صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4635

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

كوشنر يزور السعودية وقطر هذا الأسبوع

  • 01-12-2020

في محاولة لتحقيق انتصارات دبلوماسية في المنطقة قبل مغادرة البيت الأبيض، يزور صهر الرئيس الأميركي دونالد ترامب ومستشاره جاريد كوشنر السعودية وقطر هذا الأسبوع.

وقالت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية، إن الزيارة ستركز على حل الخلاف القائم بين قطر والتحالف الذي تقوده السعودية، لكن قد يكون هناك عدد من القضايا الأخرى على جدول الأعمال، في إشارة محتملة إلى تطور في ملف العلاقات الخليجية ــ الإسرائيلية.


وتصرّ المملكة على أنها متمسكة بموقف الجامعة العربية بشأن عدم إقامة أي علاقات مع إسرائيل قبل توصل الأخيرة إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين.

وذكرت «وول ستريت جورنال»، أن كوشنر سيجري الزيارة برفقة آفي بيركوفيتش مستشار الرئيس لشؤون الشرق الأوسط، وبريان هوك المبعوث الأميركي السابق لإيران، في وقت ذكرت وكالة «بلومبرغ» أن كوشنر، سيذهب أولاً إلى مدينة «نيوم» السعودية.

وصرح مسؤول كبير بالإدارة الأميركية لـ«رويترز»، بأن كوشنر سيلتقي، خلال الأيام القليلة المقبلة، وليَّ العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في «نيوم»، ومع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد في الدوحة، مضيفاً أن كوشنر التقى في البيت الأبيض الأسبوع الماضي وزير الخارجية الكويتي الشيخ أحمد الناصر. ويُنظر إلى دور الكويت على أنه حاسم في أي جهد لحل الخلاف المستمر بين قطر وشقيقاتها العربية منذ ثلاث سنوات.