الذهب عند ذروة 8 أسابيع تحسباً لقيود أكثر

نشر في 05-01-2021
آخر تحديث 05-01-2021 | 00:00
أسعار الذهب
أسعار الذهب
بدأت أسعار الذهب العام الجديد عند مستوى مرتفع وصعدت لذروة 8 أسابيع، إذ تعززت جاذبية الذهب كملاذ آمن، من جراء تزايد الإصابات بكوفيد-19 واحتمال فرض قيود أكثر صرامة لاحتواء الجائحة.

وارتفع الذهب في السوق الفورية 1.1 بالمئة إلى 1919.11 دولارا للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 05:53 بتوقيت غرينتش. وفي وقت سابق سجل أعلى مستوى منذ التاسع من نوفمبر عند 1925.05 دولارا.

وارتفع الذهب في العقود الآجلة بالولايات المتحدة 1.6 بالمئة إلى 1925 دولارا.

وثارت الشكوك حيال تعافي الاقتصاد العالمي سريعا، بعد أن أظهر مسح لقطاع الأعمال أن وتيرة النمو في القطاع الصناعي بالصين تباطأت في ديسمبر.

وتصدر البيانات الخاصة بالولايات المتحدة وأوروبا في وقت لاحق اليوم.

وقال رئيس السلع الأولية وعملات آسيا والمحيط الهادي في يو. بي. إس لإدارة الثروات في هونغ كونغ، دومينيك شنايدر، إن احتمال صدور بيانات أضعف في مع اجتياح كوفيد-19 الولايات المتحدة وأوروبا يدعم الذهب. وتراجع الدولار يجعل الذهب أقل تكلفة لحاملي العملات الأخرى.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ربحت الفضة 2.2 بالمئة إلى 26.93 دولارا للأوقية، وارتفع البلاتين 1.4 بالمئة إلى 1083.42 دولارا، وصعد البلاديوم 0.1 بالمئة إلى 2451.78 دولارا.

وباستثناء بعض العقبات الصغيرة، يمكن أن يحقق العام الجديد أرقامًا قياسية جديدة للسلعتين، وفقاً لما ذكره كبير استراتيجيي السوق في ميلر تاباك، مات مالي، لشبكة "CNBC"، واطلعت عليه "العربية. نت".

وقال مالي، من الناحية الفنية كلاهما يبدو جيداً، ونحتاج أن نرى تأكيداً لاستمرار الاتجاه الصاعد"، مضيفا أنه بعد ارتفاع كبير في النصف الأول من عام 2020، شهد الذهب، والفضة كسر خط الاتجاه الصاعد خلال شهري أغسطس وسبتمبر، والذي بدأ من أدنى مستوياته في مارس الماضي.

وصححت الفضة اتجاهها سريعاً، فبدلاً من تسجيل قاع أقل من قاع، عاودت الصعود بسرعة لتسجيل قاع مزدوج صاعد، مما دفع المعدن إلى تحقيق قمة جديدة أعلى فوق ذروة نوفمبر، وهي إشارة أخرى "صعودية للغاية"، وفقاً لما قاله المحلل الاستراتيجي.

بالنسبة للذهب قد يبدو الوضع مختلفاً، حيث يتحرك في قناة هابطة من شهر أغسطس، إلا أنه يقترب من الحد العلوي للقناة الهابطة عند 1900 دولار للأوقية، وفي حال اختراقها فسيكون هذا مؤشرا إيجابيا على مواصلة الصعود في عام 2021.

وأوضح مالي أن مستوى 1950 هو المستوى المنتظر تأكيده للإعلان عن موجة جديدة من الاتجاه الصاعد.

أغلقت أسعار الذهب للعطلة عند 1901.60 دولار يوم الخميس، وأنهت أسعار الفضة التداول عند 26.52 دولارا.

وقال سابورو في مقابلة مع "تريدينغ نيشن"، "كان هناك تراجع طفيف، وهناك تكهنات حول السبب". "هناك بعض الأشخاص الذين يعتقدون أنه قد يكون هناك تدفق خارج من المعادن الثمينة إلى العملات المشفرة، والتي ارتفعت قليلاً خلال الأشهر القليلة الماضية".

وتوقع سابورو أن يستمر هذا الاتجاه بالظهور في عام 2021.

back to top