راحلون في 2020... ماجدة وياسين وشويكار أبرزهم

نشر في 29-12-2020
آخر تحديث 29-12-2020 | 00:00
شهد عام 2020 رحيل عدد كبير من الفنانين بأزمات صحية، منهم من رحل بشكل مفاجئ وصادم، ومنهم من واجه مشكلات صحية في الأيام الأخيرة من حياته، وكان لافتاً عدم قدرة كثير من عائلات الراحلين على إقامة سرادقات عزاء بسبب أزمة «كورونا».
من أبرز الراحلين في عام 2020 الفنان القدير محمود ياسين، الذي لفظ أنفاسه الاخيرة داخل أحد المستشفيات الخاصة بالقاهرة، بعد سنوات عانى فيها مرض الزهايمر بجانب مشكلات صحية أخرى جعلته يغيب عن الأضواء بشكل كامل منذ عام 2012، مع ظهور نادر عام 2015، في حين حرصت عائلته على تكتم تفاصيل تدهور حالته الصحية بشكل كامل، ولم تتحدث إلا بعد الوفاة عن بعض التفاصيل الخاصة بفترة مرضه التي أحاطتها شائعات عديدة.

مناسبات محدودة

في بداية 2020 رحلت الفنانة ماجدة الصباحي، بعد أزمة صحية لم تدم طويلاً، علماً بأنها خلال العقد الأخير لم تظهر إلا في مناسبات محدودة، وكانت ترافقها ابنتها الوحيدة غادة نافع التي ظلت ترافقها حتى رحيلها، فيما تبعها في الرحيل الفنانة القديرة نادية رفيق التي اشتهرت بتقديم دور الأم بعشرات الأعمال الدرامية والسينمائية.

وبعد 4 سنوات تقريباً قضتها في المستشفى رحلت الفنانة القديرة نادية لطفي بعد تدهور حالتها الصحية بشكل كبير، وعدم تمكن الأطباء من إنقاذها، علما بأنها قضت سنوات عمرها الأخيرة داخل المستشفى تخضع للرعاية الصحية والطبية، وسط متابعة وزيارات من أصدقائها بشكل مستمر.

وعقب أكثر من 11 عاما عانى فيها المرض، رحل الفنان القدير المنتصر بالله، الذي ظل يواجه مشكلات صحية متفاقمة، خاصة مع إصابته بالشلل وعدم قدرته على العمل، في حين تحسنت حالته قليلاً قبل شهور من رحيله الذي فاجأ أصدقاءه، خاصة أنه كان يأمل في تحسّن حالته الصحية ليستطع العودة للعمل.

وبشكل مفاجئ رحلت الفنانة القديرة شويكار، بعد تعرّضها لأزمة صحية مفاجئة نتيجة انفجار المرارة وعدم قدرة الأطباء على التعامل مع حالتها الصحية، نتيجة تقدمها في العمر، علما بأن حالتها الصحية كانت جيدة حتى قبل أيام قليلة من نقلها إلى المستشفى، حيث لفظت انفاسها الأخيرة هناك.

وعاشت الفنانة الراحلة رجاء الجداوي معاناة في أيامها الأخيرة، بعدما أصيبت بفيروس كورونا خلال آخر أيام تصوير مسلسلها الرمضاني "لعبة النسيان" مع دينا الشربيني، حيث تدهورت حالتها الصحية بشكل سريع، مما اضطر لنقلها إلى مستشفى العزل، وبقيت هناك أكثر من 45 يوما وشهدت حالتها الصحية تباينا كبيرا إلى أن رحلت بسبب مضاعفات الفيروس الرئوي وضعف مناعتها والمشكلات السابقة التي تعرضت لها في صحتها.

ورغم مشاركة الفنان القدير حسن حسني في الدراما الرمضانية بمسلسل "صاحبة المعز" مع غادة عبدالرازق، فإنه تعرّض بعد انتهاء التصوير بأيام قليلة لأزمة صحية استلزمت نقله إلى المستشفى، حيث بقي تحت الملاحظة ليومين قبل أن يرحل بعد أزمة قلبية مع مشكلات بالتنفس أدت لرحيله بشكل مفاجئ.

أما الفنان القدير إبراهيم نصر، فرغم عدم معاناته من أي أزمات صحية وممارسته لحياته بشكل طبيعي، إلا أن أزمة قلبية مفاجئة تسببت في رحيله داخل منزله خلال شهر مايو الماضي، حيث لفظ أنفاسه الأخيرة على الفور، وجاءت وفاته صادمة لأصدقائه والمقربين منه، خاصة أن الراحل كان قد انتهى قبلها بأيام قليلة من تصوير مشاهده كضيف شرف في فيلم "صاحب المقام" الذي عُرض بعد وفاته بأكثر من شهرين على إحدى المنصات الرقمية.

وبعد وعكة صحية لم تدم طويلاً، رحل الفنان سمير الإسكندراني عن عمر يناهز 82 عاماً، حيث وارى جثمانه الثرى في مدينة الاسكندرية مسقط رأسه، فيما نشرت المخابرات المصرية نعياً للفنان الراحل على صفحات جريدة الأهرام، في حين جاء رحيل الفنان سناء شافع قبل أسابيع قليلة من زفاف ابنته، حيث عانى مشكلات صحية.

ومن بين الراحلين في 2020 الفنانة القديرة عايدة كامل التي رحلت عن عمر يناهز 89 عاماً، والفنان القدير محمود جمعة، الذي قدّم عددا محدودا من الأدوار، حيث أصيب بأزمة صحية في الأسابيع من حياته ليرحل عن عمر يناهز 71 عاماً، في حين رحل الفنان علي عبدالرحيم بعد وعكة صحية قصيرة، وتوفيت الفنانة السودانية ستونة بعد وعكة صحية في القاهرة.

القاهرة - هيثم عسران

المنتصر بالله رحل عقب مواجهته مشكلات صحية مضاعفة
back to top