وزارة الصحة: لن نسمح بأخطاء في التطعيم... ونتفادى هدر اللقاحات

سمو الشيخ صباح الخالد دشن القاعة «6» وتلقى الجرعة الثانية... و20 ألفاً تلقوا «الأولى» من لقاح فيروس كورونا

نشر في 15-01-2021
آخر تحديث 15-01-2021 | 00:05
دشن سمو رئيس الوزراء القاعة الجديدة للتطعيم في أرض المعارض (القاعة رقم 6)، وتلقى الجرعة الثانية من اللقاح، بحضور الوزيرين أنس الصالح وباسل الصباح.
تلقى رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد، أمس، الجرعة الثانية من لقاح "كوفيد 19"، ضمن الحملة الوطنية للتطعيم في مركز الكويت للتطعيم بمعرض الكويت الدولي، بقاعة 6.

وقبل مغادرة سمو رئيس مجلس الوزراء أرض المعارض، قدم وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح لسموه درعاً تذكارية، عقب تلقي سموه الجرعة الثانية من اللقاح.

من جهته، قال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح: "ندعو الجميع إلى التسجيل في منصة الحجز المسبق للتطعيم".

من جانبه، أعلن وزير الصحة أن عدد من تلقى الجرعة الأولى من لقاح "كوفيد 19" تعدى الـ20 ألف شخص، لافتاً إلى أن عدد من سجل على منصة الطعوم حتى الآن بلغ ما يقارب من 250 ألفاً من جميع أطياف المجتمع، داعياً بقية المواطنين والمقيمين الى التسجيل لحفظ دورهم في أخذ التطعيم.

وأوضح أنه بعد تناول الجرعة الثانية سيكون هناك تقرير يفيد حصول الشخص على اللقاح يصله عبر رسالة نصية.

الجرعة الثانية

وقال د. باسل الصباح للصحافيين، صباح أمس، على هامش إطلاق لمرحلة الثانية من التطعيم ضد فيروس كورونا في مركز الكويت للتطعيم في أرض المعارض وافتتاح الصالة الثانية رقم 6 إن يوم غد سيشهد التدشين الفعلي للجرعة الثانية.

وأشار إلى أنه بالتعاون مع الإدارة العامة للطيران المدني ستكون هناك شهادة التطعيم مرتبطة مع الهيئة العامة للمعلومات المدنية تبين حصول الفرد على التطعيمين الأول والثاني وفي المطارات الخارجية سيكون هناك "باركود" للتحقق من فاعلية وصحة الشهادة، لافتاً إلى أن "الباركود" سيفعل كل عشر دقائق لضمان صحته.

مواجهة الوباء

وذكر "أننا مازلنا في مواجهة جائحة "كورونا"، لافتاً إلى أن الوضع في الكويت جيد والكثير يعتقد أن الوباء انتهى لكن في الحقيقة الوباء لم ينته وموجود في العالم وفي دول اعتقدت أن الوباء انتهى في شهر يوليو الماضي، لكنهم يعانون اليوم ويلات الوفيات والإصابات حتى في دول لم تكن تسجل حالات قوية.

وأشار إلى زيادة فترة الحجر الى ثلاث أسابيع في بعض الدول موجهاً كلامه للجميع بضرورة توخي الحذر والالتزام بارتداء الكمام والتباعد الاجتماعي والحرص على الصحة الشخصية وصحة المجتمع والتكاتف للقضاء على هذا الوباء.

كميات محدودة

وقال الصباح، إنه خلال الأشهر الستة المقبلة سيكون جزء كبير قد تلقي الطعوم التي تصل أسبوعياً بكميات محدودة لكنها تغطي الفئات أولاً بأول، والفترة المقبلة ستتم إضافة فئات أخرى، لافتاً إلى أن جميع من سجل من كبار السن اليومين الماضيين حصلوا بالفعل على مواعيد للحصول على اللقاح خلال الأسبوع المقبل.

وتقدم بجزيل الشكر لجميع الطواقم الطبية التي بذلت جهوداً مضنية منذ الإعلان عن فيروس كورونا المستجد وحتى الآن بلا كلل أو ملل موجهاً أكبر تحية لجنود الجيش الأبيض معتبراً أنهم السور الذي يحمينا من هذا الوباء.

