الصالح: تكاليف ابعاد العمالة المخالفة يتحملها المتسبب

• رفع الحد الأقصى للغرامات المرورية وآلية جديدة لحجز المركبات
• استحداث إقامات جديدة للمستثمرين الأجانب

نشر في 02-12-2020 | 15:18
آخر تحديث 02-12-2020 | 15:18
No Image Caption
استعرض نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح اليوم الأربعاء انجازات الجهات التابعة له وجهودها خلال الحكومة الحالية.

وقال الصالح خلال الملتقى الوزاري لعرض انجازات الحكومة تحت شعار «انجازات رغم التحديات» إن وزارة الداخلية ركزت على ثلاثة بنود وهي التحول الرقمي الذي يشكل 30 بالمئة من برنامج عمل الحكومة ومحاربة تجار الاقامات والقوانين والتشريعات.

وأضاف أن «الداخلية» تمكنت من إعداد أكثر من 70 بالمئة من خدماتها إلكترونياً ونتج عن ذلك أكثر من ستة ملايين معاملة تم انجازها خلال فترة قصيرة.

تجار الإقامات

وفيما يتعلق بتجار الإقامات والعمالة السائبة، أوضح أنه تم العمل خلال جائحة «كورونا» على حصر العمالة المخالفة والبحث عن الأسباب التي أدت إلى وجودها ما نتج عنه اكتشاف مجموعة من تجار الإقامات وتحويل أكثر من 417 شركة مخالفة وعدة قضايا.

وذكر أن «الداخلية» قامت بتطوير قانون المرور إذ تم رفع الحد الأقصى للغرامات ووضع آلية جديدة لحجز المركبات كما قامت بتعديل قانون الإقامة حيث تم استحداث فصل خاص لتعريف جريمة تجار الإقامات وتغليظ عقوبتها كما تم أيضاً حسم تكاليف المخالفين بحيث يتحملها المتسبب، بالإضافة إلى استحداث أنواع جديدة للإقامات خاصة بالمستثمرين الأجانب.

وأشار إلى تقديم مشروع بقانون اللجنة الوطنية العليا للانتخابات بحيث تكون مستقلة في كل ما يتعلق بالعملية الانتخابية والعمل على تحديث القيود الانتخابية وفق البطاقة المدنية.

منصات إلكترونية

وفيما يتعلق بجهاز قوة الإطفاء العام، قال أنه عمل خلال أزمة «كورونا» على توزيع أكثر من 60 ألف وصفة طبية للمواطنين وانجاز أكثر من 80 بالمئة من خدمات التراخيص الوقائية إلكترونياً، بالاضافة إلى تخريج أول دفعة ضباط دبلوم هندسة إطفاء وعددهم 94 ضابطاً يوم غد الخميس كما تم تدشين 110 آلية جديدة للخدمة.

وحول انجازات الهيئة العامة للمعلومات المدنية، ذكر الصالح أن الهيئة هي الحاضنة الأساسية لانطلاق أي منصة إلكترونية استخدمتها الحكومة، وأهم انجازاتها تطبيق «هويتي» النسخة الرقمية للبطاقة الإلكترونية والذي بلغ عدد مستخدميه 960 ألف شخص بالإضافة إلى المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص.

وأضاف أن الهيئة وفرت خدمة توصيل البطاقة المدنية للمنازل، مبيناً أنه يتم يومياً توصيل 2500 بطاقة.

وأوضح الصالح أن الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات انجز أكثر من منصة رقمية، أشهرها منصة «كورونا» التي من خلالها يمكن الاستعلام عن آخر المستجدات وقد زارها أكثر من مليونين و250 ألف زائر، بالإضافة إلى منصة «معاكم» ومنصة «شلونك» ومنصة «متى».

back to top