رجب طيب إردوغان : قواتنا ستبقى في شمال العراق

نشر في 17-02-2021
آخر تحديث 17-02-2021 | 00:03
الرئيس التركي رجب طيب إردوغان متحدّثاً أمام أعضاء من حزبه أمس الأول (رويترز)
الرئيس التركي رجب طيب إردوغان متحدّثاً أمام أعضاء من حزبه أمس الأول (رويترز)
أعلن الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، أن قوات بلاده ستبقى في المناطق التي دخلتها في شمال العراق، وستوسّع نطاق عملياتها العسكرية ضد "حزب العمال الكردستاني".

وفي كلمة ألقاها أمس، خلال مؤتمر لـ "حزب العدالة والتنمية" الذي يترأسه، في ولاية طرابزون، قال إردوغان إن "قواتنا ستبقى في المناطق التي دخلتها وحقّقت فيها الأمن لتفادي أي اعتداء إرهابي مماثل لمجزرة غارا، وفق ما تقتضيه الضرورة"، في إشارة الى عثور القوات التركية قبل يومين على جثامين 13 تركياً لدى مداهمة أحد الكهوف في غارا.

وأضاف: "منطقة غارا مهمة، وكانت تمثّل إشكالية، وسقطت، وبإذن الله الأمر انتهى"، مؤكدا أنه "في المرحلة المقبلة، سنوسّع نطاق عملياتنا العسكرية" لتشمل مناطق جديدة.

وانتقد الرئيس التركي "صمت العالم الغربي باستثناء بعض الأصوات الخافتة عن مجزرة غارا".

جاء ذلك غداة أزمة أثارها بيان لـ "الخارجية" الأميركية قالت فيه إن ما جرى في غارا مُدان بشدة إذا ما تأكد أن المتمردين الأكراد يقفون وراءه، ملمحة الى انها تأخذ في الاعتبار ادعاء المتمردين أن السجناء الـ 13 قتلوا بغارة جوية تركية استهدفت أحد مقارهم.

واستاءت تركيا، الغاضبة بالفعل من دعم الولايات المتحدة للمقاتلين الأكراد في سورية المجاورة، مما ورد في البيان الأميركي، واستدعت السفير الأميركي لدى أنقرة.

إلا أن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن عاد وأكد لأنقرة أن واشنطن تلقي باللوم على حزب العمال الكردستاني في مقتل الأتراك الـ 13.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، نيد برايس، إن بلينكن "أكد في اتصال هاتفي مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو على وجهة نظرنا بأن إرهابيي حزب العمال الكردستاني يتحملون المسؤولية".

من ناحيته، أكد وزير الدفاع خلوصي أكار، في تصريح أدلى به أمام البرلمان، أمس، أن العمليات العسكرية التي تنفذها قوات بلاده في شمال العراق "مستمرة بلا هوادة".

وبعد أن انتقدت أحزاب المعارضة الحكومة لفشلها في إنقاذ الأتراك، اشار إلى أن "عملية مخلب النسر 2، في منطقة غارا، كانت نوعية، وتم التحضير لها بسريّة تامة، ووصلت الى عمق 35 كيلومترا من دون دعم أو إسناد برّي".

وتابع: "أبطالنا يشنّون عملية عسكرية ضد التهديدات الإرهابية في ظروف صعبة لا يمكن لأي دولة تنفيذها".

وكانت القوات التركية قد أطلقت عملية "مخلب النسر 2" في 10 الجاري في غارا، والأحد أعلن أكار انتهاءها "بعد تحييد عشرات الإرهابيين".

back to top