إدارة دونالد ترامب تنفذ «الإعدام الأخير»

نشر في 17-01-2021
آخر تحديث 17-01-2021 | 00:09
الرئيس دونالد ترامب
الرئيس دونالد ترامب
نفذت السلطات الأميركية في وقت مبكر أمس حكم الإعدام الثالث عشر والأخير تحت إدارة الرئيس دونالد ترامب، قبل بضعة أيام من دخول الرئيس المنتخب جو بايدن البيت الأبيض بوعد بالعمل على إلغاء عقوبة الإعدام.

وذكر مكتب السجون الاتحادي، في بيان، أنه تم تنفيذ حكم الإعدام في داستن هيغز (48 عاما) الساعة 1:23 صباحاً بالتوقيت المحلي (06:23 بتوقيت غرينتش).

وبعد خمس ساعات من تجهيزه لتنفيذ حكم الإعدام، سمحت الأغلبية المحافظة في المحكمة العليا الأميركية بالمضي قدماً في الإعدام حقناً، وألغت قراراً بإرجاء الحكم صدر عن محكمة استئناف اتحادية.

اقرأ أيضا

وأدين هيغز وحكم عليه بالإعدام عام 2001 لدوره في اختطاف وقتل ثلاث نساء في محمية اتحادية للحياة البرية في ماريلاند عام 1996.

وبحسب صحافي كان موجوداً بصفته شاهداً إعلامياً على عملية الإعدام، بدا هيغز الذي كان مصاباً بمرض كوفيد- 19 هادئاً وغير خائف وهو يقول كلماته الأخيرة: «أريد أن أقول إنني بريء»، وذكر السيدات الثلاث بالاسم، وتابع «لم آمر بقتلهن».

ويعتبر هيغز المدان الثالث عشر الذي تنفذ الحكومة الأميركية حكم الإعدام فيه بعد استئناف تنفيذ أحكام الإعدام العام الماضي في عهد الرئيس ترامب الذي كان يصرح بدعمه للعقوبة قبل وقت طويل من دخوله الساحة السياسية.

وقبل عهد ترامب، لم تعدم الحكومة الاتحادية سوى ثلاثة مدانين فقط منذ عام 1963.

back to top