مديرة مركز دراسات الخليج في الجامعة الأمريكية بالكويت تحاضر بـ «المعهد الدبلوماسي» عن السياسة الخارجية

نشر في 11-02-2021
آخر تحديث 11-02-2021 | 00:00
 مديرة مركز دراسات الخليج في الجامعة الأمريكية بالكويت د. شريفة العدواني مع السفير عبدالعزيز الشارخ
مديرة مركز دراسات الخليج في الجامعة الأمريكية بالكويت د. شريفة العدواني مع السفير عبدالعزيز الشارخ
قدمت مديرة مركز دراسات الخليج في الجامعة الأمريكية بالكويت د. شريفة العدواني دورة قصيرة بعنوان «السياسة الخارجية الكويتية»، في معهد الشيخ سعود ناصر الصباح الدبلوماسي، بدعوة من مدير المعهد السفير عبدالعزيز الشارخ.

وقال المركز، في بيان أمس، إن دورة التعلم عن بعد، التي استمرت أسبوعا، شملت 8 محاضرات واستعراضا واختبارا، بحضور 39 طالبا دبلوماسيا، بما في ذلك 7 من خريجي الجامعة.

وذكرت د. العدواني أن الدورة تهدف إلى فهم وتحليل وتقييم الأدوات والاستراتيجيات والسياسات الدولية في الكويت، ضمن بيئة العولمة الديناميكية والتفاعلية على مدار مدة زمنية، مضيفة أنها تناولت العديد من المحاور الرئيسية في الدورة، بما في ذلك التهديدات الأمنية بالكويت، والتجارة، والتحالفات، والعضوية التنظيمية، والاستراتيجيات والأدوات الدبلوماسية.

وأشارت إلى إدخال العديد من التعديلات على الدورة للطلاب الدبلوماسيين، مثل تكثيف المحتوى ليتم تدريسه في غضون أسبوع وتقديم المواضيع من خلال منظورات تاريخية وعملية ودبلوماسية، وتعديل مستوى المحتوى ليتناسب مع الطلاب الدبلوماسيين في مستوى الدراسات العليا.

وحول تجربتها في تدريس الدورة، قالت العدواني «إن المتدربين الدبلوماسيين هم أفضل وألمع شباب الكويت، إنهم متحمسون بشأن السياسة الخارجية للكويت، مما جعلهم ينخرطون في مناقشات رفيعة المستوى خلال جلسات الدورة»، مبينة أن تجربة تدريس الدورة ومناقشة المفاهيم والمناهج والأفكار كانت مثيرة جدا، واستمتعت بالخطاب المشترك طوال جلسات الدورة.

back to top