د. سعود الحربي : دور مهم لاجتماع «التعليم الإلكتروني» في تشكيل الاستراتيجية الخليجية القادمة

يرعى الاجتماع الـ17 للجنة جامعات دول التعاون الثلاثاء المقبل

نشر في 04-12-2020
آخر تحديث 04-12-2020 | 00:00
وزير التربية وزير التعليم العالي د. سعود الحربي
وزير التربية وزير التعليم العالي د. سعود الحربي
تعقد أمانة لجنة مسؤولي التعليم الإلكتروني بجامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، اجتماعها السابع عشر الثلاثاء المقبل برعاية وحضور وزير التربية وزير التعليم العالي د. سعود الحربي.

وأبدى الحربي، في تصريح صحافي، حرصه واهتمامه الشديد بمحاور النقاش، قائلا إن مخرجات هذا الاجتماع ستلعب دورا مهما في تشكيل الاستراتيجية القادمة للتعليم الإلكتروني ليس فقط في الكويت وإنما على دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

ومن جهته، أكد أمين لجنة مسؤولي التعليم الإلكتروني بجامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مساعد نائب مدير الجامعة لنظم المعلومات والقائم بأعمال نائب مدير الجامعة للخدمات الاكاديمية المساندة د.عبدالله المطوع، أهمية إقامة هذا الاجتماع في هذه الفترة الحرجة في تاريخ التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، مشيرا إلى وجود لوائح تنظيمية تغطي جميع الجوانب القانونية والأكاديمية والفنية لتنظيم عملية التعليم.

ولفت إلى مراعاة الجوانب الصحية والأمن السبراني وأثر تبني هذا الأسلوب الجديد في التعلم على جودة التعليم والآثار الصحية والنفسية والاجتماعية والعلمية المترتبة على تطبيقه، موضحا ان الاجتماع يعقد لأول مرة على منصة الكترونية بجامعة الكويت نظرا للظروف التي تمر بها المنطقة متأثرة بجائحة كوفيد19.

وذكر أن جامعة الكويت هي المنسق لهذا الاجتماع للمرة الثالثة على التوالي بحضور نخبة من أعضاء لجنة مسؤولي التعليم الالكتروني بجامعات ومؤسسات التعليم العالي في دول الخليج العربية.

اعتماد التعليم الإلكتروني

وأشار إلى ما تم الاتفاق عليه في الاجتماع الخامس عشر للجنة الذي عقد في 28 أكتوبر الماضي من توصيات، حيث نص البند الخاص بالتعليم الالكتروني على "ضرورة وضع الآليات واللوائح والنظم والقوانين الخاصة بتنفيذ نظام التعليم عن بعد في مؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون وأيضا اعتماد التعليم الإلكتروني كمسار من مسارات التعليم الجامعي ويشمل أيضا ذوي الاحتياجات الخاصة".

وأضاف أن هذه النقاط مطروحة على جدول أعمال الاجتماع السابع عشر، كما ستتم مناقشة وإقرار الخطة الخمسية بما تتوافق مع الأوضاع الراهنة لسياسات التعليم عن بعد في ظل وباء "كورونا".

وذكر المطوع أن أمانة لجنة مسؤولي التعليم الالكتروني الخليجية ستقيم بالتعاون مع مركز التعليم الالكتروني بجامعة الكويت دورة وورشتين قبل انعقاد الاجتماع استجابة للتوصية الرابعة للجنة الأمناء والتي تنص على "حث الجامعات الأعضاء على استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي في التعليم الالكتروني والاطلاع على تجارب دول مجلس التعاون في هذا المجال بشأن التعليم الإلكتروني".

بحث الخطة الخمسية بما يتوافق مع الأوضاع الراهنة لسياسات التعليم عن بعد المطوع
back to top