استعدادات استثنائية لترقية البورصة والمقاصة على «msci»

تطبيق إقراض الأسهم واقتراضها لأول مرة لمعالجة أي إخفاقات محتملة

نشر في 29-11-2020
آخر تحديث 29-11-2020 | 00:05
بورصة الكويت
بورصة الكويت
تنشر "الجريدة" أهم وأبرز الاستعدادات الخاصة التي تقودها بورصة الكويت والمقاصة، بالتشاور والتنسيق مع هيئة أسواق المال لترقية البورصة على مؤشر msci للأسواق الناشئة غدا، حيث سيتاح لأول مرة في بورصة الكويت السماح بعمليات إقراض واقتراض الأسهم لمواجهة أي إخفاقات أو تعثّرات محتملة.

في التفاصيل، كشفت مصادر أن بورصة الكويت خضعت لأكبر اختبار عملي نهاية الأسبوع الماضي بعدد أوامر منفذة وناجحة، ويرتقب في يوم الترقية أن تصل إلى نحو 50 ألفا أو أكثر.

ونبهت البورصة على شركات الوساطة إلى استمرار مراجعة أنظمة الشركات وتحديثها والاستعداد التام في حالة استنفار للخروج بيوم الترقية بنجاح كبير يمكن البناء عليه والانتقال بالبورصة لخطوة مقبلة جديدة.

ورسميا وجهت "المقاصة "مجموعة من الإرشادات والتعليمات بعد التنسيق مع البورصة وهيئة الأسواق جاء في نصها ما يلي:

بالإشارة الى الإجراءات الاستثنائية للشركة الكويتية للمقاصة والاستعدادات لدخول استثمارات عملاء MSCI، وبناء على المادة 2.5.1 من دليل قواعد المقاصة، تجدون الإجراءات الاستثنائية للشركة الكويتية للمقاصة للتأكد من سلامة عمليات التسوية والتقاص، تزامناً مع يوم غد (يوم دخول استثمارات عملاء MSCI):

1) استثناء شركات الوساطة من الإيقاف عن التداول في حال استخدام 10 بالمئة أو أكثر من الضمان المقدم، وذلك على النحو التالي:

- تمديد الفترة المنصوص عليها في المادة رقم 2.17.4 من مستند الضمان المالي المعتمد في تغطية الضمان المستخدم من الوسيط من يومي عمل إلى أربعة أيام عمل. (T+7 from inclusion day).

- تكون فترة التمديد فقط في حال استخدام المقاصة لضمان الوسيط في تغطية إخفاقات عملاء أمناء الحفظ.

2) تمديد الحد الأقصى لموعد طلب تحويل ناتج الصفقة المنصوص عليها في المادة 2.8.2.6 من اليوم الرابع بعد التداول (T+4) إلى اليوم الخامس بعد التداول (T+5).

3) يضاف على الفصل التاسع من دليل قواعد المقاصة والخاص بإقراض واقتراض الأسهم لصانع السوق إتاحة خاصية الاقتراض التوافقي لشركات الوساطة المالية، وذلك وفق البنود التالية:

- تقدم المقاصة خدمة اقتراض الأوراق المالية التوافقي لشركات الوساطة المالية، وتكون هذه الخدمة، وفق اتفاقية مبرمة بينها وبين المقرض مباشرة.

- تكون شركة الوساطة من لديها اتفاقية اقتراض الأوراق المالية التوافقي قادرة على اقتراض الأوراق المالية لتغطية الإخفاقات التي قد تنشأ.

4) الغرض من اقتراض الأوراق المالية التوافقي:

• لا يجوز لشركة الوساطة المالية أن تقترض أوراقا مالية إلا لتسهيل التسوية الخاصة بعمليات الإخفاقات في الأوراق المالية المنفذة، مع مراعاة الشروط التي قد تحددها المقاصة.

5) بخصوص دور المقاصة:

- سيكون دور المقاصة هو تسهيل تسجيل صفقة قرض الأوراق المالية، وسيتضمن دور المقاصة ما يلي:

- تحويل الأوراق المالية من المقرضين إلى المقترضين بناءً على تعليمات من المقرضين والمقترضين، وفقاً لإجراءات التشغيل والاتفاقية المبرمة.

- تحويل الأوراق المالية من المقترضين إلى المقرضين بناءً على تعليمات من المقرضين والمقترضين وفقاً لإجراءات التشغيل والاتفاقية المبرمة.

• سيتم العمل بإتاحة خاصية الاقتراض، وفقاً لما ذكر أعلاه مدة 7 أيام عمل من غد.

وأفادت، نحيطكم علماً بأنه سيتم الأخذ بعين الاعتبار أن الحالات التي تخضع للإجراءات الاستثنائية سيتم دراستها من قبل المقاصة للتأكد من استيفاء المتطلبات الخاصة بها.

بورصة الكويت خضعت لاختبار عملي نهاية الأسبوع الماضي بعدد الأوامر المنفذة

التنبيه على شركات الوساطة لمراجعة أنظمتها وتحديثها
back to top