صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4635

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

تاريخ لعبة كرة القدم

  • 01-12-2020

لست مغالياً إذا قلت إن عالمنا المعاصر هو عالم كرة القدم، بكل ما يعني هذا التعبير بدقة، لما لهذه اللعبة من اهتمام بالغ لدى الغالبية العظمى من سكان كوكبنا الأرضي، وعند مختلف طبقات المجتمعات في العالم.

ولست أريد هنا أن أتحدث عما لكرة القدم من تأثير فعال في السياسة والاقتصاد، بل والبنى الاجتماعية، ولكنني سأسلط القليل من الضوء على تاريخ هذه اللعبة.

***

• لا أحد يذكر بالتحديد عند مَن مِن الشعوب رُكلت هذه الكرة للمرة الأولى، فهناك العديد من الروايات أوردتها كتب التاريخ، بعضها يقول: أقيمت خلال الحضارتين اليونانية والرومانية مباريات لكرة يتقاذفها لاعبون، وهناك من ذكر أن الصينيين لعبوها منذ أربعة آلاف سنة، وفي تاريخ اليابان أنهم عرفوا كرة القدم منذ 14 قرناً... وتكلم هوميروس في "الأوديسة" عن "كرة جميلة مشعة"، أما أبوالتاريخ هيرودوت فقد ذكر عام 448 قبل الميلاد: "عندما زرت مصر وجدت هناك لعبة تُسمى لعبة الكرة، يصنعها المصريون من جلد الماعز ويحشونها بالقطن والقش، ويركلها اللاعبون بالأقدام بين فريقين يتنافسان حتى تصل إلى نقطة محددة، ليُحتسب وصولها إلى تلك النقطة هدفاً"... وهناك أكثر من إشارة إلى حضارة اليونان أنهم كانوا يمارسون لعبة كرة القدم في القرن الخامس قبل الميلاد، وهم الذين أورثوها للرومان، الذين نقلوها بدورهم إلى غرب أوروبا ثم إلى بريطانيا عندما احتلوها.

***

• لكن المؤرخين البريطانيين ادّعوا أن كرة القدم وُلدت عندهم، واستدلوا على ذلك بواقعة تاريخية هي أن الدنماركيين احتلوا إنكلترا في الفترة من 1016 إلى 1024 وأن الإنكليز حاربوهم في معركة دامية، وكان من أثرها أن الجنود الإنكليز قطعوا رأس القائد الدنماركي وداسوها بأقدامهم مثل الكرة... وصار هذا فيما بعد تقليداً قومياً من مظاهر الاحتفال بالقضاء على الاحتلال، ورويداً رويداً بدأ الأطفال يقذفون كرة جلد البقر، واعتُبر ذلك فجر ظهور اللعبة واكتشافها في الفترة من 1050 إلى 1075.

***

• جاء في العديد من الموسوعات، التي تؤرخ لبدايات كرة القدم، أن إنكلترا هي مهد هذه اللعبة التي يعرفها العالم اليوم، وهناك ما يؤكد أنه بسبب العنف، الذي كانت تسببه هذه اللعبة، منعها الملك إدوارد الثاني، كما حرّمتها الكنيسة، وظلت اللعبة ممنوعة لمدة 400 سنة، ثم عادت في عهد الملك جيمس الثاني.

***

• أما كيف أصبحت كرة القدم هي اللعبة الشعبية الأولى في العالم، فالحديث في ذلك يطول، لكن اللعبة خرجت من بريطانيا إلى أوروبا أولاً، ثم إلى المستعمرات مع جنود الاحتلال في إفريقيا وآسيا وأستراليا وحتى أميركا الجنوبية.

***

• هذه مجرد لمحات مكثفة من تاريخ كرة القدم، لكنني في النهاية أود أن أطرح سؤالاً: هل تستحق هذه الكرة كل هذا الاهتمام من البشر، في حين أن هناك أولويات في الحياة لا نجد من يعيرها اهتماماً كالاهتمام بهذه الكرة؟!