3 ضوابط لـ «انتخابات كورونا»

• التزام الاشتراطات الصحية القصوى ومنع الاحتفالات وحظر التجمع خارج الموقع
• مجلس الوزراء مرتاح لخطة التطعيم وتراجع الإصابات ويشدد على عدم التراخي

نشر في 27-11-2020
آخر تحديث 27-11-2020 | 00:09
No Image Caption
سيطرت مستجدات أزمة «كورونا» على جلسة مجلس الوزراء الاستثنائية أمس، التي جرى خلالها إقرار الضوابط الإجرائية للانتخابات النيابية المقبلة في ظل الجائحة، إلى جانب أولويات التطعيم للفئات المستهدفة بلقاح «فايزر» فور توفره.

واستمع المجلس من وزير الصحة د. باسل الصباح إلى عرض حول مستجدات الوضع الوبائي في الكويت، والتوصيات الخاصة بالإجراءات الاحترازية المتعلقة بعملية المشاركة في الانتخابات في 5 ديسمبر المقبل، والتي تتضمن «منع أي تجمع خارج مواقع الانتخاب، ومنع الاحتفال بعد إعلان النتائج، إلى جانب الالتزام الصارم بالاشتراطات الوقائية وخصوصاً منع دخول من لا يلتزم بارتداء الكمام بالطريقة الصحيحة والحفاظ على اشتراطات التباعد الجسدي وتشديد إجراءات التطهير والتهوية في مواقع الاقتراع».

وناقش خطة «الصحة» بشأن التطعيم ضد «كوفيد ــ 19»، والتي تضمنت نبذة عن كل التطعيمات في الكويت وشرحاً لتكنولوجيا تصنيع اللقاحات إضافة إلى مراحل تجارب اللقاح الأربع، واشتراطات الطعوم المستخدمة التي ينبغي أن تكون معتمدة من الجهات الدولية، كما تضمن العرض شرحاً للطعوم التي تم التعاقد عليها في البلاد وهي «أسترا زنيكا» و«فايزر» و«مودرنا»، والنتائج الأولية لفعاليتها.

وتضمن الاجتماع شرح أولويات التطعيم للفئات المستهدفة، وهي الأكثر عرضة للإصابة بالمرض (مقدمو الرعاية الصحية، والعاملون في الصفوف الأمامية، ومقدمو الخدمات الأساسية)، والأكثر عرضة لتطور المرض إلى مضاعفات خطيرة (كبار السن وذوو الأمراض المزمنة وذوو الاحتياجات الخاصة)، إلى جانب موانع التطعيم لمن تقل أعمارهم عن 18 سنة والحوامل واعتلال الصحة بدرجة متوسطة أو شديدة، كما تم شرح مظاهر الأعراض الجانبية للتطعيم ومأمونيته.

وعبر مجلس الوزراء عن بالغ ارتياحه للمؤشرات الإيجابية المتعلقة بتراجع الإصابات وزيادة معدل الشفاء، والتي جاءت لتؤكد صحة وسلامة الإجراءات الحكومية المتخذة لمحاصرة هذا الوباء الفتاك، وكذلك وعي المواطنين والمقيمين بالالتزام بالتعليمات الصحية، مشيداً بالجهود الدؤوبة التي تتخذها وزارة الصحة للحفاظ على صحة الجميع، داعياً الجميع إلى الالتزام الكامل بالاشتراطات الصحية وعدم التراخي فيها تجنباً لتجدد انتشار الوباء.

back to top