فوز الكويتية خديجة الرفاعي بالجائزة البلاتينية للمخترعات

• عن مشروعها «تقنية التصوير بالحمض النووي»
• «السعد للمعرفة» أشادت بأهمية فوزها ووصفته بالإنجاز

نشر في 03-12-2020 | 15:52
آخر تحديث 03-12-2020 | 15:52
No Image Caption
أكدت مبرة السعد للمعرفة والبحث العلمي اليوم الخميس أهمية فوز الباحثة الكويتية خديجة الرفاعي بالجائزة البلاتينية للمخترعات والمبتكرات 2020، مشيدة بهذا الإنجاز المتميز إذ «تعد هذه الجائزة أهم جوائز الشبكة العالمية غلوبل وان».

وقالت رئيس مجلس إدارة المبرة الشيخة فادية سعد العبدالله في تصريح صحفي أن إعلان الفوز بالجائزة تم عبر الاتصال المرئي مساء أمس في لندن بمشاركة رئيسة مجلس إدارة الشبكة العالمية للمخترعات والمبتكرات «بولا او لابيسي» نظراً للظروف المتعلقة بتفشي فيروس «كورونا» بعد أن جرت عملية التحكيم عن بُعد.

وأوضحت أن هناك ثلاث متسابقات من الشرق الأوسط تأهلن لهذه المسابقة بعد حصولهن على المراكز الأولى في مسابقة شبكة الشرق الأوسط للاختراع التي تم إطلاقها في الكويت تحت مظلة مبرة السعد للمعرفة والبحث العلمي.

وذكرت الشيخة فادية السعد أن الرفاعي حصلت على أهم جائزة في الحفل عن اختراعها المتعلق بتطوير تقنية جديدة لتصوير التغيرات الديناميكية في الحمض النووي بالخلية الحية.

وأضافت أن المتسابقة فرحة الكندري من سلطنة عمان حصلت على جائزة الابتكار الذهبية المزدوجة عن اختراعها المتعلق بحفظ وتسويق المنتجات السمكية التقليدية في سلطنة عمان، في حين أن المتسابقة نهى أبو يوسف من الأردن فازت بجائزة الابتكار الاجتماعي الطبي عن اختراعها جهازاً طبياً يساعد المرضى الذين يعانون من شلل العصب السابع على تحفيز عضلات العين.

وأعربت الشيخة فادية السعد عن سعادتها باتفاقية الشراكة بين مبرة السعد والشبكة العالمية للمخترعات التي أدت إلى انشاء شبكة الشرق الأوسط للمخترعات، موضحة أن مبرة السعد تمكنت من عقد مسابقة شبكة الشرق الأوسط للمخترعات بنجاح على الرغم من التحديات الراهنة التي يمر بها العالم.

وأشارت إلى تطور مبادرة ابتكار الكويت العلمية التي ترأسها الشيخة نبيلة الصباح منذ انطلاقتها عام 1999 وانتشارها محلياً وخليجياً وشراكتها المجتمعية مع شبكة الشرق الأوسط للمخترعات والمبتكرات.

وأفادت أن شراكة مبادرة ابتكار سمحت بتنظيم مسابقات على مستوى الشرق الأوسط تؤهل الفائزات بها للاشتراك في جائزة الشبكة العالمية بهدف تمكين المرأة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية 2035 وتأهيل المرأة للمشاركة في مواقع صنع القرار.

من جانبها، قالت الباحثة الكويتية الرفاعي في تصريح مماثل أنها تهدي الفوز بجائزة «غلوبل ون» العالمية لعام 2020 لبلادها الكويت، مبينة أن هذه الجائزة دافع لها ولجميع المبتكرات نحو الاستمرار بالعمل وتحقيق المزيد من التقدم في جميع المجالات.

وأوضحت أنها قضت نحو عام ونصف في مختبر معهد العلوم البيولوجية في جامعة «كويز لاند» من أجل إعداد هذا المشروع الذي سيحدث نقلة في مجال الطب الدقيق للتغلب على التحديات التي يواجهها العالم في إيجاد علاجات جذرية لعدة أمراض.

وكانت شبكة الشرق الأوسط للمخترعات والمبتكرات التابعة للشبكة العالمية للمخترعات والمبتكرات أعلنت في وقت سابق عن حصول الباحثة الكويتية خديجة الرفاعي على المركز الأول في جائزة «ابتكار العالمية» بجدارة واستحقاق عن مشروعها «تقنية التصوير بالحمض النووي» لتتأهل لخوض المنافسات العالمية.

back to top