صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4676

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«ذا كونفرنس بورد الخليج» يعقد ورشة عن الابتكار

  • 22-01-2021

ضمن أنشطته الهادفة إلى تقديم كل ما من شأنه المساعدة في تطوير وتنمية اقتصاد الدول الخليجية، عقد مركز ذا كونفرنس بورد الخليج للبحوث الاقتصادية والتجارية ورشة عمل حول الابتكار حاضر فيها البروفيسور جون ميتسيلار من كلية «سولفاي بروكسيل للاقتصاد والإدارة». ضمت الورشة 20 مشاركاً من كبار المسؤولين عن قطاع الابتكار في القطاع الخاص من دول مجلس التعاون الخليجي وكبرى الشركات العالمية العاملة في المنطقة في قطاعات التكنولوجيا والبنوك والاتصالات والأبحاث.

كما شارك في الورشة ممثلون من جهات حكومية من الكويت والسعودية، وتم خلالها مناقشة دور الحكومات في وضع سياسات وخطط لتنمية الابتكار وتشجيعه والشراكة بين القطاعين العام والخاص، إضافة إلى المعوقات التي يواجهها القطاع الخاص في الاستفادة من الابتكار والابداع.

وذكر المدير التنفيذي للمركز د. مهدي الجزاف أن المركز قام بعقد هذه الورشة استعداداً لإعداد تقرير بحثي يحدد استراتيجيات الابتكار لاقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي باستخدام نموذج «علامات الابتكار» المتبع من منظمة ذا كونفرنس بورد العالمية، والذي سيتم من خلاله الاستفادة من مجموعة متنوعة من مجموعات البيانات العامة وتلك التي تمتلك منظمة ذا كونفرنس بورد حقوقها «بما في ذلك قاعدة بيانات الاقتصاد الإجمالي، وقاعدة بيانات مقارنات العمل الدولية».


وأضاف أن هذا التقرير سيطلق مؤشراً جديداً للابتكار والقدرة التنافسية لمنطقة الخليج يربط بين عدد من الأبعاد لنموذج علامات الابتكار التي تتراوح بين التكنولوجيا والتحول الرقمي والابتكار والاستدامة بقيادة العملاء إلى ثقافة الابتكار وأداء المنظومة البيئية، موضحا أن التقرير سيحدد عند الانتهاء منه توجهات السياسة العامة لدفع القدرة التنافسية على أساس الابتكار، والتي سيتم مناقشتها في ورش عمل عامة وخاصة مع المجموعات المختصة، وتلك ذات الاهتمام في المنطقة.

وقال إن مركز ذا كونفرنس بورد الخليج سيعمل بشكل مكثف مع الجهات المحلية والخليجية في القطاعين العام والخاص لضمان استخدام أفضل تدابير الابتكار القائمة واستخدامها بجودة وكفاءة، إضافة إلى تطوير تدابير جديدة تساهم في تحقيق النتائج المرجوة من هذا التقرير البحثي.

يذكر أن مركز ذا كونفرنس بورد الخليج للبحوث الاقتصادية والتجارية الذي يتخذ من دولة الكويت مقراً اقليمياً له، تابع لمنظمة ذا كونفرنس بورد العريقة التي أنشأت في 1916، وهي منظمة غير هادفة للربح ومستقلة في أعمالها عن فكر وآراء الاحزاب السياسية ومقرها الرئيسي بمدينة نيويورك في الولايات المتحدة، وتضم في عضويتها أكثر من 1000 شركة ومنظمة من 60 دولة. بدأ المركز أعماله في الكويت في 2018 وفقاً لقانون تشجيع الاستثمار المباشر في دولة الكويت، وبدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي واتحاد مصارف الكويت.