الهند والفلبين في المرحلة الأولى لعودة العمالة المنزلية

الادارة العامة للطيران المدني: الخطة تبدأ الاثنين على مدى 4 أشهر لقدوم 80 ألفاً بحجر إلزامي أسبوعين

نشر في 02-12-2020
آخر تحديث 02-12-2020 | 00:05
جانب من المؤتمر الصحافي لـ«الطيران المدني» أمس
جانب من المؤتمر الصحافي لـ«الطيران المدني» أمس
أعلنت الإدارة العامة للطيران المدني، أمس، خطة عودة العمالة المنزلية من الخارج اعتبارا من الاثنين المقبل، بنظام الحجر الإلزامي مدة أسبوعين، وفق الاشتراطات الصحية.

وقال المدير العام للطيران المدني، يوسف الفوزان، في كلمة له خلال مؤتمر صحافي، إن الخطة ستوفر التكاليف على الكفيل الذي يرغب في عودة العامل المنزلي من بلده إلى الكويت مباشرة، بدلا من مروره بدولة وسيطة والبقاء فيها 14 يوما.

وأوضح الفوزان أن هذا المشروع "مؤقت"، لحين رفع الحجر الصحي من قبل السلطات الصحية، مضيفا أن للكفيل حرية اختيار سفر العامل المنزلي، سواء بالطيران المباشر إلى الكويت أو اختيار دولة وسيطة (ترانزيت)، ومثمنا الجهود الكبيرة في المشروع من وزارتي المالية والصحة، والهيئة العامة للقوى العاملة.

وذكر أن خطة العودة تنقسم إلى جزأين رئيسيين؛ الأول منهما فني يتعلق بالإجراءات التي تبدأ منذ دخول الكفيل للمنصة الإلكترونية "بالسلامة" لتسجيل بيانات طلب عودة العامل المنزلي من الخارج للكويت، وحتى إنهاء العامل إجراءات الخروج من مبنى الركاب في مطار الكويت الدولي.

وأضاف أن الجزء الثاني هو فني ومالي، ويتعلّق بالحجر الصحي منذ خروج العامل من مطار الكويت الدولي ونقله إلى المساكن المخصصة للحجر وجميع الخدمات اللوجستية والفحوص الطبية المطلوبة وفق اشتراطات وزارة الصحة.

وأفاد بأن المدة الزمنية للخطة 4 أشهر لقدوم حاملي إقامة "مادة 20"، لافتا إلى أن عدد العمالة المنزلية في الخارج المتوقع عودته يبلغ نحو 80 ألف شخص، في حين أن العدد اليومي المتوقع قدومه إلى البلاد هو 600 شخص.

وبيّن الفوزان أن مراحل الخطة تنقسم إلى مرحلتين؛ الأولى تشمل الهند والفلبين، أما الثانية فتشمل بقية الدول، لافتا إلى أن الخدمات اللوجستية تتضمن الإدارة والأمن والخدمات والمواصلات وثلاثة فحوص "بي سي آر"، وثلاث وجبات غذائية، وإقامة لـ 14 يوما في سكن واحد لتسهيل الإشراف من وزارة الصحة.

وأشار إلى توفير 58 بناية سكنية تتضمن كل الخدمات العامة بشأن الحجر الصحي، وفيها سكن خاص للسيدات، وآخر للرجال.

وبيّن أن نجاح خطة عودة العمالة المنزلية من الخارج كمرحلة أولية سينقلنا إلى مراحل أخرى لعودة بقية الفئات من المقيمين بشكل منظم، بالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية، وبالتعاون مع القطاع الخاص.

أسعار تنافسية

بدوره، قال نائب المدير العام لشؤون المطار بالإنابة، صالح الفداغي، إن المراحل الأولية للخطة قامت بها "الطيران المدني" بالتنسيق مع الخطوط الكويتية وطيران الجزيرة، حيث تم التفاوض مع الشركات الوطنية على تقديم أسعار تنافسية مقارنة مع المعروض في السوق لكي تكون الرحلات حصرية لشركات الطيران المحلية.

وبالنسبة إلى توفير السكن المخصص للحجر الصحي والخدمات المصاحبة، بما يتوافق مع اشتراطات وزارة الصحة، أوضح الفداغي أن "الطيران المدني" تلقت عرضا من شركة ناشيونال (ناس) يتضمن المواصلات والسكن في بنايات سكنية مستقلة، وثلاث وجبات وخدمات النظافة والأمن والحراسة وجميع الخدمات العامة.

وأشار إلى التفاوض الذي تم بالاتفاق مع شركة "ناس" لتخفيض التكلفة من 550 دينارا إلى 270 للشخص الواحد.

منصة إلكترونية

من جانبه، قال المتحدث الرسمي للطيران المدني، سعد العتيبي، إنه تم تكليف شركة الخدمات الأرضية المعتمدة في مطار الكويت، شركة "ناس" بإعداد منصة إلكترونية للتسجيل وآلية ربط المختبرات الخارجية وإدارة عملية طلب قدوم العامل المنزلي من الكويت وإجراء فحص "بي سي آر" خارج الكويت بالتنسيق مع وزارتي الصحة والخارجية من دون تكلفة مالية على الدولة أو المسافر.

وذكر العتيبي أن وزارة الصحة اعتمدت معايير اختيار المختبرات الخارجية لإدراجها ضمن برنامج ربط المختبرات الخارجية (برنامج MUNA)، وكذلك الشروط الصحية الخاصة بالمساكن المخصصة للحجر الصحي.

وأشار إلى تشكيل لجنة فنية للإشراف العام على تنفيذ ومتابعة خطة عودة العمالة المنزلية من الخارج برئاسة "الطيران المدني" وعضوية كل من وزارات الخارجية والداخلية والمالية والصحة والهيئة العامة للقوى العاملة.

وأوضح أن اللجنة ستتولى متابعة الشركات الوطنية (الخطوط الجوية الكويتية وطيران الجزيرة وناشيونال لخدمات الطيران) في تنفيذ الخطة فيما يتعلق بتقديم تذاكر السفر وتوفير المساكن المخصصة للحجر الصحي داخل الكويت وفق الاشتراطات الصحية.

نجاح الخطة سينقلنا إلى مراحل أخرى لعودة بقية الفئات من المقيمين

توفير 58 بناية للحجر الصحي تشمل سكناً للسيدات وآخر للرجال الفوزان

الاتفاق مع «ناس» لتخفيض التكلفة من 550 ديناراً إلى 270 للشخص الفداغي
back to top