صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4838

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

البنك التجاري الكويتي في 2020... التزام مؤسسي بالمسؤولية الاجتماعية

البنك رسّخ مكانته في المجال الإنساني والخيري وتعامل باحترافية مع «كورونا»

  • 06-01-2021

على الرغم من الظروف التي مرت بالكويت والعالم بأسره جراء تفشي وباء كورونا، فإنها لم تمنع «التجاري» من ترسيخ مكانته بمجال المسؤولية الاجتماعية وتقديم الرعاية والمشاركة في شتى مجالات العمل الإنساني والاجتماعي والخيري.

يؤمن البنك التجاري الكويتي بأن المسؤولية الاجتماعية هي التزام مؤسسي وجزء لا يتجزأ من جهود البنك نحو تعزيز المواطنة والتنمية المستدامة، ومن هذا المنطلق أخذ البنك زمام المبادرة من ستينيات القرن الماضي بدمج البرامج والأنشطة والفعاليات المتنوعة للمسؤولية الاجتماعية ضمن الخطط الاستراتيجية للبنك وباتت أنشطة هذا المجال وبرامج الاستدامة تكتسب أهمية خاصة بالنسبة له على مر السنين.

وعلى الرغم من الظروف التي مرت بالكويت والعالم بأسره جراء تفشي وباء كورونا، فإنها لم تمنع البنك من ترسيخ مكانته بمجال المسؤولية الاجتماعية وتقديم الرعاية والمشاركة في شتى مجالات العمل الإنساني والاجتماعي والخيري، مما ساهم في إبراز برامج الاستدامة لدى للبنك خلال عام 2020 وأكد مسؤوليته الاجتماعية تجاه المجتمع الذي يعمل فيه.

وباشر البنك، بتضافر جهود جميع القطاعات والإدارات، في التعامل مع الجائحة بشكل احترافي بدءً من إطلاع الموظفين على الاشتراطات الصحية الواجب اتباعها في مباني وفروع البنك ووضع الملصقات الإرشادية وتوزيع المعقمات وضمان سلامة الموظفين العاملين في الصفوف الأمامية، وانتهاءً بإتباع كل الإرشادات الاحترازية الصحية والتباعد الاجتماعي للمحافظة على سلامة الموظفين والعملاء على السواء.

وفي معرض حديثها عن برامج المسؤولية الاجتماعية والاستدامة لعام 2020، قالت نائبة المدير العام، قطاع التواصل المؤسسي، أماني الورع، إنه «وسط ما شهدته البلاد من ظروف استثنائية ناتجة عن تفشي جائحة كورونا، نجح «التجاري» خلال العام في التعاطي مع الظروف التي فرضتها هذه الجائحة من خلال التزامه ببرامج المسؤولية الاجتماعية التي شملت مختلف الأنشطة الاجتماعية التي تم تحديدها استراتيجياً لتعود بالنفع على أفراد المجتمع وهو ما يؤكد من جديد التزام البنك بالقيم المجتمعية التي أرساها منذ وقت طويل».

وفي هذا الصدد سلطت الورع الضوء على أهم برامج ونشاطات المسؤولية الاجتماعية للبنك خلال عام 2020 على النحو التالي:

حملة «ضاعف أجرك مع التجاري»

وقام البنك، في إطار تأكيد ثقافة المسؤولية الاجتماعية وجهود الاستدامة، بإطلاق حملة «ضاعف أجرك مع التجاري» التي تمت الموافقة عليها من وزارة الشئون الاجتماعية والعمل الهادفة إلى تحقيق التكافل الاجتماعي عن طريق قيام البنك بالتبرع بمبلغ مماثل لما يقدمه أي متبرع للجمعيات والجهات الخيرية المشاركة في الحملة من خلال حساباتها لدى البنك.

زيارة نزلاء المحاجر

وفي إطار تعامل البنك مع الآثار التي خلفتها جائحة كورونا وإدراكاً من البنك لأهمية توفير المستلزمات الخاصة بالتعقيم على نزلاء المحاجر، وزع «التجاري» بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر، مستلزمات التعقيم وبعض الهدايا على نزلاء المحاجر خلال أزمة كورونا.

ذوو الاحتياجات الخاصة في بؤرة اهتمام البنك

وانطلاقاً من حرص «التجاري» على مشاركة المجتمع في مختلف المناسبات والنشاطات التي تخدم جميع فئات المجتمع، وخصوصاً ذوي الاحتياجات الخاصة، قام قطاع التواصل المؤسسي باستقبال طلاب وطالبات مدرسة النبراس النموذجية من ذوي الاحتياجات الخاصة للاحتفال معهم بالأعياد الوطنية، إضافة إلى تعريفهم بطبيعة العمل في قطاع التواصل المؤسسي كذلك الخدمات المختلفة الأخرى التي يقدمها البنك لعملائه.

المشاركة في حملات البيئة

وإيماناً من «التجاري» بأن حماية البيئة تمثل بعداً اجتماعياً مهماً في برامج المسؤولية الاجتماعية، شارك البنك في أكبر حملة تنظيف حَملّت عنوان «الكويت نظيفة بسواعد أبنائها».

وهدفت الحملة إلى توعية كافة أطياف المجتمع بأهمية المحافظة على البيئة البرية والبحرية.

