جائرة ابن بطوطة تعلن الفائزين في دورتها الـ 19

نشر في 30-12-2020
آخر تحديث 30-12-2020 | 00:00
No Image Caption
أعلنت جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة، أمس الأول، أسماء الفائزين في دورتها الـ 19، والتي يقدمها المركز العربي للأدب الجغرافي- ارتياد الآفاق، في أبوظبي ولندن لأفضل الأعمال المحققة والمكتوبة في أدب الرحلة.

وقد فاز في فرع "الرحلة المحققة" الباحث اليمني محمد عياش عن كتاب "سيرة الحبشة" للحسن الحيمي.

كما فاز في الفرع ذاته السوري إبراهيم الجبين عن "الرحلة الأوروبية- من دمشق إلى روما، باريس، ميونيخ، فيينا، بلغراد، بودابست، صوفيا، إسطنبول" 1911-1912 للسوري فخر البارودي.

وفاز كذلك الإماراتي سلطان العميمي عن "الرحلة الشابورية" 1936 للكويتي زين العابدين بن حسن باقر.

وفي فرع "الدراسات"، فاز بالجائزة المغربي بوسيف واسطي عن "الرحلة نسق أنساق - مقاربات تاريخانية وابستيمولوجية"، ومواطنه ربيع عوادي عن "صورة مصر في كتابات الرحالة المغاربة"، ومواطنهما محمد المسعودي عن "الرحلة ما بعد الكولونيالية". وفي فرع "الرحلة المترجمة"، فاز بالجائزة الأردني عبدالكريم جرادات عن ترجمة كتاب "رحلة مكة- من طهران إلى الحجاز" من الفارسية إلى العربية، والمغربي محمد عبدالغني عن ترجمة كتاب "أميركيان يعبران آسيا على دراجة هوائية 1894" من الإنكليزية إلى العربية.

وفي فرع "الرحلة المعاصرة"، فازت بالجائزة المصرية منصورة عزالدين عن "خطوات في شنغهاي- في معنى المسافة بين القاهرة وبكين". وفي فرع "اليوميات"، فاز بالجائزة اللبناني شربل داغر عن "الخروج من العائلة". وقال الشاعر نوي الجراح، المدير العام للمركز العربي للأدب الجغرافي والمشرف على الجائزة، إن "الأعمال المتسابقة هذا العام تميزت بوفرة المخطوطات التي تنتمي إلى فرع الدراسات وتعدد مستوياتها وموضوعاتها ومناهجها، إلى جانب اتساع نطاق الأعمال التي تنتمي إلى الرحلة المعاصرة، وهو ما حض لجنة التحكيم على اختيار أكثر من عمل في هذين الفرعين لنيل الجائزة".

بدوره، اعتبر راعي الجائزة، الشاعر محمد السويدي، أن هذه الدورة "كانت استثنائية بكل ما للكلمة من معنى، كونها تأتي في سنة ألزمت الرحالة بيوتهم، وحالت بينهم وبين خوض الأسفار".

وكانت لجنة تحكيم الجائزة هذه الدورة تشكلت من الباحث المغربي الطائع الحداوي، والناقد السوري خلدون شمعة، والشاعر الفلسطيني عبدالرحمن بسيسو، والباحث الفلسطيني-السوري أحمد برقاوي، والكاتب العراقي عواد علي، إضافة إلى الكاتب السوري مفيد نجم.

ويُقام حفل توزيع الجوائز في مايو 2021، على أن تقام ندوة مصاحبة حول أدب الرحلة والأعمال الفائزة بمشاركة نخبة من الباحثين.

جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة تأسست عام 2000، وتهدف إلى إحياء الاهتمام العربي بالأدب الجغرافي.

back to top