خاص

وزارة الكهرباء والماء تضيء المطار الجديد «T2» بـ 140 ميغاواط

فيصل المستكي لـ الجريدة•: إطلاق التيار في «جنوب عبدالله المبارك» خلال 2024

نشر في 12-01-2021
آخر تحديث 12-01-2021 | 00:04
مراقب محافظة الفروانية رئيس قسم التشغيل في وزارة الكهرباء والماء م. فيصل المستكي
مراقب محافظة الفروانية رئيس قسم التشغيل في وزارة الكهرباء والماء م. فيصل المستكي
كشف فيصل المستكي أن مراقبة الفروانية لديها مشاريع تنفذها لتقوية التيار الكهربائي وإيصاله إلى «مطار الكويت، وجامعة الشدادية، وشارع الصحافة، وغرب عبدالله المبارك، وجنوب عبدالله المبارك، ومنطقة كبد، والهجن والفروسية».
قال مراقب محافظة الفروانية رئيس قسم التشغيل في وزارة الكهرباء والماء م. فيصل المستكي إن الوزارة، ممثلة في إدارة المحافظة، قاربت على الانتهاء من العديد من المشاريع التي تنفذها والمتعلقة بتقوية التيار وإيصاله إلى بعض المناطق بإشراف ومتابعة أبناء الوزارة من العمالة الوطنية الذين يباشرون تلك المشاريع من بدايتها إلى نهايتها.

وأضاف المستكي أن «الكهرباء» قاربت على الانتهاء من إيصال التيار إلى منطقة غرب عبدالله المبارك، إذ سيكون إيصال آخر محطات في المنطقة نهاية الشهر الجاري، إن لم يحدث أي عائق فني، مبينا أنه يتبقى 16 محطة بمجرد أن يتم تسلمها من المؤسسة العامة للرعاية السكنية ستشغلها الوزارة، وبذلك تكون جميع محطات المنطقة داخل الخدمة.

وأشار إلى أن مطار الكويت «T2» من المشاريع الكبرى الذي تنفذها وزارة الأشغال العامة، حيث يوجد به محطتان رئيسيتان، وتم توفير 140 ميغاواط للمشروع.

جنوب عبدالله المبارك

ولفت إلى أنه بالنسبة إلى «جنوب عبدالله المبارك» سيتم الموافقة خلال فترة قريبة على تقديم طلبات التراخيص التي سيقدمها أصحاب القسائم، مبيناً أن المنطقة بها 5 محطات رئيسية إضافة إلى المحطات الثانوية، وبحسب توجيهات وكيل الوزارة م. جاسم النوري سيتم إطلاق التيار الكهربائي خلال عام 2024 حسب الجدول الزمني المحدد بالتنسيق مع «السكنية».

وأوضح أن الإدارة تعمل على العديد من المشاريعن منها مشروع «المطار، وتكملة الجامعة «الحرم الطبي»، والشدادية الصناعية»، مبشرا أهالي كبد والهجن والفروسية بأن الوزارة انتهت من تقوية التيار الكهربائي في «الهجن»، حيث قامت بإضافة 20 ميغاواط.

وبالنسبة للتقوية في منطقة كبد، ذكر أنه جارٍ حاليا عمل اللازم، «ونتوقع الانتهاء من تلك الأعمال في الربع الثاني من العام الحالي 2021»، مؤكدا أن الوزارة حريصة على أن تنتهي من التقوية بالمنطقة قبل الصيف القادم.

وبشأن إسطبلات الفروسية، قال إنه سيتم إزالة الخطوط الهوائية وبناء 5 محطات شارفت على الانتهاء، مردفا أنه خلال شهرين سيتم تشغيل تلك المحطات الخاصة بـالاسطبلات.

وأكد أن الوزارة بحسب توجيهات الـوكيل المساعد لشبكات التوزيع الكهربائية م. مطلق العتيبي ستقوم بإنارة التقاطعات الموجودة داخل الحظائر، وتم الانتهاء من إنارة التقاطعات في كبد، وجارٍ العمل على الانتهاء من إنارة التقاطعات في الهجن، موضحا أن «الكهرباء» حاليا تدرس إنارة التقاطعات في منطقة اسطبلات الفروسية وقريبا يتم إنارتها.

وأوضح المستكي أن «الكهرباء» دشنت تشغيل 150 محطة في الشدادية، «وخلال الفترة الحالية ندرس المحطات الخاصة بالحرم الطبي، حيث يوجد به 4 محطات رئيسية، 2 منها تحت الدراسة حاليا»، متوقعاً أن يتم تشغيل الحرم الطبي 2025.

وكشف أن من المشاريع المستقبلية التي تنفذها الوزارة مشروعاً خاصاً بشارع الصحافة في العارضية الصناعية، حيث انتهت الوزارة من 80 في المئة من أعمال تقوية التيار في المنطقة، مبينا أن الشارع به ما بين 12 إلى 13 مبنى، «ونحرص على أن ننتهي من تغذيتها بالكهرباء في أقرب وقت ممكن».

الانتهاء من 95% من إنارة الدائري 6.5
أكد المستكي أن وزارة الكهرباء والماء انتهت من تمديد التيار الكهربائي إلى الدائري 6.5 بنسبة إنجاز 95 في المئة، مشيرا إلى أن الوزارة قاربت على الانتهاء من أعمال المشروع ويتبقى من تلك الأعمال 5 في المئة وخلال الأيام القادمة سيتم الإنتهاء منها.

عمالة وطنية في جميع المشاريع

قال المستكي إن «إدارة شبكات التوزيع الكهربائية» قادرة على إدارة العديد من المشاريع الجديدة التي يتم تنفيذها في المحافظة بأيدي العمالة الوطنية، مبيناً أن الإدارة بها فريق من المهندسين والمهندسات الكويتيين الذين يعملون في جميع المشاريع.

سيد القصاص

back to top