بورش باناميرا الجديدة... فخامة التصميم وهيبة الأداء

بـ 3 محركات... أقواها Turbo S يولد 630 حصاناً

نشر في 31-01-2021
آخر تحديث 31-01-2021 | 00:02
جاءت بورش باناميرا الجديدة بطراز رياضي يخطف العيون، وأداء مليء بالهيبة والقوة والعنفوان بعد خروجها بثلاثة محركات جديدة تطرب الأذن نغماً وتحدياً على الطرقات. «الجريدة»، من خلال صفحتها المخصصة للسيارات، اختارتها لكم للحديث عن مواصفاتها، بعد تجربة قيادتها بدعوة خاصة من مركز بورشه الكويت، شركة بهبهاني للسيارات، الوكيل الحصري لها في الكويت.
بعد الكشف عنها في 2009، جاءت بورش باناميرا الجديدة لتغطية نطاق أوسع تجمع بين الأداء الفائق لسيارة رياضية والراحة العالية المميزة لسيارة صالون فاخرة. وبصفة خاصة مع السيارة المُفعمة بالقوة Panamera Turbo S بقدرة 463 كيلوواط لتولد 630 حصاناً. وتؤكد الشركة المصنعة للسيارة الرياضية تطلعاتها العالية لأن تكون صاحبة أفضل أداء في فئتها. حيث يتجاوز طراز القمة الجديد بشكل واضح معدلات الأداء الفائق للسيارة السابقة Panamera Turbo. علاوة على ذلك، فإن بورشه تنتهج باستمرار استراتيجيتها الخاصة بالأداء الكهربائي الفائق. وتُكمل السيارة Panamera 4S E-Hybrid باقة السيارات الهجينة المزودة بتقنية التوصيل بمقبس كهربائي Plug-in-Hybrid بمحرك جديد تمامًا بقدرة نظام تبلغ 412 كيلوواط تولد 560 حصاناً.

وتمت زيادة مدى كفاية الشحنة الكهربائية الخالصة بنسبة تصل إلى 30 في المئة مقارنة بالطرازات الهجينة Hybrid السابقة. وتستفيد سمات الراحة والروح الرياضية على نفس القدر من مكونات مجموعة التعليق المُطورة وأنظمة التحكم وكذلك من جيل جديد لنظام التوجيه والإطارات.

ومن خلال قدرة تبلغ 463 كيلوواط تولد 630 حصاناً وعزم دوران مقداره 820 نيوتن متر، تقوم السيارة Panamera Turbo S الجديدة بتوليد قدرة تزيد بمقدار 59 كيلوواط تولد 80 حصاناً وعزم دوران يزيد بمقدار 50 نيوتن متر مقارنة بطراز القمة السابق Turbo بمحرك احتراق داخلي. وهذا من شأنه تحسين معدلات الأداء بشكل كبير، وينتهي التسارع القياسي في الوضع Sport Plus "الرياضي الفائق" بعد 3.1 ثوان. وتبلغ السرعة القصوى 315 كم/ساعة. وقد تم لهذا الغرض تعديل المحرك التوربيني الثنائي ثماني الأسطوانات V8 سعة أربعة لترات الشهير بشكل أساسي، والذي طُور في فايساخ، بينما تم تصنيعه في تسوفنهاوزن.

ولغرض التحكم في نقل القوة الهائلة إلى الطريق، وللارتقاء بمستوى الأداء في المنعطفات إلى أقصى درجة، تم أيضا حسب الطراز استخدام ومواصلة تحسين عدة أنظمة من بينها نظام التعليق الهوائي ثلاثي الغرف ونظام التحكم الفعال في التعليق من بورشه (PASM) ونظام المحافظة على الاتزان عبر نظام التحكم الديناميكي الرياضي في هيكل السيارة من بورشه (PDCC Sport)، شاملاً نظام التحكم في عزم الدوران المُعدّل من بورشه (PTV Plus).

وتم تحسين المحرك التوربيني الثنائي ثماني الأسطوانات V8 في السيارة Panamera GTS وبصفة خاصة فيما يتعلق بعملية إطلاقه للقدرة. ومن خلال قدرة تبلغ 353 كيلوواط تولد 480 حصاناً وعزم دوران مقداره 620 نيوتن متر، تقوم السيارة Panamera GTS الجديدة بتوليد قدرة تزيد بمقدار 15 كيلوواط تولد 20 حصاناً مقارنة بالطراز السابق. وهذه القدرة تزداد باستمرار إلى أن تقترب من الحد الأقصى لعدد لفات المحرك. ومن ثم، فإن انطلاق القدرة يعادل القدرة المتولدة من سيارة رياضية ذات محرك احتراق كلاسيكي. علاوة على ذلك، يتم في مجموعة العادم الرياضية القياسية الجديدة إبراز خصائص الصوت الكلاسيكية للمحرك ثماني الأسطوانات V8 أكثر من أي وقت مضى، وذلك من خلال كاتمات الصوت الطرفية المُركّبة بشكل غير متماثل. وفي السيارة الجديدة Panamera و Panamera 4، يتم الآن عالميا في جميع الأسواق استخدام المحرك التوربيني الثنائي الشهير سداسي الأسطوانات V6 بسعة 2.9 لتر. وتظل معدلات الأداء كما هي دون تغيير بقدرة 243 كيلوواط التي تولد 330 حصاناً و450 نيوتن متر.

