صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4668

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

مراجعة جديدة لـمؤشر فوتسي راسل في 19 فبراير

مجموعة «إي إف جي هيرمس» تتوقع سيولة إضافية على «شمال الزور» و«القرين»

توقعت مجموعة «إي إف جي هيرمس» المالية حدوث ترقية لكل من سهم شركة القرين للبتروكمياويات، وشركة شمال الزور الأولى للطاقة والمياه، ضمن مؤشر فوتسي راسل للأسهم الناشئة.

وقالت مصادر مطلعة لـ «الجريدة»، إن هناك مراجعة جديدة تحمل سيولة مؤسسية إضافية لسوق الكويت للأوراق المالية، على ضوء المراجعة الجديدة لمؤسسة فوتسي راسل، إذ قررت إعادة الموازنة للأسهم الكويتية لمؤشرات «فوتسي» وترقية شركات جديدة، متوقعة إتمام عملية المراجعة في 19 فبراير المقبل، على أن يتم تنفيذها في النصف الثاني من مارس المقبل.

ورجحت المصادر أن الأموال المرتقب دخولها إلى السوق الكويتي لن تكون كبيرة على السهمين، مشيرة إلى أن السوق الكويتي حقق نقلة نوعية كبيرة منذ ترقيته على مؤشر فوتسي وستاندرد آند بورز ومورغان ستانلي، إذ إن السيولة المتدفقة هي سيولة مؤسسية استثمارية تستهدف الأسهم الثقيلة في البورصة.


وبينت أن ما حدث من تدفق سيولة على مدار الترقيات المعلنة يؤكد متانة الخطط التي اتبعها فريق بورصة الكويت للأوراق المالية خلال الفترة الماضية، بالتنسيق والتعاون مع أطراف المنظومة، كالشركة الكويتية للمقاصة، وشركات الوساطة، بقيادة هيئة أسواق المال.

ولفتت الى أن البورصة باتت في مرمى كبريات المؤسسات العالمية، إذ أصبحت تحت مجهرها منذ أن نالت بطاقة الترقية إلى «الناشئة»، مبينة أن نظام التداول، وما خضع له من تحديثات خلال الفترة الماضية، بات قادراً على استيعاب نحو 4 ملايين صفقة يومياً.

عيسى عبدالسلام