطة وبطاقات السداد الكامل، وكلاهما تعتمد على الدخل الشهري الخاص بالعميل أو مبلغ الوديعة الخاصة به، مضيفا ان بطاقات الائتمان الصادرة من البنوك يكون لديها حد ائتماني مخصص لكل منها، حيث تساعد هذه البطاقات العميل على شراء البضائع وتنفيذ المعاملات عبر الإنترنت، كما تتيح له سحب المبالغ النقدية محليا ودوليا.

وحول بطاقات السداد المقسطة، أوضح الماجد أنها بطاقات تتمتع بميزة تمكين العميل من إعادة سداد المبلغ الذي تم استخدامه شهرياً على أقساط بدلا من دفع كامل المبلغ مرة واحدة.

وذكر الماجد أن بطاقات السداد الكامل كما هو الحال في بطاقات الائتمان، إذ يتم تخصيص حد ائتماني لمصروفات العميل بما يمكنه من تنفيذ احتياجات الشراء الخاصة به، سواء على المستوى المحلي أو الدولي بشكلٍ شخصي أو من خلال الإنترنت، مضيفا ان السمة الأساسية التي تميز بطاقة السداد الكامل هي أنه يجب على العميل سداد كامل المبلغ الذي تم استخدامه في كل شهر بنهاية دورة الحسابات الشهرية.

من ناحية أخرى، اشار الماجد الى نوع آخر بدأ في الانتشار مؤخرا، وهو البطاقات مسبقة الدفع، وهي نوع من البطاقات التي تعتبر حلا مثاليا للعملاء الراغبين في إدارة أموالهم عبر "إعادة التعبئة" وليس عبر الاستفادة من تسهيلات ائتمانية، حيث يوجد نوعان من البطاقة مسبقة الدفع: بطاقة مسبقة الدفع البلاستيكية وبطاقة مسبقة الدفع الافتراضية (الديجيتال).

واضاف ان هذه البطاقات مقبولة محلياً وعالمياً في أجهزة نقاط البيع وأجهزة الصراف الآلي وعبر الإنترنت كما تنطبق عليها بعض الرسوم في حال استخدامها خارج الكويت ويمكن تعبئة البطاقات مسبقة الدفع أو سحب المبالغ الموجودة فيها باستخدام قنوات مختلفة، مثل الخدمات المصرفية عبر الهاتف النقال أو عبر الإنترنت أو من خلال الفروع.

يذكر أن بعض البنوك تقدم البطاقات مسبقة الدفع بالعملات الأجنبية بما يسمح للعملاء باختيار عملتهم المفضلة، والتي يمكن استخدامها بالخارج لتجنب أي رسوم مشتريات اضافية.

back to top