وأكد وزير الصحة، أن لقاح "فايزر" يحتاج إلى تخزين تحت درجات حرارة منخفضة جداً ويأتي في "أمبول" تكفي لخمس أشخاص وعندما يخرج الأمبول من الفريزر يحتاج لنحو نصف ساعة لإذابة الثلج ومن ثم اعطائه للشخص المراد تلقيحه، وتظل ساعات قليلة، وإن لم تستخدم يتم التخلص منها، لافتاً إلى أن العملية إن لم تكن منتظمة فسنفقد الكثير من اللقاحات، كما حدث مع بعض الدول المتقدمة.

تفادي الهدر

وأشار إلى أن النظام الإلكتروني الذي تم العمل عليه منذ ستة أشهر هو لتفادي الهدر في اللقاحات وتفادي الأخطاء التي قد تحدث في عمليات التطعيم، لافتاً إلى أن الوزارة كانت حريصة على عمليات تدريب الطواقم الطبية حول كيفية التعامل مع مختلف اللقاحات.

وأكد أنه لن يسمح بحدوث أخطاء في التطعيم كما حدث في بعض الدول التي تناول فيها الشخص الواحد خمس تطعيمات، لافتاً إلى أنه في بداية الحملة هناك توصية من صاحب السمو الأمير وسمو ولي العهد وسمو رئيس مجلس الوزراء بأن تكون عملية التطعيم فعالة وآمنة.

وذكر أن هناك فرقاً متكاملة تقوم بدراسة كل أنواع اللقاحات على أسس علمية ومعايير محددة واضحة، مشيراً إلى أن الأمر الأهم هو الحصول على لقاحات فعالة وعمليات تطعيم آمنة وسلسة.

10 آلاف

وقال إن السعة الاستيعابية لكل قاعة من قاعات التطعيم تصل إلى عشرة آلاف لكنها مرتبطة بوجود اللقاح الذي يصل أسبوعياً وكانت الكويت من أوائل الدول التي تصلها اللقاحات، لافتاً إلى أن لقاح أسترازينيكا-أكسفورد خاص للاستخدام في بريطانيا، لكن هناك خطاً طويلاً للحصول على الموافقات التي تم اعتمادها في الكويت ولايزال هناك اعتمادات أخرى علينا الحصول عليها.

وأشار إلى أن الكويت لم تشترط الحصول على شهادة الحصول على اللقاح للقادمين إليها في حين بعض الدول الخليجية كالمملكة العربية السعودية فرضت ذلك، مضيفاً أن العديد من الدول لا تستطيع سن هذا الشرط في الوقت الراهن والذي قد يؤدي الى شل حركة المسافرين إلا أن الكويت عملت على ربط الشهادة منصة (مسافر) تحسباً لطلبها من أي دولة.

العودة إلى الحياة الطبيعية

وأكد الصباح أن الحصول على اللقاح لا يعني نزع الكمام والعودة إلى الحياة الطبيعية وأنه لابد من وجود نسبة كبيرة ممن حصلوا على اللقاحات في المجتمع للإقدام على هذا الإجراء، لافتاً إلى أن المجتمع يضم فئتين إحداهما صغار السن التي ستظل بلا تطعيم إلى أن يظهر لقاح يناسب تلك الفئة.

وأشار إلى أنه طبقاً لتصريحات المنظمات العالمية، فإن هذا الوباء سيستمر معنا الى بداية عام 2022 وفي حال تم تطعيم كل سكان الأرض نستطيع أن نقول إن الوباء انتهى وأن الحالات التي تظهر هي فردية مثلها مثل أي أمراض أخرى كإنفلونزا الخنازير على سبيل المثال.

عادل سامي

ندعو الجميع للتسجيل بمنصة الحجز المسبق للتطعيم الصالح

الوباء سيستمر حتى بداية 2022

في حال تطعيم كل سكان الأرض نستطيع القول إن الوباء انتهى باسل الصباح

الكويت لم تشترط الحصول على شهادة التطعيم للقادمين إليها

«باركود» للاستخدام بالمطارات الخارجية للتحقق من فاعلية وصحة شهادة التطعيم يفعل كل عشر دقائق لضمان صحته
back to top