بلدية الكويت تدشن إصدار شهادة الأوصاف «إلكترونياً»

• أحمد المنفوحي: تفعيل الخدمة في جميع المحافظات الأحد المقبل
• 66% من العناوين متطابقة مع «السكنية» وتلافي الباقي عبر تدقيق إدارة المساحة

نشر في 16-02-2021
آخر تحديث 16-02-2021 | 00:02
وزيرة الأشغال وزيرة الدولة لشؤون البلدية د. رنا الفارس والمدير العام لبلدية الكويت م. أحمد المنفوحي خلال تدشين إصدار الوثيقة العقارية للوحدات السكنية عبر «الأونلاين»
وزيرة الأشغال وزيرة الدولة لشؤون البلدية د. رنا الفارس والمدير العام لبلدية الكويت م. أحمد المنفوحي خلال تدشين إصدار الوثيقة العقارية للوحدات السكنية عبر «الأونلاين»
أعلن المدير العام لبلدية الكويت م. أحمد المنفوحي بدء تفعيل إصدار شهادة الأوصاف «أونلاين»، دون الكشف على العقار، الأحد المقبل، في جميع المحافظات.

وقال المنفوحي، خلال تدشين البلدية إصدار الوثيقة العقارية الخاصة بوحدات المؤسسة العامة للرعاية السكنية عبر «الأونلاين»، أمس، بحضور وزيرة الأشغال وزيرة الدولة لشؤون البلدية رنا الفارس، إن الآلية تتم مباشرة عبر نظام البلدية من خلال خدمة الديجيتال.

وأضاف أنه تم تطبيق تجارب على تفعيل الإصدار في محافظة الجهراء واعتمادها بدقائق، مبينا أنه بمجرد التأكد من وصول كتاب من «السكنية» سيتم إدخاله في النظام الذي بدوره سيظهر بيانات المخطط المساحي وآلية إيصال التيار، والربط مع بنك الائتمان ورخصة البناء، ومن ثم دفع الرسوم من خلال رابط مرسل، وبعدها سيتم إرسالها تلقائيا لوزارة العدل لاصدار وثيقة البيت.

وشدد على أن هذه الخطوة تأتي بدعم الوزيرة الفارس، بحكم أنها ترأست «السكنية»، ولديها إحاطة بالقضايا التي تعرض على مجلس إدارة «المؤسسة» نتيجة عدم انتقال الملكية بسبب ملاحظات وبعض المخالفات في القسائم.

تحسين بيئة الأعمال

وأوضح المنفوحي أن هناك 66 في المئة من العناوين مطابقة بين البلدية والسكنية، والنسبة الباقية فيها اختلاف، لكن يتم تلافيها عبر تدقيق إدارة المساحة، مؤكدا أن البلدية تقف على أرض صلبة في تسهيل الإجراءات، واستخدام الأنظمة الإلكترونية، مما انعكس على مؤشر الكويت في تحسين بيئة الأعمال.

وكشف عن تدشين مرحلة ثانية للأنظمة الإلكترونية سيتم الإعلان عنها قريباً، مؤكداً أنه بالرغم من انشغال البلدية في تطبيق الاشتراطات الصحية فإنها لم تغفل عن واجبها الرئيسي وتطوير خدماتها، معربا عن سعادته بتطور البلدية في ملف إصدار الوثيقة السكنية الكترونيا.

نقلة نوعية

من جهته، كشف مدير إدارة التدقيق والمتابعة الهندسية في بلدية الجهراء أحمد العنزي أن إصدار معاملة شهادة الأوصاف الخاصة بالسكنية الجديدة تستغرق فقط 40 ثانية لإرسالها إلى وزارة العدل، بعدما كانت تستغرق أسبوعين، مشيرا إلى أن معاملة شهادة الأوصاف من أكثر المعاملات تداولا في البلدية.

واضاف العنزي أن هذه الخطوة تعتبر نقلة نوعية، وستوفر الوقت المخطط المساحي وكشف المهندس والاجراءات الاخرى في صفحة واحدة، مشيدا بدعم وزيرة الأشغال وزيرة الدولة لشؤون البلدية د. رنا الفارس، والمدير العام لبلدية الكويت م. أحمد المنفوحي، للتسهيل على المراجعين واختصار الوقت.

وأشار إلى أن شهادة الأوصاف هي لتوثيق البيوت السكنية عن طريق برنامج Gis الرائد في نظم المعلومات الجغرافية على الأجهزة الخاصة بالبلدية، حيث أصبح التعرف على كل بيت بسهولة، فبمجرد إدخال الاسم تظهر كل البيانات في منظومة حكومية واحدة بين الإسكان والبلدية والعدل.

محمد الجاسم

إحالتها إلى «العدل» تستغرق 40 ثانية بعد أن كانت أسبوعين العنزي
back to top