صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4635

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

إسرائيل تحوّل مليار دولار لـ «السلطة» الفلسطينية

الكنيست يقر حل نفسه في قراءة تمهيدية تحذيرية لنتنياهو

  • 03-12-2020

في خطوة تأتي بعد نحو أسبوعين على عودة التنسيق الأمني بين الجانبين، أكد وزير الهيئة العامة للشؤون المدنية الفلسطينية حسين الشيخ، تحويل إسرائيل مليار دولار تشكل مستحقات مالية للفلسطينيين ناجمة عن جباية ضرائب، إلى حساب السلطة الفلسطينية.

وقال الشيخ عبر «تويتر» أمس: «الحكومة الإسرائيلية تحول كل المستحقات المالية الخاصة بالمقاصة إلى حساب السلطة والبالغة ثلاثة مليارات و768 شيكل» تمثل نحو 60 في المئة من الميزانية الفلسطينية. ومن شأن الخطوة أن تنعش السلطة التي تكافح لمواجهة انتشار فيروس كورونا، ولم تعد قادرة على سداد أجور الموظفين الرسميين لديها.

إلى ذلك، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لوزير الصناعة والتجارة البحريني زايد بن راشد الزياني، أن توقيع اتفاقيات التعاون سيوسع دائرة السلام بين البلدين وجميع دول المنطقة ولربما إلى ما بعد حدود المنطقة.


وأضاف نتنياهو في تصريحات أمس: «لقد وقعنا بعض الاتفاقيات مع البحرين وسيتم التوقيع على المزيد. هذا سلام حقيقي بين شعبينا وسيأتي بالفرص. وهذا سيوسع دائرة السلام لشعبينا».

من جهته قال الوزير البحريني: «نحن نشعر بمستقبل جديد للأجيال القادمة لنترك لها عالماً أفضل من الذي ورثناه. لقد تم وضع الأساس السياسي، والأمر يقع على عاتقنا كوزراء للاقتصاد والسياحة للإنجاز ذلك والمضي بذلك من خلال التعاون بين مجتمع الأعمال. نحن صادقون في نوايانا وملتزمون، والمسار سريع لأننا نريد تعويض الوقت الذي مضى».

في شأن منفصل، أقر الكنيست الإسرائيلي أمس مشروع قانون حل البرلمان بالقراءة التمهيدية. وأيد حزب «كاحول لافان» بزعامة وزير الدفاع بيني غانتس مشروع القانون لكنه ترك مجالاً للتراجع عن التأييد في حال تم إقرار الميزانية.

وقال مراقبون إن تمرير القرار بمنزلة تحذير لرئيس الوزراء بنيامين نتيناهو الذي ناشد غانتس أمس الأول عدم تأييد حل الكنيست في الوقت الحالي، للسماح للحكومة بتوزيع لقاح كورونا.