بالنسبة إلى جميع طرازات Panamera الجديدة، تم استخدام أنظمة التعليق وأنظمة التحكم بشكل متناغم وشبه جديد كليًا من حيث السمات الرياضية ومستوى الراحة الفائقة. وهكذا على سبيل المثال، فإن نظام التحكم في التعليق الفعال من بورشه (PASM) يتكفل بتحسين مستوى الراحة عند امتصاص الصدمات بشكل ملحوظ، بينما يتكفل نظام المحافظة على الاتزان الكهربائي عبر نظام التحكم الديناميكي الرياضي في هيكل السيارة من بورشه (PDCC Sport) بتحقيق المزيد من نعومة السير. علاوة على ذلك، يتم استخدام جيل جديد من نظام التوجيه والإطارات.

ومع Panamera 4S E-Hybrid الجديدة، تقدم بورشه طرازًا آخر بتقنية Plug-in-Hybrid قائم على أساس الأداء الفائق. لا شك أن التفاعل الذكي بين المحرك الكهربائي القوي بقدرة 100 كيلوواط تولد 136 حصانا المدمج في ناقل الحركة مزدوج القابض ثماني التعشيقات PDK والمحرك التوربيني الثنائي سداسي الأسطوانات V6 بسعة 2.9 لتر بقدرة 324 كيلوواط تولد 440 حصاناً يولد قدرة نظام تبلغ 412 كيلوواط تولد 560 حصاناً وعزم دوران أقصى للنظام مقداره 750 نيوتن متر. أيضا، معدلات الأداء تثير الإعجاب: بالاشتراك مع الباقة الرياضية Chrono القياسية، يمكن التسارع من الثبات إلى سرعة 100 كم/ساعة في غضون 3.7 ثوان. ويتم الوصول إلى السرعة القصوى عند 298 كم/ساعة. وقد تمت زيادة السعة الإجمالية للبطارية من 14.1 إلى 17.9 كيلوواط ساعة مقارنة بالطرازات الهجينة Hybrid السابقة، وذلك باستخدام خلايا مُحسّنة، كما تم تحسين أنماط القيادة مع مراعاة توفر مزيد من الفعالية خلال عملية استرجاع الطاقة. والآن، تشتمل السيارة Panamera 4S E-Hybrid على مدى كفاية للشحنة الكهربائية الخالصة يصل إلى 54 كم وفقًا للمواصفة WLTP EAER City (دورة القيادة NEFZ: حتى 64 كم).

أسعارها تبدأ من 27800 دينار

كشف مركز بورش الكويت ان سيارة بورش باناميرا الأقل ثمناً حتى الآن مع المزيد من القوة والأداء المطور وتصميم أكثر تميزاً. كل ذلك بتكلفة أقل، مشيرة الى ان باناميرا مع ميزة الدفع الخلفي يبدأ سعرها من 27.800 دينار في حين يبدأ سعر باناميرا توربو إس من 53.700 دينار.

CarPlay

باستخدام نظام Apple® CarPlay يتم توفير مختلف الوظائف والتطبيقات بجهاز iPhone® المُتصل في نظام إدارة الاتصالات من بورشه (PCM). لغرض استخدام نظام Apple® CarPlay يتم توصيل جهاز iPhone® عن طريق وصلة USB بحامل الهاتف الذكي أو توصيله لاسلكيًا. يمكن بعد ذلك اختيار بند القائمة "CarPlay" على الشاشة الرئيسية. باستخدام خاصية التعرف على الصوت Siri® يمكن تشغيل التطبيقات بسلاسة.

تجربة الجريدة●

هادئة رغم سرعتها... قوية في ثباتها

جاءت بورش باناميرا الجديدة بأداء هادئ يسبق عاصفة أدائها القوي الذي هو الآخر كله ثبات وهيبة.

ولعل الحديث عن تجربة قيادة باناميرا في جيلها الأخير كفيل بسرد كم الجمال في تفاصيلها، التي تصل للعيون قبل التمعن بتصميمها الخارجي وداخليتها المليئة بالتقنيات الحديثة.

خرجت "الجريدة" الأسبوع الماضي في باناميرا الجديدة، بدعوة خاصة من مركز بورشه الكويت، شركة بهبهاني للسيارات، الوكيل الحصري لها في الكويت، وقد أثبتت وبكل جدارة أنها هادئة رغم سرعتها الرهيبة وقوية في الوقت ذاته في ثباتها وأدائها.

وتمثلت التجربة في الخروج بها خلال اجازة نهاية الاسبوع، للتلذذ بالتفاصيل غير المسبوقة من بورشه، وخاصة في داخليتها التي امتلأت بأزرار اللمس مكسوة بجمال الاخشاب وأفخر انواع الجلود المطرزة بتصميم رياضي جميل.

محطات راديو عالمية

الجديد في السيارة Panamera يتمثل في خدمة "Radio Plus"، وهي عبارة عن توليفة من راديو إنترنت مدمج ووظيفة "Hybridradio".

وبفضل دمج راديو الإنترنت في نظام PCM، يمكن للسائق الآن الوصول إلى القنوات العالمية عبر الإنترنت لمحطاته الإذاعية المفضلة. حيث يمكن تصنيف المحطات حسب الرغبة والبلد والنوع واللغة. ويمكن أيضاً بث قنوات بودكاست على راديو الإنترنت.

حامل الهاتف الذكي

مع وظيفة الشحن الاستقرائي لحامل الهاتف الذكي، يمكن شحن الهواتف الذكية التي تعمل بقدرة شحن تبلغ خمسة واط لاسلكيًا. يكفي لبدء عملية الشحن مجرد وضع الهاتف الذكي على سطح الشحن المخصص لذلك. تستخدم وظيفة الشحن الاستقرائي معيار Qi، الذي يضمن التشغيل المتبادل في نقل الطاقة اللاسلكي. وهذا يعني أنه يمكن استخدام الهواتف الذكية من مختلف الشركات المصنعة - بشرط أن تدعم أيضًا وظيفة الشحن الاستقرائي.

يوسف العبدالله

back to top