صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4635

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

تراجع إصابات فيروس كورونا إلى 4.1% وانخفاض الحالات النشطة و«العناية»

تسجيل 268 إصابة ووفاة واحدة وشفاء 509 مرضى

أعلنت وزارة الصحة، تسجيل 268 إصابة جديدة بمرض «كوفيد 19» خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 143 ألفا و260 حالة، إلى جانب تسجيل حالة وفاة واحدة نتيجة المضاعفات، ليرتفع مجموع حالات الوفاة المسجلة إلى 882 حالة.

وقالت الوزارة، في البيان الإحصائي اليومي للوقوف على آخر مستجدات الفيروس، إن من بين الحالات السابقة التي ثبتت إصابتها حالات مخالطة لحالات تأكدت إصابتها، وأخرى قيد البحث عن مصدر العدوى وفحص المخالطين لها.

وأكدت شفاء 509 حالات من المرض خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي حالات الشفاء من المرض إلى 138 ألفا و134 حالة، بنسبة 96.4 بالمئة من الإصابات الإجمالية في البلاد، وذلك عقب التأكد من تماثل تلك الحالات للشفاء بعد إجراء الفحوص الطبية اللازمة والخطوات المتبعة بهذا الشأن.

وأوضحت أن عدد من يتلقى الرعاية الطبية في أقسام العناية المركزة بلغ 79 حالة، ويبدو انخفاض الحالات النشطة و«العناية»، ليصبح بذلك المجموع الكلي لجميع الحالات التي ثبتت إصابتها بالمرض وما زالت تتلقى الرعاية الطبية اللازمة 4244 حالة.

وذكرت الوزارة أن عدد المسحات التي تم إجراؤها خلال الـ24 ساعة الماضية بلغ 6435 مسحة، ليبلغ مجموع الفحوص منذ بداية الجائحة وحتى الآن مليونا و107 آلاف و581 فحصا مخبريا، وبذلك تبلغ نسبة الإصابات الجديدة من المسحات 4.1 بالمئة.


من ناحية أخرى، كشف عضو اللجنة الاستشارية العليا لمكافحة فيروس كورونا وعضو لجنة لقاح «كوفيد 19» د. خالد السعيد أن وزارة الصحة ستقوم عقب توريد اللقاح الواقي من الفيروس بتطعيم 5% من إجمالي سكان الكويت، وذلك في إطار الدفعة الأولى من التطعيم الذي سيصل الى البلاد قريبا.

وقال السعيد في تصريح صحافي إن الدفعة الأولى من اللقاح ستعطى للعاملين في الصفوف الأولى من العاملين في القطاع الصحي وكبار السن والمرضى المصابين بالأمراض المزمنة.

وأضاف أن التطعيم لن يشمل الأعمار أقل من 18 عاما والحوامل، وسيعطى خارج أسوار المرافق الصحية.

وأكد السعيد أن التطعيم سيعطى عن طريق الحجز المسبق سواء لكبار السن أو المرضى المصابين بالأمراض المزمنة، لافتا إلى أنه عقب وصول اللقاح إلى الكويت سيتم تفعيل تطبيق للحجز المسبق لتلقي التطعيم بجرعتيه الأولى والثانية، وعقب تلقي الشخص الجرعة الأولى من اللقاح سوف يصله تذكير بضرورة تلقيه الجرعة الثانية خلال 3 إلى 4 أسابيع من تلقي الجرعة الأولى من اللقاح.

وذكر السعيد أن الشحص سيكون بإمكانه الحصول على شهادة تفيد بتلقيه اللقاح، عقب حصوله على الجرعة الثانية من التطعيم، علما بأن الدفعة الثانية من اللقاح سوف تغطي 20% من إجمالي سكان البلاد.

تطعيم 5% من السكان بالدفعة الأولى من اللقاح «الصحة»