«بيروت أمي» مزيج بين الغناء الشرقي والغربي

أغنية بمشاركة 6 مطربين ومطربات تدور فكرتها حول استعادة بيروت

نشر في 29-11-2020
آخر تحديث 29-11-2020 | 00:04
أغنية «بيروت أمي» تحاكي بيروت الأم بموسيقى وأصوات الشباب إذ اجتهد رياشي كثيراً لصناعة خلطة فريدة وجميلة وجديدة بين مجموعة أصوات لكل صوت ميزته وشخصيته وإحساسه.
أطلق الملحّن والمؤلّف الموسيقي اللبناني جان ماري رياشي، أغنية سداسية المطربين، من ألحانه وتوزيعه وإنتاجه، ومن كلمات الشاعر الشاب أحمد ماضي.

أغنية "بيروت أمي" تغنيها ستة أصوات شابة مختلفة بشخصياتها الغنائية وطريقتها بالأداء والإحساس. فقد جمع رياشي ثلاثة مطربين شباب وثلاث مطربات شابات هم: أنطوني خوري (أحد أعضاء فرقة أدونيس الشهيرة)، وكاظم شمّاس (أحد نجوم برنامج إكس فاكتور وعضو غروب ذا فايڤ)، وميشال شلهوب (الذي وصل لنهائيات برنامج ذا فويس)، ومن الصبايا لين حايك (نجمة برنامج ذا فويس كيدز والتي نالت اللقب في الدورة الأولى)، ومنال ملّاط (وهي صوت مميّز ولها عدة مسرحيات)، ويمان الحاج (نجمة برنامج ذافويس وإبنة الفنانة الكبيرة فادية طنب).

المميّز في هذه الأغنية، أن كل صوت سيؤدي بطريقة تقنية خاصة به. وهو مزيج جميل بين روح الغناء الشرقي والغناء الغربي. وقد اجتهد رياشي كثيراً لصناعة خلطة فريدة وجميلة وجديدة بين مجموعة أصوات لكل صوت ميزته وشخصيته وإحساسه.

فكرة الأغنية تقول، إننا نريد استعادة بيروت، ليس القديمة التي لم يبق منها سوى خيال الذاكرة، بل بيروت التي فقدنا روحها منذ سنة بل منذ شهور، بيروت التي انقلبت فيها الحياة فجأة رأساً على عقب. بيروت الحياة والسهر والحب والفرح والتفاؤل... نريد عودة حياتنا ومدينتنا، هكذا يقول جان ماري رياشي بموسيقاه وشعر أحمد ماضي وهذه الأصوات الجميلة الشابة.

ويضيف، اخترنا أصواتاً شابة لأننا نريد أن نعلن بصوت الشباب، وصوت التفاؤل بغدٍ أفضل، أننا لن نستسلم وسنصرّ على صرخة الدعوة للحياة، لبيروت أمّي وبيّي وأختي وخيّي...

ويقول رياشي، إن الفكرة أساساً كانت تقديم هذا العمل الكبير بحفل كبير على المسرح وأمام الجمهور، مع اتخاذ كل الاحتياطات الضرورية. لكن جاء الإقفال العام وإعلان حالة التعبئة العامة، ليعرقل فكرتنا، لكننا بإصرار كبير على تقديم هذه الرسالة، انتقلنا إلى التواصل الاجتماعي عن بُعد.

يقول كلام الأغنية:

بيروت... إنتِ الغنية المابتموت

صوت الشوارع والبيوت

أجمل صبيّه يا بيروت / يا بيروت

بعمّرها... برجع أنا وأنت نعمرها بعمّرها...

ومن إيدُن نحنا منحررها

بيروت إمي

بيروت بَيِّي بيروت اختي بيروت خيّي

بيروت ملكي... ردلّي هيي

إنتِ الفرح وإنتِ الحُب

وهني الوجع وجع هالقلب

رح تتخطي الوضع الصعب... يا بيروت

إنتِ الأمل إنتِ الورد

هني الزعل وهني الحقد

رح شيلك من إيدُن وعد... يا بيروت

بيروت إمي

بيروت بَيِّي

بيروت إختي

بيروت خيي

بيروت ملكي...

ردّلي هيي... بيروت بَيِّي

بيروت اختي

بيروت خيي

بيروت ملكي...

ردّلي هيي...

كنا نود تقديم العمل بحفل كبير على المسرح وأمام الجمهور لكن الاقفال منعنا من تنفيذه رياشي
back to top