صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4675

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

وزارة الصحة: إعادة ترتيب مواعيد تلقي لقاح فيروس كورونا

لضمان استمرار عملية التطعيم عند توقّف «فايزر» مؤقتاً عن الإنتاج

أعلنت وزارة الصحة أنها بصدد إعادة ترتيب مواعيد تلقي تطعيم لقاح كورونا «فايزر-بيونتك» مراعاة للفترة الزمنية التي سيتم فيها إيقاف التوريد إثر تأخر شركة فايزر المنتجة للقاح عن توريد كميات التطعيم المتفق عليها إلى الكويت وجميع دول العالم بسبب إيقاف إنتاج المصنع للتوسع في خطوط الإنتاج.

وأوضحت «الصحة» في بيان لها أمس أنه نظرا إلى تأخر شركة فايزر المنتجة للقاح كورونا «فايزر-بيونتك» عن توريد كميات التطعيم المتفق عليها إلى الكويت وجميع دول العالم بسبب إيقاف إنتاج المصنع للتوسع في خطوط الإنتاج فإن الوزارة بصدد إعادة ترتيب المواعيد لتلقي التطعيم مراعاة للفترة الزمنية التي سيتم فيها إيقاف التوريد حتى تستمر عملية تقديم الطعوم دون توقف إلى نصل إلى أقصى طاقة يومية لتقديم الطعوم.

في مجال آخر، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 570 إصابة جديدة بمرض «كوفيد 19» خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد بذلك إلى 159 ألفا و834 حالة، إضافة إلى عدم تسجيل وفيات جديدة جراء مضاعفات الفيروس، ليستقر عدد الوفيات حتى أمس عند 951 حالة.

وأكدت الوزارة، في تقريرها اليومي أمس، شفاء 406 حالات من المرض خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي حالات الشفاء من المرض إلى 152 ألفا و826 حالة وبنسبة 95.6 بالمئة، وذلك عقب التأكد من تماثل تلك الحالات للشفاء بعد إجراء الفحوص الطبية اللازمة والخطوات المتبعة بهذا الشأن.

وأوضحت أن عدد من يتلقى الرعاية الطبية في أقسام العناية المركزة بلغ 51 حالة، ليصبح بذلك المجموع الكلي لجميع الحالات التي ثبتت إصابتها بمرض «كوفيد-19» وما زالت تتلقى الرعاية الطبية اللازمة 6057 حالة.


وذكرت الوزارة أن عدد المسحات التي تم إجراؤها خلال الـ24 ساعة الماضية بلغ 10712 مسحة، ليبلغ مجموع الفحوص منذ بداية الجائحة وحتى الآن مليونا و436 ألفا و192 فحصا مخبريا، لتبلغ نسبة الإصابات الجديدة من المسحات 5.4 بالمئة.

وجددت وزارة الصحة دعوة المواطنين والمقيمين لمداومة الأخذ بكل سبل الوقاية وتجنّب مخالطة الآخرين والحرص على تطبيق استراتيجية التباعد البدني، موصية بزيارة الحسابات الرسمية لوزارة الصحة والجهات الرسمية في الدولة للاطلاع على الإرشادات والتوصيات، وكل ما من شأنه المساهمة في احتواء انتشار الفيروس.

ضوابط الإجازات

من جهته، أصدر وكيل وزارة الصحة، د. مصطفى رضا، تعميما إداريا حمل رقم 8 لسنة 2021، قضى باستمرار العمل بالتعميم رقم 135 لسنة 2020، المتضمن الضوابط المقررة بشأن السماح للعاملين في وزارة الصحة بالتمتع بالإجازات الدورية حتى نهاية أبريل 2021، مع مراعاة ما جاء في التعميم رقم 149 لسنة 2021 من تولي الوكيل المساعد المختص البت في الإجازات التي لا تتجاوز المدة المحددة والاستثناءات المقررة لها.

وجاء في التعميم الذي وجهه رضا إلى الوكلاء المساعدين ومديري المناطق الصحية ومديري الإدارات المركزية، أن هذا القرار جاء نظرا للوضع الصحي الوبائي وتداعيات انتشار فيروس كورونا، واتساقا مع التعاميم الصادرة بشأن تنظيم آلية منح الإجازات الدورية لموظفي الوزارة وبناء على مصلحة العمل.

عادل سامي

570 إصابة جديدة بـ «كورونا» و406 حالات شفاء ولا وفيات