صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4792

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الجوهر» يطلق ورشاً جديدة والبداية مع زافين

الصقر والمعشر وجاسم النبهان ووفاء القطامي وجورج خباز حلوا ضيوفاً على المرحلة الأولى

أعلنت أكاديمية لوياك للفنون الأدائية استئناف المرحلة الثانية من برنامج الجوهر، بمشاركة إعلاميين متميزين من الوطن العربي لصقل مواهب الشباب في مجالات الإعلام.

تنطلق المرحلة الثانية من برنامج الجوهر، التابع لأكاديمية لوياك للفنون الأدائية (لابا)، بورشة يديرها الإعلامي المميز زافين من 17 إلى 21 يناير 2021 عن طريق منصة "زووم"، وستتاح فرصة التدريب العملي للمشاركين عن طريق حوار مفتوح مع الفنانة الكويتية أماني الحجي.

وأكدت رئيسة مجلس إدارة "لابا" فارعة السقاف حرص الأكاديمية على عدم انقطاع الورش، واستكمال متطلبات البرنامج التدريبي وفق الجدول المبرمج رغم استمرار جائحة كورونا، مشيرة إلى أن "الجوهر" يهدف إلى تمكين وتأهيل الشباب الواعد من الوطن العربي، وإعداد جيل يقود مستقبل الإعلام الكويتي والعربي، وأوضحت أن البرنامج يبدأ بعملية التقديم والتسجيل وتقييم المتقدمين عبر المقابلة الشخصية، بحد أقصى 12 متدربا لكل ورشة، وبمعدل ساعتي دراسة على مدى 5 أيام.

وتابعت السقاف: "يعتبر الجوهر تجربة فريدة من نوعها في الوطن العربي لدعم المواهب، حيث تنقسم كل ورشة إلى مستويين: التدريب العلمي عن طريق تطبيق زووم بمشاركة كوكبة من الإعلاميين العرب، والتدريب العملي عن طريق إعطاء الشباب فرصة اللقاء مع إحدى الشخصيات الكويتية والعربية البارزة التي لها إسهام مهم في مجالات مختلفة، ومن ثم يربط الجوهر بين الشباب وجيل الرواد ويسمح بتبادل الخبرات، كما يربط بين شباب الإعلاميين في العالم العربي ويقيم جسورا مهمة بينهم".

وتوجهت بالشكر إلى شركاء "لوياك" من الجهات الراعية والداعمة لـ "الجوهر"، وفي مقدمتها جريدة الجريدة وشركة المركز المالي.

المرحلة الأولى

وشهدت الورشة الأولى من "الجوهر" مشاركة لافتة لأكثر من 45 شابا، خصوصا من الكويت والأردن ولبنان، حيث كانت من 9 إلى 13 يونيو، بإشراف الإعلامية جيزال خوري 2020، وتوجت بلقاء مع محمد جاسم الصقر، النائب السابق ورئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت في 16 يونيو.

وكانت الورشة الثانية بإشراف الإعلامية ليلى أحمد من 12-16 يوليو، وتوجت بلقاء مع الفنان القدير جاسم النبهان في 18 يوليو، ثم كانت "الثالثة" مع الإعلامية رانيا برغوت من 9-13 أغسطس، وكان ضيفها الفنان جورج خباز في 15 أغسطس.


أما الورشة الرابعة فحاضرت فيها وأدارتها الإعلامية جيزال خوري من 14-18 سبتمبر، وحل ضيفا عليها د. مروان المعشر وزير الخارجية الأردني الأسبق في 22 سبتمبر، وأخيرا الورشة الخامسة مع الإعلامي ريكاردو كرم، وتوجت بلقاء مع وفاء القطامي، عضوة مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الكويت في 18 أكتوبر الماضي.

آراء

ومن المشاركين من الكويت قال جراح غازي إن "ورش الجوهر كانت إضافة مهمة لي في كيفية صياغة الأسئلة والمحاور والإعداد للقاء ومحاورة الضيف، كما أنها عرفتني على تجربة الإعلامي ريكاردو كرم، وجعلتني أحرص على مواكبة برامج الإعلاميين الكبار في الوطن العربي".

وأكد المتدرب وسام نزال من الأردن أنها كانت تجربة جديدة وفريدة، وأجمل ما فيها الاستفادة من خبرة المدرب والضيوف لما يتمتعون به من تجارب عملية وإنسانية، متابعا: "هذه المرة الأولى التي أشارك في دورة تقدمها الإعلامية جيزال خوري، وسمحت لي الدورة بمحاورة السياسي والدبلوماسي وزير الخارجيـــــــة الأردنــــــــــــــي الســـــــابــــــــق د. مروان المعشر الذي كان صريحا، وتقبل جميع أسئلتي وأجاب عنها برحابة صدر".

وذكرت ساندرا عبدالباقي من لبنان أن "التدريب عن بعد مكنني من معرفة متدربين من الكويت والأردن ولبنان، وشخصيات قيادية من أكثر من بلد عربي"، مضيفة: "أنا سعيدة لأنني شاركت في أكثر من دورة بالجوهر، لكن أقربها إلي كانت مع الإعلامية رانيا برغوت، التي أتاحت لنا فرصة اللقاء بالفنان جورج خباز، حيث أعجبتني شخصيته وعفويته. وكان اللقاء جميلا جدا".

ومن الكويت قالت فرح العبدالله، الطالبة في قسم الإعلام بجامعة الكويت، إنها "كانت تجربة جميلة، وتعلمت منها الكثير على الصعيد المهني والاجتماعي، وأفادتني في تخصصي، كما علمتني التعاون والعمل ضمن فريق جماعي، وكذلك الاستفادة من شخصيات لها تجربة كبيرة في مجالات مختلفة، وهذا الشيء ما كنت لأجده في الجامعة، لأنها كانت تجربة إعلامية حقيقية وعملية من ناحية المحاورة والإعداد والبحث".

وأردفت فرح: "سمعت عن برنامج الجوهر من انستغرام، وكان ممتازا على جميع الصعد، وكنت أسمع عن الاعلامي ريكاردو كرم، لكن البرنامج عرفني به أكثر وأتشوق لمتابعة برامجه، أما وفاء القطامي فمعرفتي بها كانت من خلال الجوهر، وأشكر لابا لأنها دربتني وعرفتني على شخصيات مثقفة ومؤثرة في المجتمع واستفدنا منها جميعا".

أحمد الخالدي

فارعة السقاف: نسعى لتمكين الشباب وإعداد جيل يقود مستقبل الإعلام الكويتي والعربي

جراح غازي: إضافة مهمة لي في كيفية صياغة الأسئلة والمحاور والإعداد لأي لقاء