صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4713

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

300 ألف مواطن ومقيم سجلوا في منصة تطعيم فيروس كورونا

الشحنة الرابعة من لقاح فايزر تصل الأسبوع المقبل

تستعد وزارة الصحة لتسلم الشحنة الرابعة من لقاح فايزر بيونتيك مطلع الأسبوع المقبل، وسط مواصلة مركز الكويت للتطعيم استقباله المواطنين والمقيمين المسجلين في «المنصة».

كشفت مصادر صحية مطلعة أن عدد المسجلين على منصة الطعوم لتلقي اللقاح الواقي من مرض «كوفيد 19» ناهز 300 ألف شخص من المواطنين والمقيمين حتى الآن.

وقالت المصادر، لـ«الجريدة»، إن وزارة الصحة تستعد لاستقبال الشحنة الرابعة من لقاح «فايزر بيونتيك» مطلع الأسبوع المقبل، حيث سيتم استخدامها في إعطاء الفئات الأكثر احتياجا، وهي كبار السن والمرضى المصابين بأمراض مزمنة غير معدية، مثل السكر والقلب والأمراض التنفسية، إلى جانب الفئات الأخرى التي تصلها رسائل من الوزارة للحصول على اللقاح.

وأشارت إلى أن مركز الكويت للتطعيم في أرض المعارض بمنطقة مشرف بقاعتيه 5 و6 يواصل استقبال المواطنين والمقيمين الراغبين في تلقي اللقاح ممن سجلوا سابقا في المنصة.

مأمونية اللقاح

من جانبها، أكدت مسؤولة الصيدلية في مركز الكويت للتطعيم د. ليلى الجزاف أن اللقاح مؤمن بكميات جيدة تغطي شريحة كبيرة من المجتمع، خصوصا كبار السن والعاملين في الصفوف الأمامية بالمرحلة الحالية، وبعد ذلك باقي فئات المجتمع.

وقالت د. الجزاف، في تصريح صحافي، إن اللقاح محفوظ في أعلى معايير الأمن والسلامة التي تحفظ فعالية ومأمونية التطعيم للمتلقين من المواطنين والمقيمين.

بدورها، ذكرت عضوة الفريق الطبي والفني في مركز الكويت للتطعيم د. راضية المذكوري أن خطة الوزارة تهدف إلى التوسع في تطعيم المواطنين والمقيمين، من خلال تطعيم نحو 70 إلى 80 في المئة من المجتمع لحدوث المناعة المجتمعية وكسر سلسلة العدوى في المجتمع.


وأضافت د. المذكوري ان صالة 6، التي تم تدشينها مطلع الأسبوع الجاري، تشهد إقبالا كبيرا من المواطنين والمقيمين لتلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا، مشيرة إلى أن الطاقة الاستيعابية لقاعة 6 أكبر من قاعة 5.

إصابات «كورونا»

إلى ذلك، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 442 إصابة جديدة بمرض كوفيد 19 خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 159264، إضافة إلى تسجيل حالة وفاة جديدة نتيجة مضاعفات الفيروس ترفع إجمالي الوفيات حتى أمس إلى 951.

وأكدت الوزارة شفاء 484 حالة، ليرتفع إجمالي حالات الشفاء من المرض إلى 152420، وبنسبة 95.7 في المئة، مبينة أن عدد من يتلقى الرعاية الطبية في أقسام العناية المركزة بلغ 54، ليصبح المجموع الكلي لجميع الحالات التي ثبتت إصابتها بالمرض وما زالت تتلقى الرعاية الطبية اللازمة 5893 حالة.

وأشارت إلى أن عدد المسحات التي تم إجراؤها خلال الـ24 ساعة الماضية بلغ 10283 مسحة، ليبلغ مجموع الفحوصات منذ بداية الجائحة حتى الآن مليونا و425 ألفا و480 فحصا مخبريا، وتبلغ نسبة الإصابات الجديدة من المسحات 4.3 في المئة.

وجددت دعوة المواطنين والمقيمين الى مداومة الأخذ بكل سبل الوقاية وتجنب مخالطة الآخرين والحرص على تطبيق استراتيجية التباعد البدني، موصية بزيارة الحسابات الرسمية لوزارة الصحة والجهات الرسمية في الدولة، للاطلاع على الإرشادات والتوصيات، وكل ما من شأنه المساهمة في احتواء انتشار الفيروس.

عادل سامي

تسجيل 442 إصابة بـ «كورونا» ووفاة واحدة وشفاء 484

اللقاح محفوظ بأعلى معايير الأمن والسلامة الجزاف