الأهلي توج بعرش القارة السمراء أمام غريمه الزمالك

نشر في 29-11-2020
آخر تحديث 29-11-2020 | 00:04
توج الأهلي بلقبه التاسع في بطولة دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم إثر فوزه الثمين 2 - 1 على منافسه التقليدي العنيد الزمالك على استاد «القاهرة الدولي».
أطلق محمد مجدي "أفشة" صاروخية بعيدة المدى في الدقائق الاخيرة منحت الأهلي المصري لقبا تاسعا قياسيا في دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم، على حساب مواطنه وغريمه الزمالك (2-1)، في أول نهائي في تاريخ المسابقة بين فريقين من دولة واحدة.

وفي حين كانت المباراة تتجه نحو التمديد بعد هدف افتتاحي مبكر للاهلي عبر عمرو السولية (5)، عادله محمود عبدالرازق "شيكابالا" بمجهود فردي رائع (31)، حسم "أفشة" اللقب القاري للفريق الأحمر بتسديدة رائعة قبل قليل من صافرة النهاية (86).

ولطالما شهدت مباريات الاهلي والزمالك حساسية مفرطة داخل وخارج الملعب، نظرا للمبارزة التاريخية بينهما، لكن مواجهة الجمعة على استاد القاهرة جاءت ممتعة دون اشكالات وجماهير بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد.

وبتتويجه، سيمثل الاهلي قارة إفريقيا في كأس العالم للاندية المقررة في الدوحة بين 1 و11 فبراير المقبل، للمرة السادسة في تاريخه.

وهذا اللقب التاسع للاهلي بعد 1982، و1987، و2001، و2005، و2006، و2008، و2012 و2013، فيما تجمد رصيد الزمالك عند خمسة القاب في الصف الثاني بالتساوي مع مازيمبي الكونغولي الديمقراطي، علما بان الاهلي احرز لقب دوري بلاده 42 مرة مقابل 12 للزمالك.

وأقيم النهائي تحت شعار "لا للتعصب" احترازا لاية مواجهات قد تحصل بين الجماهير خارج الملعب.

وخيّم هاجس كورونا على المباراة، وذلك بعد اصابة وليد سليمان وصالح جمعة والمالي أليو ديانغ من الاهلي، ومحمود حمدي "الونش" ويوسف أوباما وعبدالله جمعة من الزمالك.

ونجح الجنوب افريقي بيتسو موسيماني مدرب الاهلي الذي حل بدلا من السويسري رينيه فايلر مطلع الشهر الماضي، في احراز لقبه الثاني مع فريقين مختلفين، حيث قاد ماميلودي صنداونز الى إحراز لقبه القاري الوحيد على حساب الزمالك تحديدا في 2016 (3-صفر وصفر-1).

وفشل الزمالك في تكرار ما حققه مع مدربه السابق الفرنسي باتريس كارتيرون، عندما انتزع الكأس السوبر المحلية من الأهلي في فبراير الماضي في الامارات بركلات الترجيح، ثم تفوق عليه 3-1 في الدوري المحلي في اغسطس الماضي، قبل حلول البرتغالي جايمي باتشيكو بدلا منه.

وبكّر الأهلي في افتتاح التسجيل من ركلة ركنية إلى يسار محمد أبوجبل، لعبها التونسي علي معلول تابعها عمرو السولية برأسية من مسافة قريبة في الشباك (5).

وبعد ربع ساعة على البداية، بدأ الزمالك في الضغط على منطقة الفريق الاحمر من خلال محمود عبدالرازق "شيكابالا" والمغربي اشرف بن شرقي ومصطفى محمد.

وكان لابناء القلعة البيضاء ما ارادوا، عندما اخذ القائد شيكابالا (34 عاما) الامور على عاتقه، فانطلق على الرواق الايمن مراوغا معلول والنيجيري جونيور أجايي والسولية، قبل أن يطلق تسديدة رائعة بيسراه انفجرت في المقص الايمن لمرمى الدولي محمد الشناوي الذي وقف يراقبها داخل الشباك (31).

وفي مطلع الشوط الثاني، كاد الزمالك يتقدم للمرة الاولى، لكن تسديدة قوية لمصطفى محمد المكشوف أمام المرمى صدها الحارس الشناوي (50)، رد عليها حسين الشحات بواحدة أخطر ارتدت من القائم الذي انقذ الزمالك من هدف ثان (55).

تدخل القائم مرة جديدة، لكن هذه المرة من جهة الاهلي، اثر تسديدة صاروخية من خارج المنطقة لأحمد سيد "زيزو" المتألق راهنا مع الزمالك (65).

وقبل عشر دقائق من نهاية الوقت الاصلي، مرت تسديدة قوية لمحمد مجدي "أفشة" على بعد سنتيمترات من القائم الايمن لأبوجبل (80).

وبينما كانت المباراة تتجه نحو التمديد، هيأ "أفشة" (24 عاما)، لاعب انبي وبيراميدز السابق، الكرة لنفسه خارج المنطقة أطلقها صاروخية "على الطاير" انفجرت في مرمى الزمالك هدفا ثانيا رائعا (86) أهدى به فريقه اللقب الكأس الغالية التي رفعها مؤمن زكريا لاعبه المصاب بمرض نادر والذي يخضع للعلاج، مع زملائه في الفريق القاهري.

مؤمن زكريا يرفع كأس البطولة
حرص محمد الشناوي حارس مرمى النادي الأهلي ومحمود الخطيب رئيس النادي على إقناع مؤمن زكريا جناح الفريق السابق بحمل كأس البطولة كنوع من الدعم المعنوي والنفسي له بعدما اصيب بمرض ضمور في العضلات ولم يمارس كرة القدم بسببه منذ ان فسخ تعاقده مع نادي أحد السعودي منتصف العام الماضي، وأصر الخطيب على حضور اللاعب للمباراة للتأكيد على أن الأهلي لا يتخلى عن ابنائه مهما كانت الظروف.

احتفالات صاخبة في شوارع القاهرة

شهدت شوارع العاصمة المصرية القاهرة احتفالات صاخبة فور إطلاق الحكم صافرة نهاية المباراة وإعلانه تتويج الأهلي باللقب الافريقي، وتجمع آلاف في أغلب الشوارع الرئيسية وأيضا ملعب التتش بالجزيرة للتعبير عن فرحتهم بفوز فريقهم باللقب بعد غياب طويل، كما قامت مجموعة من الجماهير بالتوجه إلى منزل مرتضى منصور رئيس النادي وهتفوا ضده وقام الأمن بتفريقهم قبل أن تحدث اشتباكات خاصة ان منزله قريب من مقر نادي الزمالك.

back to top