صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4668

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا (GUST) ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي تدشنان المؤتمر الافتراضي لأكاديمية الشباب العربية الألمانية

عدنان شهاب الدين: الاستثمار في الثروة البشرية وتأهيل قادة المستقبل

  • 03-12-2020

احتفت كل من جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا (GUST) ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي والأكاديمية العربية الألمانية للعلماء الشباب في العلوم والعلوم الانسانية (AGYA) بافتتاح مؤتمر2020 لأكاديمية الشباب العربية الألمانية السنوي عبر شبكة الانترنت هذا العام.

وتعتبر الأكاديمية العربية الألمانية للعلماء الشباب في العلوم والعلوم الانسانية إحدى أهم قنوات تبادل الدراسات والثقافات التي تجمع الكويت بدول العالم العربي من جهة، وبألمانيا من جهة أخرى مما يدعم بناء القدرات البحثية المشتركة في مجال العلوم الإنسانية.

وألقى كلمة الافتتاح نائب رئيس الشؤون الأكاديمية بــــالتكليــــف في جامعـــــــــة الخلـــيــــــــج د. بسام علم الدين وهو أول عضو من جامعة الخليج يحصل على الزمالة في الأكاديمية. وأكد في كلمته أنه يمكن تحقيق التعليم المتكافئ عن طريق الامتياز البحثي. إذ تمنح الجامعة الدعم المادي واللوجستي لأعضاء هيئة التدريس مقابل أبحاثهم العلمية فيما تقدم مؤسسة الكويت للتقدم العلمي الدعم الاستراتيجي والمتميز. ودعمت «التقدم العلمي» أبحاث جامعة الخليج العلمية لتفوق قيمة المنح المقدمة 700 الف دينار. وقال: أدت جودة إصدارات جامعة الخليج إلى رفع مكانتها كمؤسسة أكاديمية ذات شأن في مجال التعليم العالي والذي بدوره انعكس بالإيجاب على ترتيبها في تصنيف QS لأفضل 800 جامعة في العالم وفي قائمة أفضل 51-60 مؤسسة علمية في الوطن العربي.


وأشاد علم الدين بدور «التقدم العلمي» في رعاية المؤتمر السنوي القادم لأكاديمية الشباب العربية الألمانية والذي يفترض أن يعقد في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا.

وشارك المدير العام لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي عضو المجلس الاستشاري للأكاديمية الدكتور عدنان شهاب الدين بافتتاح المؤتمر الافتراضي. وألقى كلمة سلط الضوء من خلالها على الأهداف المشتركة التي تجمع ما بين مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وأكاديمية الشباب العربية الألمانية وخصوصاً فيما يتعلق بتعزيز دور البحث العلمي والاستثمار بالثروة البشرية وتأهيل قادة المستقبل القادرين على تسخير العلوم الطبيعية والبشرية واتباع منهجيات علمية فعالة وتوظيفها لخدمة المجتمعات.

وبدورها، تقدمت الباحثة الرئيسية في أكاديمية الشباب العربية الألمانية د. فيرينا ليبير، بالشكر لمؤسسة التقدم العلمي وجامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا على استضافتهما لهذه الفعالية الافتراضية وأكدت التزام أكاديمية الشباب العربية الألمانية تبني التعاون البحثي والدراسات ما بين ألمانيا والوطن العربي. وتقدمت بالشكر للدكتور عدنان شهاب الدين لدعمه المستمر للأكاديمية.

يذكر انه فيما يخص آلية عمل الأكاديمية، تتم دعوة الباحثين من الدول المشاركة لتقديم طلباتهم ويتم اختيار المرشحين للالتحاق بعضوية الزمالة وفقاً للمعايير الأكاديمية. وهذه السنة، حصلت كل من الدكتورة ضحى الصالح والدكتورة شهد الشمري من جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا على عضوية الزمالة في الأكاديمية بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

إصدارات «GUST» رفعت مكانتها وتصنيفها العالمي علم الدين

التزام الأكاديمية تبني التعاون البحثي بين ألمانيا والوطن العربي ليبير