صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4673

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الصحة» تدرس السماح للقطاع الأهلي بإعطاء لقاح فيروس كورونا

الكويت تحصل من «جافي» على 1.5 مليون جرعة من اللقاح خلال شهرين

علمت "الجريدة" من مصادر صحية مطلعة أن وزارة الصحة تدرس السماح للقطاع الطبي الأهلي بإعطاء تطعيمات "كورونا"، في مرافقه، خلال المرحلة المقبلة، مع توافر كميات كافية من الطعوم.

وأكدت المصادر أن فكرة السماح للقطاع الخاص بإعطاء اللقاحات ستدخل حيز التنفيذ مع توافر كميات كافية من اللقاحات من الشركات المصنعة، لافتة إلى أن ذلك يأتي بهدف تسريع وتيرة حصول المواطنين والمقيمين على اللقاح، في وقت قصير، لتحقيق المناعة المجتمعية.

وأشارت إلى أنه سيتم السماح للشركات الخاصة لاستيراد اللقاحات من الشركات المصنعة، وسيكون للوزارة صفة الرقابة على اللقاحات وفعاليتها وأمانها، تماما مثلما يحدث مع الشركات التي تستورد الأدوية.

في سياق متصل، كشفت مصادر صحية مطلعة أن وزارة الصحة تنسق الآن مع التحالف الدولي للقاحات (جافي) لحصول الكويت على مليون ونصف المليون جرعة من اللقاح الواقي من فيروس "كورونا" خلال الربع الأول من العام الحالي.

وقالت المصادر، لـ"الجريدة"، إن ذلك يأتي في إطار مبادرة "كوفاكس"، التي تعني الوصول العالمي للقاح المضاد لكوفيد 19، كاشفة أن نحو مليون جرعة من لقاح "استرازينيكا" ستصل الكويت في منتصف فبراير أو مطلع مارس المقبل.

الإصابات الجديدة


وفي مستجدات الاصابات بالفيروس، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 492 إصابة جديدة بمرض "كوفيد 19" خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 161 ألفا و777 حالة، إضافة إلى تسجيل حالتي وفاة جديدتين جراء مضاعفات الفيروس، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 954 حالة.

وأكدت الوزارة شفاء 513 حالة من المرض خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي حالات الشفاء من المرض إلى 154 ألفاً و766 حالة، بنسبة %95.6، وذلك عقب التأكد من تماثل تلك الحالات للشفاء بعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة والخطوات المتبعة بهذا الشأن.

وأوضحت أن عدد من يتلقى الرعاية الطبية في أقسام العناية المركزة بلغ 51 حالة، ليصبح بذلك المجموع الكلي لجميع الحالات التي ثبتت إصابتها بمرض "كوفيد 19" وما زالت تتلقى الرعاية الطبية اللازمة 6057 حالة.

وذكرت الوزارة أن عدد المسحات التي تم إجراؤها خلال الـ24 ساعة الماضية بلغ 7928 مسحة، ليبلغ مجموع الفحوصات منذ بداية الجائحة وحتى الآن مليوناً و471 ألفا و104 فحوص مخبرية، لتبلغ نسبة الإصابات الجديدة من المسحات %6.2.

وجددت وزارة الصحة دعوة المواطنين والمقيمين لمداومة الأخذ بكل سبل الوقاية، وتجنب مخالطة الآخرين والحرص على تطبيق استراتيجية التباعد البدني، موصية بزيارة الحسابات الرسمية لوزارة الصحة والجهات الرسمية في الدولة للاطلاع على الارشادات والتوصيات، وكل ما من شأنه المساهمة في احتواء انتشار الفيروس.

عادل سامي

492 حالة جديدة وشفاء 513... والإصابات الجديدة من المسحات %6.2