صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4635

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

محكمة التمييز تقر عودة 13 مرشحاً وتؤيد شطب 9 مرشحين

يتنافس غدا 326 مرشحا على 50 مقعدا في انتخابات مجلس الأمة 2020 للفصل التشريعي السادس عشر، والتي تجرى تحت إجراءات احترازية مشددة، فرضتها تداعيات جائحة كورونا، بعد انسحاب 54 مرشحا من المعترك الانتخابي، وشطب 22، بينما أعادت محكمة التمييز أمس 13 مرشحا، وأيدت شطب 9.

المرشحون المشطوبون والعائدون
المشطوبون:

الدائرة الأولى: محمد عيسى.

الدائرة الثالثة: هادي الوطري، وعلي التركي، وباسم السعد.

الدائرة الرابعة: أنور الفكر.

الدائرة الخامسة: كوثر صادق، ووليد طعمة الغريب، وخالد النيف، وعايض بوخوصة.

العائدون:

الدائرة الأولى: هاني حسين، ويوسف الغربللي، وطلال دشتي، ومحمد الحداد.

الدائرة الثالثة: صلاح الهاشم، وأحمد الخشنام، وفاضل الدبوس، ونادية العثمان، وإبراهيم دشتي.

الدائرة الرابعة: بكر الرشيدي.

الدائرة الخامسة: بدر الداهوم، وحسن السبيعي، وفاضل أسد.

وتفاعل عدد من المرشحين مع صدور أحكام "التمييز"، أمس، بإلغاء شطب عدد من المرشحين وإعادة ترشحهم.

وقال مرشح الدائرة الخامسة د. بدر الداهوم: "انتصر الحق ورجع الى أصحابه، وصدور هذا الحكم هو لأهل الكويت جميعا، وليس لي، ولن نخيب ظنكم، وراح نقف ضد كل فاسد ومفسد في الكويت، وهذه رسالة إلى كل المتنفذين الذين كانوا خلف شطبي".

وأشاد مرشح الدائرة الرابعة أنور الفكر بحكم "التمييز" بشطبه، قائلا إنه فتح المجال أمامه للترشح في الانتخابات القادمة، مبينا أن هناك "مؤشرين ايجابيين، الأول مشروع الحكومة بشأن تعديل قانون الانتخابات، الذي أحالته إلى مجلس الأمة، وهو من أجمل القوانين، التي تطور الحياة السياسية، وستكون آخر انتخابات تشرف عليها وزارة الداخلية، والثاني أن حكم التمييز ممتاز، ويؤكد حقي في الترشح بالانتخابات المقبلة".

وأضاف الفكر، في تصريح أمس، "الحمدلله على كل حال... فزنا بمحبة واحترام الناس، وهذا بحد ذاته انتصار، وشكرا للقيادة السياسية وللشعب الكويتي ولحملتي ولأفراد أسرتي"، داعيا الناخبين إلى التصويت لمصلحة القوي الأمين.

من ناحيته، ذكر مرشح الدائرة الخامسة عايض بوخوصة: "صدر حكم نهائي من التمييز بتأييد قرار شطبي من سجلات المرشحين، وشكرا لكم على ما غمرتموني به من دعم واتصالات تأييد ومؤازرة خلال الفترة الماضية التي قضيتها بين المحاكم بدل أن أكون بينكم، وأعاهدكم أن أبقى مدافعا عن الحق، ومناصرا للمظلومين، ومواجها للمفسدين".

بدوره، قال مرشح الدائرة الخامسة خالد النيف: "الحمدلله أولا وأخيرا، من لا يستطيعون هزيمته بالصناديق يوجهون له الدسائس بالمحاكم، فالجبناء لا يصنعون وطنا، وأشكر جميع من دعمني وساندني طوال حملتي الانتخابية، فدعواتكم الصادقة ودعمكم كان وما زال وسام فخر على صدري".


وأفاد مرشح الدائرة الرابعة مرزوق الخليفة: "نبارك للداهوم حكمه الذي حصل عليه، وسنعمل على نسف قانون المسيء الذي يقصي الشرفاء عن قاعة عبدالله السالم، وإقرار العفو الشامل لعودة اخواننا المهجرين".

وذكر مرشح الدائرة الرابعة محمد هايف: "نبارك للداهوم هذا الحكم القضائي الذي هو إنصاف له ولبقية إخوانه الذين سيرد إليهم الاعتبار، وهذه فرحة عمت الكويت عامة، وندعو أن يمثل المجلس القادم أهل الكويت".

العفاسي يستقبل الفريق الدولي للانتخابات
استقبل وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية د. فهد العفاسي، مساء أمس، بمكتبه الفريق الدولي المشارك في الاطلاع على سير عملية انتخابات مجلس الأمة 2020، بحضور وكيل وزارة العدل عمر الشرقاوي، ورئيس جمعية الشفافية الكويتية ماجد المطيري، لاطلاعهم على استعدادات الوزارة في تنظيم عملية الانتخابات.

