خطوة عملاقة لليفربول وباريس سان جرمان نحو ربع النهائي

نشر في 18-02-2021
آخر تحديث 18-02-2021 | 00:04
قاد النجم كيليان مبابي فريقه باريس سان جرمان الفرنسي إلى وضع أكثر من قدم في دور الثمانية بدوري الأبطال، بعد أن سجل «هاتريك» في شباك برشلونة الإسباني، ليقود فريقه إلى انتصار كبير (٤-١) في قلب ملعب كامب نو أمس الأول، في ذهاب ثمن النهائي.
خطا كل من باريس سان جرمان الفرنسي وليفربول الإنكليزي خطوة عملاقة نحو بلوغ الدور ربع النهائي من دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، بفوز الأول التاريخي على برشلونة الإسباني 4-1، في عقر داره، بفضل ثلاثية لنجمه كيليان مبابي، والثاني على لايبزيغ الألماني خارج ملعبه أيضا بهدفين نظيفين.

في المباراة الأولى، خطف مبابي الأضواء من نجم برشلونة الأرجنتيني ليونيل ميسي، ووضع فريقه في وضعية ممتازة لبلوغ ربع النهائي، قبل مباراة الإياب المقررة على ملعب بارك دي برانس في 10 مارس المقبل.

وبات سان جرمان أول فريق فرنسي يحقق الفوز في ملعب كامب نو في تاريخ دوري أبطال أوروبا، أما الفريق الفرنسي الآخر، الذي حقق الفوز على الملعب ذاته فكان متز عندما تغلب عليه بالنتيجة ذاتها عام 1984، لكن في مسابقة كأس الكؤوس الأوروبية.

وفي غياب البرازيلي نيمار والجناح الأرجنتيني أنخل دي ماريا، قرر مدرب باريس سان جرمان الأرجنتيني ماوريتسيو بوكيتينو إشراك ثلاثي خط المقدمة المؤلف من الأرجنتيني ماورو إيكاردي وكين ومبابي.

في المقابل، عاد قطب دفاع برشلونة جيرار بيكيه إلى صفوف الفريق بعد غياب دام من 21 نوفمبر الماضي بسبب إصابة في أربطة الركبة للعب إلى جانب الفرنسي كليمان لانغليه.

واحتسب الحكم ركلة جزاء لمصلحة برشلونة، إثر كرة مشتركة بين لايفين كورزاوا ولاعب الوسط الهولندي فرنكي دي يونغ، فانبرى لها ميسي بيسراه مسددا الكرة بقوة في سقف الشباك (27). والهدف هو الرابع لميسي هذا الموسم في دوري أبطال أوروبا.

لكن الفريق الكتالوني لم ينعم طويلا بهدف السبق لأن فريق العاصمة الفرنسية نجح في إدراك التعادل بعد لعبة مشتركة رائعة بين كورزاوا، الذي مرر كرة عرضية باتجاه الإيطالي ماركو فيراتي فغمزها الأخير باتجاه مبابي، ليتخطى الأخير مواطنه لانغليه، ويسدد بيسراه كرة قوية في أعلى الشباك (32).

وفي الشوط الثاني ضرب سان جرمان بقوة بتسجيله ثلاثة أهداف، الأول إثر تمريرة عرضية من الظهير الإيطالي الساندرو فلورنزي أخطأ بيكيه في تشتيتها ليتابعها مبابي داخل الشباك (65)، ثم رفع الأرجنتيني لياندرو باريديس كرة متقنة داخل المنطقة من ركلة حرة مباشرة تطاول لها كين برأسه وزرعها داخل الشباك (70).

وابى مبابي الا ان يسجل ثلاثيته من هجمة مرتدة سريعة وتمريرة رائعة من الاحتياطي الألماني يوليان دراكسلر، فتابعها لولبية في الزاوية البعيدة لمرمى تير شتيغن (85) ليسقط برشلونة بالضربة القاضية.

ليفربول يستعيد توازنه

تنفس ليفربول الصعداء بعد سلسلة من النتائج المخيبة، وقطع بدوره شوطا كبيرا نحو ربع نهائي بفوزه خارج ملعبه على لايبزيغ 2-صفر.

ودخل فريق المدرب الألماني يورغن كلوب اللقاء على خلفية ثلاث هزائم متتالية في الدوري الممتاز، بينما لم يفز سوى في ثلاث من آخر 11 مباراة في جميع المسابقات من دون احتساب لقاء أمس الأول، الذي كان الأول بين بطل إنكلترا والفريق الذي حقق المفاجأة العام الماضي بوصوله حتى نصف النهائي قبل الخروج على يد باريس سان جرمان الفرنسي. وانتهى الشوط على نتيجة التعادل السلبي، ثم بدأ لايبزيغ الثاني ضاغطا لكنه دفع ثمن خطأ من النمساوي مارسيل سبيستر في إعادة الكرة لزميله لوكاس كلوسترمان، فخطفها صلاح وأودعها بعيدا عن متناول غولاتشي (53) ليسجل هدفه الرابع والعشرين في جميع المسابقات هذا الموسم.

ولم ينتظر ليفربول طويلا لتوجيه ضربة قاسية أخرى لمنافسه من هجمة مرتدة وصلت عبرها الكرة الى مانيه، فحاول الفرنسي نوردي موكييل اعتراض الكرة لكنه أخفق في تدخله، ما سمح للسنغالي في الانفراد بغولاتشي وتسجيل الهدف الثاني لفريق كلوب في غضون 5 دقائق (58).

back to top