صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4635

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

مجموعة الخليج للتأمين تستحوذ على عمليات «AXA» في المنطقة

أحد أكبر الاستحواذات بإجمالي 474.75 مليون دولار تمهيداً للنمو في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

  • 01-12-2020

تعد «AXA» أكبر شركة تأمين دولية في خمسة أسواق في المنطقة، مع وجود نشط خلال 70 عاماً، حيث تقدّم مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات التأمينية للعملاء من الشركات والأفراد.

أعلنت مجموعة الخليج للتأمين، توقيع اتفاقية مع شركة AXA للاستحواذ على عملياتها التأمينية في منطقة الخليج. وتشمل الاتفاقية الاستحواذ على حصة شركة AXA في أكسا الخليج (البحرين، الإمارات، عمان وقطر)، وشركة أكسا للتأمين التعاوني (السعودية)، وشركة تأمين أكسا الهلال الأخضر (الإمارات).

وبموجب شروط الاتفاقية، ستستحوذ مجموعة الخليج للتأمين على أعمال AXA كاملة في منطقة الخليج مقابل 474.75 مليون دولار، متضمنة حصة مجموعة يوسف بن أحمد كانو (YBA KANOO)، مما يجعلها واحدة من أكبر عمليات الاستحواذ في قطاع التأمين بالمنطقة.

وتعد «AXA» أكبر شركة تأمين دولية في خمسة أسواق في المنطقة، مع وجود نشيط خلال 70 عاماً، حيث تقدّم مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات التأمينية للعملاء من الشركات والأفراد، مع التركيز بشكل كبير على قطاعات التأمين الطبي والممتلكات والحوادث.

كجزء من الاستراتيجية الأوسع لمجموعة الخليج للتأمين وتماشياً مع رؤيتها، سيمكن هذا الاستحواذ المجموعة من أن تصبح واحدة من أكبر مجموعات التأمين وأكثرها تنوعًا في المنطقة، حيث إن الجمع بين رأس المال البشري ونموذجي التشغيل لكل من AXA ومجموعة الخليج للتأمين في المنطقة، سيمهد الطريق لإمكانات هائلة للنمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وبهذه المناسبة، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة الخليج للتأمين، خالد الحسن «يمثل هذا الاستحواذ خطوة أخرى في رحلة توسع مجموعة الخليج للتأمين. إن الخبرة الإقليمية لشركة مشاريع الكويت والخبرة الدولية لمجموعة فيرفاكس (مساهمي مجموعة الخليج للتأمين الرئيسيين)، تجعلنا على أتم استعداد لنقل عمليات AXA في منطقة الخليج إلى المستوى التالي، حيث ستمكننا هذه الصفقة من الدخول إلى أسواق جديدة في عمان وقطر، وتعزيز عملياتنا في السعودية والبحرين والإمارات. كما أنه بمجرد اكتمال هذه الصفقة سيتمكن أكثر من 3.5 ملايين عميل في منطقة الخليج من الوصول إلى خدماتنا المرتكزة على رضا العملاء، كما أن إيراداتنا المجمعة ستجعل مجموعتنا إحدى أكبر شركات التأمين في الشرق الأوسط.


وبهذه المناسبة لا يسعنا إلا أن نتقدم بالشكر لرئيس وأعضاء مجلس إدارة المجموعة على دعمهم ومساندتهم لإتمام هذا الاستحواذ».

من جانبه، صرح الرئيس التنفيذي لشركة AXA، توماس بوبرل: «نحن مقتنعون بأن عمليات AXA في المنطقة ستستفيد من ريادة مجموعة الخليج للتأمين وحجمها المؤثر لمواصلة تركيزها على تحقيق النمو وتقديم خدمة عملاء على أعلى مستوى».

بدوره، قال نائب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي في شركة مشاريع الكويت القابضة فيصل العيّار: «حققت مجموعة الخليج للتأمين، منذ استحواذنا عليها في عام 1997، نموا لافتا وتطورت أعمال التأمين وسمعة المجموعة بشكل ملحوظ. كما أن علاقاتنا مع عملائنا شهدت نمواً متميزاً، وخصوصاً في مرحلة ما بعد الشراكة مع شركة فيرفاكس (Fairfax) في عام 2010. ومما لا شك فيه أن صفقة شراء عمليات أكسا في منطقة الخليج سوف تزيد من حصتنا السوقية في الدول التي نوجد فيها، وتمكّننا من الوجود في أسواق جديدة إضافية، الأمر الذي يجعل الخليج للتأمين إحدى أكبر مجموعات التأمين في المنطقة».

وعلّق رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة فيرفاكس القابضة (Fairfax Financial Holding) بريم واتسا: «ككبار مساهمي مجموعة الخليج للتأمين، فإننا متحمسون جدا وداعمين لهذه الفرصة الهائلة ذات المدى البعيد الذي تمثّله صفقة استحواذ مجموعة الخليج للتأمين على عمليات أكسا في المنطقة. سيؤدي هذا الاستحواذ إلى تعاظم مجموع الاقساط المكتتبة للخليج للتأمين».

يذكر أن الصفقة تخضع لشروط الاستكمال، بما في ذلك الموافقات التنظيمية والرقابية ومن المتوقع إتمامها بحلول الربع الثالث من عام 2021.