اتحاد مصارف الكويت يشارك في الاحتفال باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة

نشر في 02-12-2020
آخر تحديث 02-12-2020 | 00:00
قال نائب رئيس لجنة الفروع باتحاد مصارف الكويت فيصل الشويرد إن الأمم المتحدة حددت يوم 3 ديسمبر من كل عام يوماً عالمياً لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة، لزيادة الوعي بالنسبة للقضايا الخاصة بالإعاقة لضمان حقوقهم وإشراكهم في كل مجالات الحياة.

وأكد الشويرد، في تصريح بالمناسبة، أن الاهتمام بهذه الفئة من فئات المجتمع يأتي ضمن أولويات بنك الكويت المركزي في إطار جهوده الرامية لتعزيز الشمول المالي في دولة الكويت، وضمن أولويات البنوك الكويتية في إطار مسؤوليتها المجتمعية، واهتمامها بإتاحة الخدمات المصرفية والمالية لكل فئات وشرائح المجتمع، لا سيما ذوي الاحتياجات الخاصة من عملاء القطاع المصرفي.

وأضاف أن «المركزي» أصدر في 5/ 7/ 2015 تعليمات شاملة للبنوك الكويتية بشأن الخدمات التي تقدمها للعملاء من ذوي الاحتياجات الخاصة، تضمنت مجموعة من المبادئ والممارسات المتعلقة بالخدمات المصرفية المقدمة لهم، فضلاً عن مجموعة من المبادئ والممارسات الخاصة بالعملاء المكفوفين وضعاف البصر والصم والبكم، مما يتيح لهم الاستفادة من المنتجات والخدمات المصرفية. وأكد أن البنوك الكويتية التزمت بتعليمات «المركزي»، حيث تم تخصيص فرع واحد على الأقل لكل بنك في كل محافظة من المحافظات الست لخدمة العملاء من ذوي الاحتياجات الخاصة، وتجهيز هذه الفروع بأحدث الخدمات والمعدات التي تسهل معاملاتهم المصرفية وتلبي احتياجاتهم.

وذكر أن من الخدمات التي تقدمها البنوك لهذه الفئة توفير أجهزة السحب الآلي بمميزات خاصة، كأن تكون متحدثة ومزودة بلوحة مفاتيح بريل (Braille) ووضعها بشكل ملائم ومناسب في مقر الفرع، وتدريب بعض الموظفين على لغة الإشارة أو تعيين مختصين بهذه اللغة للتواصل مع العملاء ذوي الإعاقة السمعية، وتوفير خاصية طلب بطاقات ائتمانية وسحب آلي مع صورة شخصية لسهولة تحديد هوية العميل، وتوفير الكشوفات البنكية للعملاء المكفوفين المطبوعة على طريقة بريل (Braille).

ولفت إلى أن الخدمات تتضمن كذلك استخدام البصمات الإلكترونية أخذا بالاعتبار المتطلبات الأمنية في إدارة الحساب، وأولوية خدمة العملاء من ذوي الاحتياجات الخاصة، وتوفير صناديق أمانات يمكن الوصول إليها بسهولة، وتوفير مداخل خاصة لذوي الاحتياجات بأفرع البنوك لتسهيل حركة الكراسي المتحركة مع توفير مواقف خاصة لهم.

back to top