مهرجان أسوان الدولي ينجز تقرير «صورة المرأة في السينما العربية»

موعد الدورة الخامسة التي كانت ستعقد في فبراير المقبل لم يحدد حتى الآن

نشر في 19-01-2021
آخر تحديث 19-01-2021 | 00:00
من أجواء الدورة السابقة من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة
من أجواء الدورة السابقة من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة
بينما أنهت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة جميع التفاصيل الخاصة بالدورة الخامسة، التي كان من المقرر انطلاقها في فبراير المقبل، لم يحدد حتى الآن الموعد الجديد لها، بسبب فيروس كورونا.
كشفت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة عن الانتهاء من جميع التفاصيل الخاصة بطباعة الإصدار الثاني للتقرير السنوي الذي يحمل عنوان "صورة المرأة في السينما العربية"، والذي يصدر ضمن فعاليات الدورة الخامسة للمهرجان، بعد أن شهدت الدورة الرابعة الإصدار الأول منه عام 2020.

وقالت إدارة مهرجان أسوان إن تقرير "صورة المرأة في السينما العربية" يُعد أول محتوى بحثي يرصد أوضاع المرأة فيما يصدر من أفلام سينمائية بالمنطقة العربية، وكيف يراها صُناع هذه الأفلام كموضوع لأفلامهم، وكذلك كيف تعبِّر هي بذاتها عن نفسها فيما تقدمه من إبداع سينمائي على مستوى المضمون والذوق الإبداعي.

وثيقة بحثية

وأضافت إدارة المهرجان أن التقرير يرصد جملة مشاركات النساء في صناعة الأفلام بالمنطقة العربية، وإسهامها وحريتها في العمل والمعوقات التي تقابلها، وحقيقة المساواة بينها وبين أدوار الرجال العاملين بنفس المهام في هذه الصناعة، سعيا من المهرجان لتكون إصدارات هذا التقرير بعد عدة سنوات بمنزلة مرجع بحثي مدقق يفيد الباحثين والدارسين لأوضاع السينما في المنطقة.

وأوضحت أن التقرير يقدم معلومات تفصيلية سنوية عن حجم الإنتاج وطبيعته، وكل ما يمكن رصده من عناصر في أول وثيقة بحثية دورية لهذا الغرض، رصدها نقاد محترفون عبر نموذج موحد للرصد يتم تطبيقه على الأفلام المنتجة في كل دولة عربية خلال عام، إضافة إلى محتوى متنوع لكل ناقد حرية تحريره فيما يتعلق برؤيته لخصوصيات موضوع البحث في سينما بلاده خلال العام، ليكون التقرير السنوي الذي يصدر في كتاب باللغتين العربية والإنكليزية محتوى بحثيا قادرا على الرصد، قد يسهم في تصويب صورة المرأة وتطوير نظرة الصناع لها.

صورة المرأة

من ناحيتها، قالت الكاتبة والناقدة انتصار دردير، المشرفة على تحرير التقرير، "يشارك في الإصدار الثاني 14 ناقدا من كبار النقاد العرب، ويطرح كل منهم رؤيته وتقييمه لوضع السينما في بلاده في ظل جائحة كورونا، وكيف عكست الأفلام التي عرضت سينمائيا أو عبر المنصات صورة المرأة، وهل عبَّرت عن أزماتها وطموحاتها وعن حقيقية دورها في مجتمعها، ومدى مشاركة النساء في صناعة الأفلام".

من جهة أخرى، أكدت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، الانتهاء من جميع التفاصيل الخاصة بالدورة الخامسة، التي كان من المقرر عقدها من 20 إلى 26 فبراير المقبل، حيث بدأ المهرجان بالفعل تسلم الأفلام المشاركة في مسابقتي الأفلام الطويلة والقصيرة، ولكن نظرا لانتشار فيروس كورونا تقرر تأجيل انعقاد الدورة الخامسة، وسيتم إعلان موعدها النهائي وفقا لقرارات مجلس الوزراء.

back to top