وأوضح العفاسي أن الوزارة حريصة على إجراء الانتخابات وفق معايير الشفافية والنزاهة، وهي على استعداد تام لتسهيل مهمة الفريق، وتقديم جميع أوجه الدعم والمساعدة في سبيل تحقيق النتائج المرجوة من هذه المهمة.

وفي الختام، شكر العفاسي أعضاء الفريق الدولي الزائر، متمنياً لهم التوفيق والنجاح في إكمال مهمتهم.

الأمانة العامة مستعدة لتسلم الصناديق
أتمت الأمانة العامة لمجلس الأمة استعداداتها وجاهزيتها لتسلم صناديق الاقتراع فور الإعلان عن نتائج الانتخابات البرلمانية للفصل التشريعي السادس عشر المقررة غدا.

وقال رئيس لجنة استلام وتسليم صناديق الاقتراع في الأمانة علي العلي في تصريح صحفي ان اللجنة اتخذت جميع الإجراءات اللازمة لتأمين تسلم الصناديق وحفظها مع الالتزام بالاشتراطات الصحية الضرورية لمواجهة كورونا.

‎وقال إنه وفقًا للمادة 27 من القانون رقم 35 لسنة 1962 في شأن انتخاب أعضاء مجلس الأمة فإن أعضاء من السلطة القضائية هم من يقومون بتسليم هذه الصناديق للأمانة العامة لمجلس الأمة.

‎وأوضح أن عملية الاستلام والتسليم تتم من خلال محاضر رسمية يذكر فيها رقم كل صندوق وأي دائرة يتبع لها ورقم اللجنة الانتخابية واسم عضو السلطة القضائية المشرف عليها والموظف الذي تسلم الصندوق.

‎ولفت العلي إلى وجود مخازن بمبنى مجلس الأمة معدة للاحتفاظ بصناديق الاقتراع إلى حين الانتهاء من البت في الطعون الانتخابية، ومن ثم يتم تسليمها بعد ذلك إلى وزارة الداخلية.

‎وأكد أن اللجنة شددت على أعضائها بالالتزام بالاشتراطات الصحية ولبس الكمامات والقفازات بشكل دائم وستتبع نفس الآلية التي تم العمل بها في مركز تسجيل المرشحين واللجان الانتخابية مع توفير حواجز زجاجية تفصل بين أعضاء اللجنة بالإضافة إلى توفير المعقمات المطلوبة لهذا الغرض.

وزير الداخلية ترأس اجتماعاً أمنياً للاطلاع على الاستعدادات النهائية للانتخابات

ترأس نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية أنس الصالح اجتماعاً أمنياً لفريق عمل الإعداد والتجهيز لانتخابات مجلس الأمة 2020، والاطلاع على التجهيزات النهائية لتأمين سير العملية الانتخابية والتي ستجرى غداً، وحضره وكيل الوزارة الفريق عصام النهام، ووكيل وزارة الصحة د. مصطفى رضا، والمدير العام لبلدية الكويت المهندس أحمد المنفوحي، والوكلاء المساعدون والمديرون العامون في وزارة الداخلية وممثلو الجهات الحكومية وقطاعات الدولـة المعنية.

ورحب الصالح بالحضور ونقل لهم تحيات وتقدير القيادة السياسية العليا للبلاد، موجهاً الشكر والتقدير للجهود الكبيرة التي يبذلها رجال المؤسسة الأمنية والنجاحات المتتالية التي تحققها أجهزة وزارة الداخلية على اختلاف واجباتها وهو ما جسدته في التعامل مع جائحة كورونا وكانت موضع إشادة وتقدير على كل المستويات، مؤكداً أن رجال الأمن هم العيون الساهرة على أمن الوطن وأمان مواطنيه.

واستمع الصالح إلى شرح مفصل عن التجهيزات التنظيمية والفنية والإدارية الخاصة بالعملية الانتخابية من جميع القطاعات الحكومية المشاركة، كما تم بحث جميع المعضلات فيما يخص الأمور الفنية.

وأكد على تسخير جميع الإمكانات البشرية والفنية والإدارية لاكتمال عملية الاقتراع بأطرها القانونية الصحيحة، مشيداً بقدرة أبناء الكويت والجهات المعنية على القيام بالمهام المنوطة بهم بكفاءة واقتدار في كل الظروف، مشدداً على أهمية الالتزام باليقظة والجاهزية خلال عملية الاقتراع وبعدها.

وشدد على تسهيل الإجراءات على كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة كي يمارسوا حقهم في الانتخاب والالتزام بكل الإجراءات الاحترازية والضوابط المتبعة للحد من انتشار فيروس كورونا لحماية القائمين على العملية الانتخابية والمواطنين المقترعين.

انتصر الحق ورجع إلى أصحابه... والحكم لأهل الكويت جميعاً الداهوم