دعم برامج التوعية بسرطان الثدي والبروستاتا

وضمن جهوده التوعوية المستمرة لمكافحة السرطان وحفاظاً على الصحة العامة وتزامناً مع شهر التوعية بسرطان الثدي في شهر اكتوبر وسرطان البروستاتا في نوفمبر من كل عام، قام قطاع التواصل المؤسسي وفي إطار حرصه على تطبيق الاشتراطات الصحية والتباعد الاجتماعي – بتوزيع الشعار المتعارف لكل حملة على موظفيه عند مدخل البنك تفادياً لزيارة الموظفين في مكاتبهم وتوزيع الشعار عليهم، بما يعكس عدم تهاون البنك في تطبيق الإجراءات والاشتراطات الصحية داخل فروعه ومقاره لاحتواء تفشي وانتقال فيروس كورونا المستجد حرصاً على سلامة موظفيه.


الاحتفال بالأعياد الوطنية

يحرص «التجاري» دوماً على مشاركة جميع شرائح المجتمع فرحة الاحتفال بالأعياد الوطنية. وبمناسبة الاحتفالات بالعيد الوطني ويوم التحرير، قام قطاع التواصل المؤسسي في البنك بتنظيم زيارة لكل من رجال الأمن والجمارك العاملين في منفذ النويصيب إضافة إلى زيارة كوادر العاملين في إدارة الطوارئ الطبية التابعة لوزارة الصحة، للاحتفال معهم بفرحة الأعياد الوطنية وتقديراً لجهودهم التي يبذلونها في كافة الأوقات. كما حرص البنك على مشاركة الطاقم الطبي والكوادر العاملة في مستشفى الرازي فرحة الأعياد الوطنية وتوزيع الهدايا على كل الحضور وذلك تقديراً لجهودهم الطبية الكبيرة التي يبذلونها في مختلف الأوقات لراحة المرضى.

حملة «هون عليهم»

واصل البنك فعاليات حملة «هون عليهم» الموجهة لفئة عمال التنظيف والبناء والتي دشنها «التجاري» منذ ما يزيد على 8 سنوات وحازت جائزة المشروع الاجتماعي الرائد على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، حيث استمر البنك في ترتيب الزيارات في المناسبات المختلفة لفئة عمال التنظيف والبناء في مواقع عملهم وتوزيع الهدايا والمستلزمات والملابس عليهم تقديراً لجهودهم في المحافظة على البيئة الكويتية نظيفة وصحية.

روزنامة البنك

رغم ظروف تفشي وباء كوفيد 19، الذي فرض قيوداً صحية، فإن البنك حرص على إصدار روزنامته السنوية لعام 2021 التي احتوت على العديد من الصور عن الفن الكويتي، سواء من الآلات الموسيقية والاحتفالات الشعبية في المجتمع الكويتي، وكذلك الأدوات الموسيقية وأدوات العزف المرافقة لمعظم الأغاني الفلكلورية مثل العرضة، والخماري، والبداوي والفريسة. هذا، وقد حرص البنك على توزيع الرزنامة على موظفيه والجمهور مراعياً كافة الإرشادات الصحية والتباعد الاجتماعي.

تواصل مستمر عبر قنوات التواصل الاجتماعي

قام قطاع التواصل المؤسسي إلى تفعيل كل وسائل التواصل مع عملائه والجمهور من خلال مواقع التواصل الاجتماعي (إنستغرام – فيسبوك – تويتر-سناب شات –لينكد إن - يوتيوب) خلال أزمة كورونا، كما قام البنك ببث العديد من الرسائل التوعوية الخاصة بمحاربة فيروس كورونا، وسُبل الوقاية منه، إلى جانب الحملة الإعلانية التي واكبت بالاحتفال مرور 60 عاماً على تأسيس البنك، إضافة إلى المسابقات التي ينظمها البنك لمتابعي منصات التواصل وحسابات التواصل الاجتماعي للبنك.

ويؤكد «التجاري» يوماً بعد يوم ريادته في العمل الاجتماعي كمؤسسة مالية مرموقة تحرص على إقامة علاقات شراكة ناجحة مع مختلف القطاعات القائمة على خدمة الوطن والمواطن وكذلك مؤسسات العمل الاجتماعي ومؤسسات المجتمع المدني انطلاقاً من إيمانه بأهمية تضافر الجهود لتحقيق التنمية المستدامة من خلال تكريس مفهوم المسؤولية الاجتماعية المؤسسية بأسلوب يخدم كل شرائح المجتمع.

ويعلن فائزي «حساب YOU»

أجرى البنك التجاري السحب على «حساب YOU» أمس الأول، في مبنى البنك الرئيسي، بحضور ممثل عن وزارة التجارة والصناعة عبدالعزيز أشكناني، مع الالتزام بالاشتراطات الصحية والوقائية المتمثلة في التباعد الاجتماعي.

وقام البنك بتغطية السحوبات مباشرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وجاءت نتيجة السحب على النحو التالي:

1. علي سعد ليلو السراجي

2. أحمد فيصل الشمري

بجائزة قيمتها 250 دينارا كويتيا لكل منهما.

وتم تصميم حساب «YOU» لفئة الشباب الذين قاموا بتحويل المكافأة الاجتماعية الشهرية إلى البنك التجاري، حيث تتاح لهم الفرصة للاستفادة من مميزات عديدة عند فتحهم الحساب بقيمة 10 دنانير فقط، والحصول على هدية نقدية بقيمة 50 دينارا عند تحويل المكافأة الاجتماعية إلى التجاري، إضافة إلى فرص لدخول السحوبات الشهرية والسنوية للفوز بجوائز قيمة، إلى جانب الحصول على بطاقة مسبقة الدفع مجانا للسنة الأولى للعملاء الذين تزيد أعمارهم على 18 عاما، إضافة إلى الاستفادة من الخصومات والعروض الترويجية على مدار العام، حيث سيحصل العملاء الجدد على فرصتين للدخول في السحب الشهري للفوز بجائزة نقدية بقيمة 250 دينارا، أما الفائز في السحب السنوي فسيربح سيارة شيفروليه بليزر موديل 2020.