صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4642

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

بريطانيا ترخّص لقاح «فايزر» وروسيا تبدأ حملة تطعيم واسعة

  • 03-12-2020

في خطوة مهمة على طريق مكافحة فيروس «كورونا» المستجد «كوفيد 19»، باتت بريطانيا، أمس، أول بلد في العالم يرخّص لتعميم استخدام لقاح «فايزرـــ بيونتيك» الأميركي ـــ الألماني المضاد للفيروس، الذي أظهر فعالية بنسبة 95 في المئة.

ورحب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون

بـ «النبأ الرائع»، كاشفاً أن اللقاح سيصبح متاحاً في أنحاء المملكة المتحدة ابتداء من الأسبوع المقبل، وأن «الحماية التي توفرها اللقاحات ستسمح لنا على المدى الطويل بمعاودة حياتنا الطبيعية وإطلاق عجلة الاقتصاد مجدداً».

في موازاة ذلك، أعلنت شركتا «بيونتيك» و«فايزر»، في ​مؤتمر صحافي​ مشترك أمس، أنهما بدأتا بالفعل عمليات شحن جواً وبراً للقاح إلى بريطانيا، ورجحتا أن يبدأ التوزيع فيها خلال يومين.


وقللت الشركتان من المخاوف بشأن نقل اللقاح وحفظه، باعتباره يحتاج إلى البقاء في درجة حرارة تقارب - 75 درجة مئوية تحت الصفر، بإشارتهما إلى تطويرهما صناديق شحن حافظة للقاح من أجل ضمان نقل الجرعات بشكل «آمن وسليم».

وتتوقع الشركتان حصولهما على مزيد من التراخيص من حول العالم خلال أسابيع.

وبينما يراهن وزير الصحة الألماني ينس شبان على إصدار الاتحاد الأوروبي موافقات سريعة بشأن اللقاحات، وجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس، ببدء حملة التطعيم العام ضد «كورونا» في روسيا في نهاية الأسبوع المقبل.

وأشار بوتين خلال اجتماع عبر الفيديو بشأن افتتاح المراكز الطبية متعددة الوظائف التابعة لوزارة الدفاع، إلى أنه في المستقبل القريب، سيتم إنتاج مليوني جرعة من لقاح «سبوتنيك V» الروسي الذي يواجه تشكيكاً، مما يجعل من الممكن البدء في التطعيم واسع النطاق، وخصوصاً الأطباء والمعلمين.

«عواصم ـــ وكالات»