صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4705

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

برنامج تدريب لموظفي «الاتصالات» في معهد الكويت الدولي القانوني

لتعريفهم كيفية كتابة المشورة والفتوى القانونية والمذكرات

  • 11-01-2021

نظم معهد الكويت الدولي القانوني للتدريب الأهلي (KILTI)، التابع لكلية القانون الكويتية العالمية (KILAW)، برنامجا تدريبيا لعدد من موظفي الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات، بعنوان «كتابة المشورة والفتوى القانونية والمذكرات والرأي القانوني»، عبر برنامج «ZOOM»، حاضر فيه عضو هيئة التدريس في الكلية د. خالد الحويلة.

وقال المعهد، في بيان أمس، «إن البرنامج تناول الموضوع من الجانبين النظري والعملي، تحقيقا للأهداف التي يسعى إليها من خلال تنظيم هذا البرنامج، وأبرزها تعريف المشاركين بالأصول الفنية لكتابة المشورة القانونية، وتعزيز قدراتهم على تحليل وتفسير النص القانوني، بهدف تمكينهم من التكييف الصحيح للواقعة أو المسألة محل البحث وإبداء الرأي القانوني الصحيح، فضلا عن تعريفهم على كيفية صياغة مذكرات الدفاع، وكيفية إعداد مذكرات مشمولة بالرأي القانوني والأحكام والفقه القانوني».

وأشار إلى أن د. الحويلة حرص على التركيز على القانون بشأن إنشاء هيئة تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات، بما لها من خصوصية ناتجة عن طبيعة دورها ومسؤولياتها تجاه قطاع الاتصالات.


الأدلة والتطبيقات

وقدم الحويلة شرحا مسهبا مرفقا بالأدلة والتطبيقات العملية لأساسيات إعداد صحف الدعوى، وفقا للمواعيد والإجراءات القانونية المتبعة، وكيفية صياغة وتنظيم مذكرات الدفاع في القضايا بتنوعها، سواء كانت مدنية أو جزائية أو تجارية أو ذات صلة بالأحوال الشخصية، مع التركيز بشكل خاص على القضايا الإدارية ذات الصلة بعمل المشاركين في الدورة، والتي قد تواجههم بشكل يومي من قبل موظفي الهيئة أو المراجعين أو جمهور المتعاملين مع قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات.

واضاف المعهد أن الحويلة تطرق إلى جانب أساسي يحتاج كل قانوني إلى الإلمام به، خصوصا العاملين في المؤسسات الحكومية والشركات الخاصة، والذي يتعلق بفنون التحقيق في الجهات الإدارية، لما لذلك من أهمية في انتظام العمل بهذه المؤسسات والشركات، واستناد التحقيق إلى الأسس القانونية والنظم واللوائح المعتمدة في كل منها، لضمان انضباط القرارات الإدارية وفقا للمعايير القانونية السليمة».