المغرب يلتحق بالإمارات والبحرين والسودان في إقامة علاقات مع إسرائيل

• نتانياهو مرحباً: «اتفاق تاريخي»
• المغرب: استئناف «العلاقات الدبلوماسية» في أقرب الآجال

نشر في 10-12-2020 | 19:38
آخر تحديث 10-12-2020 | 19:38
No Image Caption
اتفقت إسرائيل والمغرب اليوم الخميس على تطبيع علاقاتهما في اتفاق تم التوصل إليه بمساعدة الولايات المتحدة، وهو ما يجعل المغرب رابع دولة عربية تنحي جانباً معاداة إسرائيل خلال الأشهر الأربعة الماضية.

وفي إطار هذا الاتفاق وافق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الاعتراف بسيادة المغرب على إقليم الصحراء الغربية الذي يشهد نزاعاً إقليمياً منذ عقود بين المغرب وجبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر، وهي حركة انفصالية تسعى لإقامة دولة مستقلة في الإقليم.

وقال مسؤول أمريكي كبير إن ترامب توصل للاتفاق في مكالمة هاتفية اليوم الخميس مع العاهل المغربي الملك محمد السادس.

وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الخميس أن المغرب أصبحت الدولة العربية الرابعة هذه السنة التي تطبع علاقاتها مع إسرائيل بعد الإمارات والبحرين والسودان، كما أعترف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية.

وكتب ترامب في تغريدة «وافقت إسرائيل والمملكة المغربية على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة في اختراق هائل في سبيل السلام في الشرق الأوسط!».

وقال البيت الأبيض إن ترامب والعاهل المغربي الملك محمد السادس أجريا اتصالاً هاتفياً قال فيه الملك إنه يوافق على «استئناف العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل وتوسيع التعاون الاقتصادي والثقافي خدمة لاستقرار المنطقة».

واعترف الرئيس الأميركي كذلك «بسيادة المغرب على كامل أراضي الصحراء الغربية».

وكتب ترامب أيضاً على تويتر أنه وقع إعلاناً يعترف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية على ما أضاف البيت الأبيض.

وفي الرباط أكد العاهل المغربي «استئناف العلاقات الدبلوماسية في أقرب الآجال مع إسرائيل».

كما رحب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بتطبيع العلاقات مع المغرب ووصفه بأنه اتفاق «تاريخي»، مشيراً إلى تسيير «رحلات مباشرة قريباً بين البلدين».

وفي كلمة متلفزة «شكر» رئيس الوزراء الإسرائيلي العاهل المغربي على «العلاقة الحارة» بين البلدين.

وأكد المغرب الخميس «استئناف العلاقات الدبلوماسية» مع إسرائيل «في أقرب الآجال» ووصف قرار واشنطن الاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية المتنازع عليها بـ «الموقف التاريخي».

وقال الملك محمد السادس أثناء مكالمة هاتفية مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، «استئناف الاتصالات الرسمية الثنائية والعلاقات الديبلوماسية في أقرب الآجال مع الدولة العبرية»، وفق ما جاء في بيان صادر عن الديوان الملكي.

وأعرب العاهل المغربي عن شكره لترامب على اعترافه بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية معتبراً أنه «موقف تاريخي» و«دعم صريح ومطلق».

back to top