ليلي جيمس مرشحة لـ «الأوسكار» في «الحفر»

الفيلم مقتبس من قصة حقيقية وقعت عام 1939

نشر في 12-02-2021
آخر تحديث 12-02-2021 | 00:00
الفنانة ليلي جيمس
الفنانة ليلي جيمس
تجيد الفنانة العالمية ليلي جيمس، والمعروفة بأدوارها الخارجة عن المألوف في أفلام مثل "Cinderella"، اختيار الأفلام الخيالية التي تحقق نجاحا مدويا منذ انطلاق عرضها، ومنها فيلم "الحفر" أو "The Dig"، الذي أطلقته منصة "نتفلكس" مؤخرا حاصدا أصداء عالمية مدوية.

وتذهب ليلي جيمس مع أحداث الفيلم من الخيال الذي تعد أبرز نجومه إلى ما هو أغرب من الخيال، مما رشحها ونجوم العمل لجائزة الأوسكار، ومنهم رالف فينيس في دور بازيل براون، وكاري موليغان في دور إيديث بريتي، إضافة إلى ترشحها هي عن دورها في تجسيد شخصية مارغريت بريستون، والفيلم من إخراج الأسترالي سيمون ستون.

وتعود أحداث "الحفر" إلى قصة حقيقية وقعت عام 1939، حين اتبعت سيدة حدسها نحو كنز مدفون بجوار منزلها، وبألوان هادئة وأحداث درامية تجمع بين التشويق والحماس وأحيانا الألم، انطلقت أحداث الفيلم الذي يروي قصة عن اكتشاف أثري فريد أعاد كتابة التاريخ، فبينما كانت بريطانيا على أعتاب الحرب العالمية الثانية عام 1939، ليبدأ منقّب عن الآثار بالحفر بحثا عن كنوز دفينة، ويكشف الغطاء لأول مرة عن سفينة تعود إلى القرن السابع، ويظهر حقيقة عصر طالما عرف أنه "مظلم".

بدأت القصة عندما اشترى زوجان منزلا جديدا، واحتوت الأرض التابعة له على بعض أكوام من الرمال، وراودهما شعور بأن هذه الأكوام تخبّئ تحتها شيئا ما؛ لعله يكون كنزا مدفونا أو قبورا رومانية أو آثارا لم تكتشف من قبل.

مرّت الأيام وتوفي الزوج تاركا لزوجته طفلا صغيرا لم تكن لتقدر على رعايته، لولا وجود مساعدين لها بسبب ما تعانيه من مرض في قلبها منذ أن كانت طفلة.

لم توقف الظروف الأم عن ملاحقة ما تشعر به، وبالفعل تواصلت مع المنقّب عن الآثار بازيل براون الذي أخبرها أنه سيبدأ بالحفر، إلا أنه لا يمكنه الاعتماد على حدسها فقط، لكنه بعد مدة وجيزة قرر أن يعتمد على حدسها ويشرع في الحفر حيث أخبرته.

وبعد مدة من الحفر، ورغم الإمكانات الضعيفة وقلة المساعدين، تم العثور على حطام سفينة قديمة أصبحت مثل الرمال مع مرور السنوات عليها تحت الأرض، وهنا بدأ التشويق الحقيقي، فما عاد الأمر الآن مجرد حدس.

وفي أثناء البحث راود براون شعورا بأن السفينة تعود إلى ما قبل عصر الفايكينغ، وربما إلى الحقبة الأنغلوسكسونية، وهي مرحلة من تاريخ إنكلترا في العصور الوسطى.

back to top