أحمد المنفوحي: تطوير أنظمة البلدية والتراخيص الإلكترونية وراء «الجائزة»

• اتحاد المكاتب الهندسية كرّمه واحتفل بفوزه بلقب أفضل مدير للمدن العربية
• منح المكاتب إصدار الرخص الكاملة في المرحلة الثانية من التحول الرقمي

نشر في 01-12-2020
آخر تحديث 01-12-2020 | 00:03
تكريم المدير العام لبلدية الكويت المهندس أحمد المنفوحي من اتحاد المكاتب الهندسية أمس
تكريم المدير العام لبلدية الكويت المهندس أحمد المنفوحي من اتحاد المكاتب الهندسية أمس
كرّم اتحاد المكاتب الهندسية والدور الاستشارية المدير العام للبلدية المهندس أحمد المنفوحي بمناسبة حصوله على جائزة التميز كأفضل مدير بلدية في المدن العربية.
أكد المدير العام لبلدية الكويت المهندس أحمد المنفوحي أن جائزة أفضل مدير بلدية في المدن العربية جاءت بفضل تطوير أنظمة بلدية الكويت وإتمام إصدار التراخيص إلكترونياً في كل أعمالها، فضلاً عن سرعة إنجاز المعاملات، ودعم المشاريع الخاصة.

وقال المنفوحي، خلال حفل التكريم الذي نظمه اتحاد المكاتب الهندسية والدور الاستشارية أمس في متحف البلدية، بمناسبة حصوله على الجائزة، إن تلك الجائزة تمثل كل العاملين في البلدية وليس شخص المدير العام فقط، لافتاً إلى أنه قبل إعلان النتائج وصلت إليه تهنئة من سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد وسمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد ورئيس مجلس الوزارء سمو الشيخ صباح الخالد وهو ما يعد في حد ذاته تكريماً آخر.

وذكر أن البنك الدولي في العام الماضي أشار في تقريره إلى أن البلدية توجت من ضمن أفضل 3 جهات عالمية تطوراً وساهمت بشكل مباشر في تحسين بيئة الأعمال، مثمناً ارتباط الجائزة باسم الشيخ محمد بن راشد، الذي يعد رمزاً التطور العالمي، ومعتبراً أن ذلك فخر للعاملين في البلدية.

الانتقال الإلكتروني

وقال المنفوحي إن «الإنجاز يدفعنا لمزيد من العمل، حيث إن البلدية لا تخلو من السلبيات والانتقادات ولا يمكن المكابرة، إضافة إلى أنها بحاجة لمزيد من البحث عن مكامن الخلل، التي تدخل من ضمنها مخالفات البناء التي تحتاج الى تعديل قانون وإعطاء البلدية تعديلات تسمح لها بإزالة تلك المخالفات فوراً».

وأضاف: «أما بالنسبة لعقود النظافة التي تم توقعيها قبل أربع سنوات، فالفريق الحالي في البلدية لم يشارك في وضع الاشتراطات في العقود رغم المبلغ المالية التي تم تخفيضها إلا أنه يعمل على تطويرها حتى تكون العقود المقبلة مرضية للمجتمع».

وكشف عن تطلعات البلدية في المرحلة الثانية من الانتقال الإلكتروني عبر منح المكاتب الهندسية إصدار الرخص الكاملة وفق النظم الإلكترونية والسعي لوضع لائحة وبرمجتها دون التدخل البشري أو التلاعب بها، مضيفاً أن اتحاد المكاتب الهندسية يعتبر المستشار الخاص للبلدية ويطلع على مكامن الخلل بشكل مستمر، معرباً عن سعادته بتكريم الاتحاد له.

وفيما يتعلق بإعادة النظر في قرار منع التخييم، ذكر المنفوحي أن مجلس الوزراء أجل الاجتماع حتى منتصف ديسمبر الجاري، حيث إن الأمر متعلق بقرار وزارة الصحة سواء باستمرار المنع أو السماح بالتخييم.

الميكنة وفك التشابك

من جانبه، قال رئيس اتحاد المكاتب الهندسية والدور الاستشارية الكويتية المهندس بدر السلمان إن مدير البلدية يعكس الجانب الإيجابي والجميل للمسؤول الشاب الذي يحرص على الارتقاء بالعمل، كما يعكس حصوله على هذه الجائزة الوجه المشرق والحضاري للعمل البلدي في دولة الكويت وثمار جهده المتواصل الذي قدمه على مدى هذه السنوات الطويلة للارتقاء بعمل بلدية الكويت وتطويره بمختلف المجالات، مضيفاً أن فك الكثير من التشابك ومحاولات ميكنة العمل المستمرة يؤكدان أنه ماضٍ في خطط تطوير البلدية.

وأضاف السلمان أن الاتحاد بهذه المناسبة يجدد التأكيد على وضع كل إمكاناته وأعضائه تحت تصرف البلدية لتفعيل الربط الآلي كلياً وبدون تدخل بشري وبتحديد مدة لإنجاز المعاملات إلكترونياً، كما أنه على أتم الاستعداد لسد أي عجز في الكوادر الفنية الذي تعانيه الإدارات.

ولفت إلى أن الاتحاد ومن خلال تعامله اليومي والمباشر مع أجهزة البلدية لمس التعاون في مراجعة اللوائح والاشتراطات والربط مع المكاتب والدور الاستشارية الكويتية والجهات الأخرى كالإدارة العامة للإطفاء ووزارات الكهرباء والماء والأشغال العامة والداخلية والتجارة والصناعة والعدل، وهيئات الطرق العامة والبيئة والصناعة والسجل العقاري و«الطيران المدني»، وغيرها من الجهات.

اجتماع حسم المخيمات منتصف الجاري ومرتبط بقرار وزارة الصحة المنفوحي

فك تشابك الصلاحيات وميكنة العمل يؤكدان المضي بالتطوير السلمان
back to top